بينها الشوارب.. تعرف على أبرز نقاط الخلاف الرئيسية بين بولتون وترامب

بينها الشوارب.. تعرف على أبرز نقاط الخلاف الرئيسية بين بولتون وترامب

صحيفة المرصد – وكالات : لم تكن العلاقات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره المقال حديثا للأمن القومي جون بولتون سهلة، إذ اختلفت مواقفهما بشكل ملحوظ إزاء عدد من الملفات الدولية الأكثر إلحاحا.

طالبان

ويتعلق آخر خلاف بين ترامب وبولتون بالملف الأفغاني، حيث اتخذ مستشار الأمن القومي الذي تولى هذا المنصب منذ 17 شهرا موقفا معارضا لاتفاق السلام المزعوم الذي حاول البيت الأبيض إبرامه مع حركة “طالبان” لسحب القوات الأمريكية من هذه البلاد.

وألغى ترامب في نهاية المطاف مؤخرا مفاوضات السلام مع “طالبان”، غير أن بغض المسؤولين المؤيدين للخطة ألقوا باللوم على بولتون في تسريب معلومات إلى وسائل الإعلام عن خلافات داخل البيت الأبيض بشأن هذا الملف.

كوريا الشمالية

كما يتبع بولتون، أحد أبرز الصقور في الإدارة الأمريكية، مواقف أكثر صرامة من ترامب تجاه كوريا الشمالية وتجاربها الصاروخية، ما يبدو بوضوح من تصريحات الرجلين الرسمية عن الموضوع.

وأشار كثير من المحللين إلى غياب بولتون عن قمة ترامب الثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في المنطقة منزوعة السلاح بشبه الجزيرة الكورية أواخر يونيو الماضي، على الرغم من أن البيت الأبيض قدم هذا اللقاء على أنه إنجاز كبير للدبلوماسية الأمريكية.

الملف الإيراني

وفي الملف الإيراني، كان بولتون منذ سنين بين أشد دعاة السيناريو العسكري، فيما أكد ترامب في تصريحاته الرسمية مرارا تطلعه إلى إيجاد حل دبلوماسي لتسوية النزاع بين الدولتين وألغى الخطة المدعومة من قبل بولتون لشن غارات على إيران الصيف الماضي بعد إسقاط الجمهورية الإسلامية طائرة مسيرة أمريكية، وذلك على الرغم من توافق الرجلين التام بشأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015.

كما أفادت تقارير صحفية بأن ترامب انتقد استراتيجية مستشاره للأمن القومي تجاه فنزويلا، بعد فشل خطط الإطاحة السريعة بالرئيس نيكولاس مادورو وتسليم الحكم إلى زعيم المعارضة خوان غوايدو.

روسيا والملف الأوكراني

كما اختلفت مواقف ترامب وبولتون بشأن العلاقات مع روسيا والملف الأوكراني، حيث تعهد بولتون الشهر الماضي بمواصلة دعم حكومة كييف في نزاع دونباس، لكن البيت الأبيض قرر مؤخرا إرجاء تسليم دفعة من المساعدات العسكرية إلى السلطات الأوكرانية.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض بأن ترامب بدأ في الأشهر الأخيرة يشعر بإزعاج إزاء ترويج بولتون لأجندته الخاصة بدلا عن الأجندة الرئاسية أمام أعضاء الكونغرس، كما اتهم مسؤولون آخرون بارزون مستشار الأمن القومي بعدم الولاء.

برنامج تلفزيوني

وتفاقمت العلاقات بين ترامب وبولتون بشكل ملحوظ إثر رفض الأخير أواخر أغسطس المشاركة في برنامج تلفزيوني للدفاع عن بعض مشاريع الإدارة الأمريكية، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في البيت الأبيض.

شوارب بولتون

غير أن الخلافات بين ترامب وبولتون لم تقتصر على الصعيد السياسي فقط، إذ أفادت “أسوشيتد برس” بأن ترامب الذي يعير اهتماما كبيرا إلى مظهر أعضاء إدارته أعرب للمقربين منه عن عدم إعجابه بشوارب بولتون، بالقول إن هذه الشوارب “لن تكون مناسبة في إدارته”.

وتختلف روايتا ترامب وبولتون بشأن ملابسات إقالة الأخير، وما إذا كانت هذه الخطوة اتخذت بمبادرة الرئيس أو المستشار نفسه.

التعليقات مغلقة.

15 تعليق

  • 15
    ابو محمد )

    الان يبرمجون لهم المعممين المضللين كذبه على اتباعهم الجهلا بأن المسردب هو الذي من وراء إقالة جون بولتون المشنّب ستكون لهم دندنه حول هذه الاقاله لزيادة الضلال والتضليل…

  • 14
    غفقه

    شوارب القطو ماشفعت له … بل صارت وبالا عليه
    عيون الرضا عن كل عيب كليلة
    وعيون السخط ..، تبدي لك المساوئا

  • 13
    فليحان

    حسب معلوماتي الخاصة ان الشنب هو السبب الرئيسي لفصله من عمله.
    ترامب مايحب شوارب في مكتبه يفضل الشخصيات الناعمة.

  • 12
    غير معروف

    احتمالات الحرب على إيران قد تكون تراجعت كثيرًا بعزل بولتون من منصبه

  • 11
    غير معروف

    حانَ الوقت لكيّ يمُد خامنئي رجله

  • 10
    غير معروف

    احسن شي يوم شاله ترامب صدق وجهه يجيب الاكتئاب

  • 9
    ابومالك

    ترامب يريد ان تكون كل ادارته مطيعه وسامعه وتابعة له ومن شذ عن ذلك اقالة

  • 8
    عبدالكريم العنزي

    اقاله ترامب بسبب طول شاربه

  • 7
    غير معروف

    ان شاء الله يتقدم للانتخابات ويفوز ويندم التراب انه اعفاه واعطاه فرصة يتقدم للانتخابات لانه وهو على راس العمل لا يستطيع .

  • 6
    صابر

    بولتون من شافه ماشاف خير عليه وجه يقطع الرزق

  • 5
    بومحمد

    بيلحقه وزير الخارجية بومبيو…اجتمعوا كلهم الله بالخير
    حتى نائب الرئيس وياهم

  • 4
    دغبوس ابن 📍 دبوس

    هههههه فعلا زي ما يقول المثل واحد شايل شواربه والثاني زعلان ليه!؟! 😂😂 بس غريبه يحصل هذا الشئ في أمريكا بلد الحريه و و و و الخ!! فضحوا والله أنفسهم للحريه المزيفه لأنها إذا ماتتعارض مع مصالح لاري!

  • 3
    بهلول

    ممكن حس ان ميلانيا تميل لأهل الشوارب وغار عم ترامب وقال خليني اطيره قبل مايسويها الشنب ويشفشف

  • 2
    خالد

    امر رائع ان يهتم القائد بمظهر الفريق العامل معه ..
    لذا يجب على انسان الاهتمام بمظهره ولباسه
    وتناسق جسمه ليكون مقبولا نفسيا لنفسه ولمن يتعاملون معه ..

  • 1
    حنفي

    هذا الشارب ماركه.. ***