بعد خطر العزل.. من يستمع لمكالمات ترامب.. وكيف يجري التحضير لها؟

بعد خطر العزل.. من يستمع لمكالمات ترامب.. وكيف يجري التحضير لها؟

صحيفة المرصد: أثارت المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأميركي مع نظيره الأوكراني وسربت تفاصيلها، تساؤلات عدد من المتابعين بشأن الأشخاص المخول لهم الاستماع لهذا النوع من الاتصالات السرية، وكيف يجري التحضير لها مسبقا.

جدل المكالمة
ويواجه ترامب اتهامات بممارسة ضغوط على فولوديمير زيلينسكي، خلال مكالمة بينهما، للإساءة إلى منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، جو بايدن. وتفجرت هذه القضية بعد شكوى قدمها رجل يعمل في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، يوم 12 أغسطس، تم كشف مضمونها هذا الأسبوع.

ويقول الرجل، الذي لم تكشف بعد هويته، إنه لم يكن شاهدا مباشرا على المحادثة الهاتفية بين الرئيسين الأميركي والأوكراني، وإنما علم بها “في إطار العلاقات المنتظمة بين وكالات الاستخبارات”.

وفي أعقاب هذه التطورات، طرح متابعون علامات استفهام بشأن مدى سرية المكالمات التي يجريها ترامب مع زعماء ومسؤولي الدول، إلى جانب التحضيرات التي تسبقها.

كيف يتم التحضير للمكالمات؟
ووفقاً لـ”سكاي نيوز”، فقبل إجراء أي مكالمة مع قائد أجنبي، يتم الترتيب لـ”جلسات إحاطة” يشارك فيها مسؤولون من مناصب مختلفة، وذلك بهدف إطلاع الرئيس على كل التفاصيل التي تخص موضوع المكالمة.

ومنذ وصوله إلى كرسي الرئاسة، يستعين ترامب بمسؤولين من مناصب مختلفة وبخبرات متفاوتة، لإحاطته بالمستجدات “على عجل” وقبل فترة قصيرة من إجراء المكالمة.

من يستمع لمكالمات ترامب؟
وقال موقع “يو إس إيه توداي” الأميركي إن التقاليد في البيت الأبيض تقضي بجلوس مسؤولين من مجلس الأمن القومي إلى جانب الرئيس خلال إجرائه أي مكالمة هاتفية.

وتابع “هناك على الأقل عضوان من مجلس الأمن القومي يكونان دائما حاضرين إلى جانب الرئيس”، مضيفا “كما يوجد في غرفة مجاورة داخل البيت الأبيض مسؤولون آخرون تسند لهم مهمة الاستماع للاتصالات وتدوين الملاحظات”. وتُعرف ملاحظاتهم بأنها “مذكرة محادثة هاتفية”.

وفي حالة زيلينسكي، تقول الشكوى إن 10 أشخاص كانوا يستمعون لاتصاله مع الرئيس الأميركي. ويتم كذلك الاستعانة بأجهزة الكمبيوتر لتحويل مكالمات الرئيس مع القادة الأجانب إلى “نص كتابي”، حسب ما أوضح مسؤولون سابقون في “المكتب البيضاوي”.

وأشاروا إلى أنه بعد نهاية المكالمة، يتم إجراء مقارنة بين الملاحظات التي دونها المسؤولون والنص الذي سجله الكمبيوتر، قبل دمجها في وثيقة واحدة.

كيف يتم تصنيف المكالمات السرية؟
يقرر المسؤولون، الذين يعملون في مكتب السكرتير التنفيذي لمجلس الأمن القومي، مستوى تصنيف “الوثيقة” التي تحتوي على تفاصيل المكالمة.

ففي حال كان النص المكتوب يشمل معلومات يمكن أن تعرض الأمن القومي أو حياة الأفراد للخطر، يتم تصنيف “الوثيقة” على أنها “سرية للغاية”، ليجري بعد ذلك حفظها في مكان آمن.

ماذا تعني “وثيقة سرية للغاية”؟
تعني أن الوثيقة لا يمكن أن يطلع عليها كل المسؤولين الحكوميين، وفق موقع “يو إس إيه توداي”.

وأوضح المصدر أن إصدار هذا التصنيف يعني أن فقط الأفراد الذين يتمتعون بأعلى مستوى من التصريح الأمني، يمكنهم رؤية ومراجعة الوثيقة، وفي الغالب أولئك المقربون من الرئيس.

هل يواجه ترامب خطر العزل بعد “المكالمة الفضيحة”؟
بمقتضى الدستور يمكن عزل الرئيس إما “للخيانة أو تقاضي الرشوة أو لارتكاب أي جريمة كبرى أخرى أو جنحة”. إلا أن عملية العزل هذه تتطلب مسارا طويلا، يبدأ بتوجيه اتهامات للرئيس، ثم إطلاق “بنود المساءلة”، قبل إجراء محاكمة لتحديد ما إذا كان الرئيس مذنبا أم لا.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    .

    هل تحدثوا عن عودت للاجئين السوريون والتجنيد الإجباري وبناء المدن العسكريه صوب الحدود المحتله مثل الجولان وغيرها.من المدن السوريه والدعم التركي.السوري.

  • 16
    غير معروف

    ما كان لترامب أن يجري مثل هذا الإتصال لو كان خارج السلطة وعليه سيجرم ويعزل لسوء استخدامه للسلطة

  • 15
    غير معروف

    مكالمة ترامب جريمة تدخل في مفهوم سوء إستخدام السلطة. سيعزل بقوة القانون.

  • 14
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

  • 13
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا

  • 12
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ

  • 11
    غير معروف

    كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا

  • 10
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ

  • 9
    فتى الجبل 1

    يتبع…… كما هو موضح في الصوره شيء يخوف كأنهم سجانين وهو المستجوب ويحققوا معاه. زي ما يقول المصريين مافيش يامه ارحميني هههههه

  • 8
    فتى الجبل 1

    ألله واكبر عليهم ههههه هذه الاجرات الصارمه لمكالمات رئيسهم لأي مكان ومع اي شخصيه تتخذ كيف واجراتهم على المكالمات والتجسس الدولي منهم على جميع رؤساء العالم ومااعتقد ان التشفير ينفع معاهم هههه

  • 7
    غير معروف

    صدِّق أو لا تُصدِّق..
    ‏صحفي غربي سأل عادل الجبير:
    ‏”ماذا ستفعل الحكومة السعودية إذا ثبت تورط النظام الإيراني في الهجمات ضد أرامكو” ؟!
    ‏فقال له: “صبر أمريكا سينفد؛ وعلى طهران أن تعي ذلك” !!!!!

  • 6
    غير معروف

    اذا تم بناء مراكز امنيه لقوات السلام لتحالف العربي والاسلامي في فلسطين وبناء مشاريع تضمن حقوق الفلسطنيون وحفض الأمن هناك اضمن انه سينخفظ منسوب الدولار الأمريكي كما انخفظ منسوب نهر النيل في مصر

  • 5
    سليمان99

    لم يحصل في تاريخ امريكا ان عوزل رئيس . ترامب سيفوز في الانتخابات لاربع سنوات قادمه

  • 4
    غير معروف

    شغل متعوب عليه كذا ولابلاش هياولدهاياتراب

  • 3
    مواطن محب للوطنه

    اذا طاح الجمل كثره سككينه لذا ترمب جمل لا يمكن طرحه بسهوله لانه دايم يقول الحق بصدق اما معارضيه لايستطيعون اي تقدم ضده امريكا عظمي وهذه مجرد فقاقيع وسوف تساعده في الانتخابات القادمه .

  • 2
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    لماذا لايكون الرد علي ضم الغور الاردني لسرائيل هو تشكيل قوه من التحلف العربي والاسلامي يكون بدايه انطلاقه وبناء مراكز امنيه تابعه له في فلسطين من معبر رفح وحفظ الأمن والحقوق بين إسرائيل و الفلسطنيون.

  • 1
    تش تش

    تعليق مخالف