“آل الشيخ” يكشف عن الطريقة التي سيلجأ لها أكراد سوريا في حربهم ضد تركيا.. وأردوغان سيعض أصابع الندم!

“آل الشيخ” يكشف عن الطريقة التي سيلجأ لها أكراد سوريا في حربهم ضد تركيا.. وأردوغان سيعض أصابع الندم!

صحيفة المرصد: قال الكاتب محمد آل الشيخ “ليس لدي أدنى شك أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيعض أصابع الندم بسبب قراره المتعجل بغزو الشمال السوري”.

الهروب للأمام
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة “الجزيرة” بعنوان ” غزو أردوغان لسوريا” من الواضح أن تلك العملية كان يهدف منها أردوغان إلى الهروب للأمام، ونقل القضية من الداخل الذي فقد فيه كثيراً من ألقه إلى الخارج، ولكن، فغزو سوريا بحجة أنه يهدف إلى حماية أمن تركيا القومي من الإرهاب الكردي، ليس قراراً مقنعاً.

الأكراد
وتابع: الأكراد عرق يُشكل من الديموغرافيا الكردية في تركيا نسبة كبيرة وفي العراق وفي إيران وكذلك في الشمال الشرقي من سوريا أقليات وازنة، وإن كان يعتقد أردوغان أنه بالقوة المسلحة يستطيع أن يقضي على الأكراد فهو بلا شك واهم، وتتملكه أحلام يعوزها كثير من العوامل لتكون واقعية، ومن المضحك أن يسمي جيشه الغازي بالجيش المحمدي، كما جاء في تغريدة له باللغة العربية، وكأن من يقاتلهم هم كفار وليسوا مسلمين، ناهيك عن أنه يعيش خصومات مع أغلب دول المنطقة، من شأنها أن تسعى إلى العمل على (توريطه) أكثر، لا سيما أن الاقتصاد التركي اقتصاد هش ومنهك.

عملية (استنزاف)
وأردف: غزوه هذا قد يتحول إلى عملية (استنزاف) إذا طال زمنها ستؤدي بالاقتصاد التركي إلى ما لا يحمد عقباه، فالساحة السورية الآن يتنازعها كثير من التجاذبات، وتتقاطع فيها كثير من المصالح التي تجعل قضية الغزو قد تكتنفها من التبعات والتطورات ما قد يخلق للأتراك عوائق شائكة، لا سيما أن (المسكوت عنه) الآن قد يجري كشفه للعلن مستقبلاً؛ فالجميع -مثلاً- يعرف أن تركيا كانت بمثابة (البوابة) التي يسلكها الدواعش عند دخولهم إلى سوريا والعراق، ويتم ذلك تحت أعين المخابرات التركية. أضف إلى ذلك أن شركات خاصة يملكها أردوغان وولده بلال (يتّاجرون) في النفط السوري الذي تسرقه داعش، و(يُثرون) من ذلك، وسبق لأحد الجنرالات الروس أن صرح بذلك علناً.

فشل أردوغان في إدارة الداخل التركي
وأكمل: في تقديري أن هذه الحرب وتداعياتها ستطفو على السطح، بالشكل الذي يجعل ادعاء أردوغان أنه يحارب الإرهاب، مثل الذئب الذي يدعي أنه يحرص على حماية قطيع الأغنام، في حين أنه يفترسها إذا سمحت له الفرص، وابتعدت عنه أعين الرقابة. ولا أعتقد أن أردوغان يجهل خطورة هذه التبعات على تركيا أولاً وعلى سمعته ثانياً، إلا أن فشله الذريع في إدارة الداخل التركي وكثرة الجبهات المناوئة له، وتخلي بعض الرفاق المؤسسين لحزبه عنه، جعله يقدم على مثل هذه العملية غير المضمونة العواقب.

حروب العصابات
وأضاف: قد أثبت تاريخ الحروب في العصر الحديث أن حروب العصابات هي من أصعب المصاعب التي تواجه الجيوش المنظمة، وليس أدل على ما أقول من تجربة الأمريكيين في حرب فيتنام، وكذلك حربهم مع عصابات طالبان في أفغانستان، وأكاد أجزم بأن الأكراد في حربهم مع تركيا، سينتهجون أسلوب حرب العصابات، التي ستجعل السحر في نهاية المطاف ينقلب على الساحر، ويهوي بشعبية أردوغان إلى الحضيض، والأيام بيننا.

التعليقات مغلقة.

61 تعليق

  • 61
    غير معروف

    * المؤدلجون يتباكون على قتل الأكراد ويؤيدون بشار النصيري على قتل الشعب السني السوري

  • 60
    خالد الحربي

    والله اننا عضينا أصابع الندم على الوقت اللي اهدرناه لقراءة المقال.

  • 59
    خالد الحربي

    خلينا في اخبار وعلوم الفرقة الكورية احسن. كم اخذ كل عضو. كم تكلفة الحفل؟

  • 58
    غير معروف

    ايوه تمام الله رازوس بالتركي وبالعربي يعطيك العافيه

  • 57
    يفترض اردوغان ياخذ بنصيحه الكاتب ويوقف الحرب

    المثل يقول اسئل مجرب ولا تسئل طبيب

  • 56
    نست نفسها وعيرت جارتهم

    الاردوغاني حاسب ماعنده احد يدري العربان مع من غلب

  • 55
    تعليق 3 صدقت

    ماعليكم منهم كلاب اسرائل مفادو انفسهم غرقانيين بلاويهم وندق قبل شهر على راسه من ايران ولم يرفع عينه

  • 54
    تعليق مخالف

    تعليق مخالف

  • 53
    صيب

    ( …. وكأن من يقاتلهم هم كفار وليسوا مسلمين )
    الأعتداء بدون مبرر محق .. او المبالغه في الأعتداء .. —- وعلى أي من كان —- .. هو ظلم وتجني … ( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )

  • 52
    يا زينك ساكت

    تعليق مخالف

  • 51
    طاش ما طاش

    تعليق مخالف

  • 50
    بوعبالاله

    تعليق مخالف

  • 49
    أبو العز الدمشقي

    تعليق مخالف

  • 48
    الحمد لله

    تعليق مخالف

  • 47
    محمد انا

    غردقان ماهو غبي.. خلا الشوايا تذبح بعض وهو عليه الذخيره والمعده.. وجالس يتفرج..

  • 46
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 45
    ابو نواف

    عاد تبي الصدق يا أل شيخ .. وامعتصمااااااااااااااه لأهل السنة في كل مكان… نبقى على كتابة المفالات في الصحف وعددنا يفوق المليار مسلم سني في لمح البصر نقضي على المعتديين..
    هل يوجد لدينا شجاعة؟لا ….

  • 44
    واحد

    الاكراد حلفاء اسرائيل

  • 43
    مستر تام

    والله إن السياسة في وادي وأنت في وادي

  • 42
    واحد

    تعليق مخالف

  • 41
    مقبل الشمري

    لعل اردوغان يقراء هذا المقال ويستفيد منه في سياسته الداخليه والخارجيه والاقتصاديه

  • 40
    صابر

    كلامك صحيح يامحمد بس ليش ماتكلمت هالكلام الزين من ٢٠١١م

  • 39
    مواطن

    شكرا على النغمة الجديدة

  • 38
    غير معروف

    ت 34 الأكراد سنة و هم أحفاد القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي و من يدافع عن وطنه ليس بأرهابي ولا أجارمي يا جاهل.

  • 37
    الشمري٩٩

    امس تقول الاكراد ارهابيين. هههه او كره لتركيا هذا

  • 36
    غير معروف

    تمزق الهلال الخصيب أرباً أربا و لم يتبقى منه إلا الأردن و نسأل الله السلامة لجميع الدول العربية و الأسلامية.

  • 35
    على العمري

    تعليق مخالف

  • 34
    على العمري

    الأكراد إرهابيين مثل الحوثي في اليمن يجب القضاه عليهم بسرعه

  • 33
    غير معروف

    لازم يعارض تميم حليب الحمير من تركيا هههه

  • 32
    غير معروف

    خذوها مني الكل متأمرين على العرب والمسلمين لاخذ اموالهم وتفقير شعوبهم وتدمير ارضهم ليبقوا اسياد لكن الله متم نوره ولو كره الكافرون فالمسلمون امة حية بدينها وسينصرها الله والانفس البريئة ولو بعد حين

  • 31
    غير معروف

    قطر دائما تسخر من الصومل في قناة الجزيرة واشترت معارضة بالريال القطري

  • 30
    غير معروف

    بارك الله فيك كلام صحيح

  • 29
    غير معروف

    الواجب نعض اصابع الندم على قرأة المقال ،،،خاء ،،، باء ،،،

  • 28
    سمناح

    تعليق مخالف

  • 27
    غير معروف

    اردوغان يقتل النساء((هفرين خلف)) صحفية كردية مسالمة غدر بها

  • 26
    سمناح

    كلام من ذهب وواقعي لكن أذنابه الاخوان وخونة الاوطان لايعجبهم الكلام هذا

  • 25
    غير معروف

    انت ابوها وسمها

  • 24
    ريما

    ياما تلقفو تركيا وقطر والاخونج بشؤون لاتخصهم يصبون الزيت على النار 😤

  • 23
    غير معروف

    العرب تعارض غزو سوريا الا دويلة قطر وشراء موقف ساسة الصومال بملايين قطر

  • 22
    باهر 12

    ممكن سؤال للمحلل الكبيير..لماذا لم تقاتل داعش جيش المجررم بشاار؟ الا لمما مثل حبات الذر ف العيون بينما كانت تفجرر ف اورربا

  • 21
    ريما

    تابع🤔يعني تركيا تبينا نعترف ببشار الأسد على انه لازال رئيس لسوريا😂اقول من يقتل شعبه إذا عاجبك يا اردوغان نحن مايعجبنا بشار مجرم مع إيران وقتل شعبه بكيماوي

  • 20
    غير معروف

    اردوغان قاتل اطفال سوريا سيحاكم مجرم حرب

  • 19
    ريما

    شفت ضيف ببرنامج تم إعادته قبل تقريبا ٣ ساعات ويقول الضيف التركي اللي من تركيا عبر الاقمار قال لماذا الدول العربية ماتوسطت لتركيا ودمشق بأن يتصالحو بما معناه🤔 نفس توقعي وكتبته بصفحة كاريكاتير↩

  • 18
    صلاح آل بطيخ

    يجب عدم التدخل في شؤون الغير يا محمد

  • 17
    صلاح آل بطيخ

    هناك قرار من مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعدم التدخل في شؤون الغير وهذا يعجن في شؤون الغير

  • 16
    صلاح آل بطيخ

    يكفي عندنا اليمن وش تبي في الأكراد وتركيا وسوريا ياشين اللقافه يا محمد

  • 15
    واحد

    الجيش التركي الثاني في اوربامن حيث القوه الضاربه والسادس عالميا

  • premium medal
    14
    العنيد

    تعليق مخالف

  • premium medal
    13
    العنيد

    ياالله صباح خير ،،، أصبحنا واصبح الملك لله ،،،، سبحان الله 🌹 والحمدالله 🌹
    والله أكبر 🌹

  • 12
    غير معروف

    الاف الدواعش سوف يطلقهم اردوغان السفاح من سجون الاكراد

  • 11
    كبريتو

    اتمنى من الاستخبارات العربية السنية البدء في حرب إستزاف للجيش التركي العصملي الصوفي وأحزاب الروافض في سوريا فهذه فرصتهم على طبق من ذهب في دعم الأكراد

  • 10
    غير معروف

    انا شفت مقطع الاتراك حررو اسرى من السجون الكرديه من النساء والاطفال تحت الارض وجميعهم من اهل السنة

  • 9
    شمشون

    تعليق مخالف

  • 8
    ****

    تعليق مخالف

  • 7
    ابوسليمان

    تعليق مخالف

  • 6
    الأخضر

    تعليق مخالف

  • 5
    الأخضر

    هدف الماسونية النهائي هو حصول الصدام والحرب بين تركيا وإيران ثم من بعد إيران روسيا وبذلك تخلصنا من هؤلاء الثلاثة الذين يعتبرون أعداء لنا

  • 4
    الأخضر

    تعليق مخالف

  • 3
    ............

    اسرائيل الصهيونية وحلفاءها الوحيدين الي يدافعوا عن الاكراد ….

  • 2
    ابراهيم

    تعليق مخالف

  • 1
    مواطن

    تعليق مخالف