رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبير دولي يفجر مفاجأة قد تغير مسار الأزمة بين مصر وإثيوبيا بشأن "سد النهضة".. هكذا سيتم حسم الأمر نهائيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، عن معاهدة حاكمة وحاسمة للنزاع بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، وهي اتفاقية المبادئ التي وقعت عليها الدولتين إضافة إلى السودان في عام ٢٠١٥ .
وبحسب "العربية نت"، أضاف سلامة: الاتفاق يعد مرجعية قانونية وحاكمة لحل النزاع، ولا يمكن الزعم بأنه مجرد إعلان نوايا أو مبادئ عامة، مؤكدا أنه اتفاق ملزم يحدد شروط وقواعد الانتفاع المنصف والمشترك بمياه النيل، ويردم الهوة الخلافية بين الأطراف الثلاثة.
وكشف أن الحديث عن اتفاقات سابقة لهذه الاتفاقية غير ذات جدوى، فقد أصبحت هذه الاتفاقية سارية وحاكمة للعلاقات التعاقدية الدولية بين الدول الثلاث في مجال الانتفاع بمياه النيل، ولا يجوز الخروج عليها.
اتفاقية إعلان المبادئ تشمل 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث بشأن سد النهضة، وتقوم على التعاون المشترك واحترام المصالح لكل طرف، وحسن النوايا، والمكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولي، والتعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها، وعدم التسبب في ضرر ذي شأن لأي دولة من الدول الثلاث.
وفي حالة الاختلاف، نصت الاتفاقية على "تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا، مضيفا أنه إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، أو الوساطة، أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول الثلاث".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up