“العميم”: الكثير من الدعاة يؤثر حب زوجته على الاستقامة.. ويروي كيف يرى الإسلاميين “الدش” سبب انتكاستهم؟

“العميم”: الكثير من الدعاة يؤثر حب زوجته على الاستقامة.. ويروي كيف يرى الإسلاميين “الدش” سبب انتكاستهم؟

صحيفة المرصد : قال الكاتب  والمفكر  “علي العميم”، إن أبو عبد الإله صالح بن مقبل العصيمي أدخل الدشَّ أو الصحن اللاقط في أكثر من سبب من أسبابه الأربعينية للانتكاس، فلقد حذَّر منه في سبب الشهوة، ومما قاله عنه في هذا السبب إنه «من أكبر المصائب التي ابتُلِيت بها الأمة الإسلامية، حيث ساهم هذا الجهاز في انتكاسات كثيرة عايشت بعضها».

وأضاف “العميم” في مقاله بالشرق الأوسط بعنوان “لماذا تقدم الشيخ وتراجع الأستاذ عند الإسلاميين“: وتحدث عنه في سبب ضغط الزوجة، فقال: «لقد آثر كثير من الدعاة حب زوجته وطاعتها على الاستقامة ولزومها، يتنازل عن كثير من الأمور الشرعية من أجلها، كإحضار السائق، وإدخال الحرام إلى بيته تقرباً إليها. فبعدما كان بيته خالياً من التلفاز أصبح الدش بجميع قنواته الفضائية يحلق فوقه.

موقف مؤثم

وتابع: عقَّ والديه من أجلها، وقصر لحيته أو حلقها ليظهر بزينة – كما يزعم – أمامها. هجر الصالحين ومجالسهم من أجل مجالستها. ترك حفظ القرآن الكريم، ودخل أماكن الاختلاط، وترك الصدقة والزكاة وما عليه من حقوق وواجبات طلباً لمرضاتها، وتحقيقاً لرغباتها».

وأضاف قائلا  : موقفه المؤثَّم لاقتناء الدش هو صفحة من التاريخ التكراري عند الدينيين في القرن الماضي وفي القرن الحالي، الذين يحرمون في أول الأمر الوسائل الحديثة، وبعد حين ينغمسون فيها إلى القاع!

وأشار : ولأن الدش كان عندهم بهذه الدرجة من الخطورة، فقد أورد في الفصل الثاني والأخير من كتابه، «فصل بأخبار المنتكسين»، قصة شاب انتكس بسبب الدش!
داعية بارز
وقال  :  قد يستهول إخواننا القاصون والروائيون حين أخبرهم أنه روى عن أحد أحبته أن داعية بارزاً انتكس بسبب قراءته رواية غربية! ولعل ما سيعزِّيهم أنني سأخبرهم أنه روى بعدها قصة رجل ألحد بسبب قراءة كتاب ابن كثير «البداية والنهاية». وتفصيلها أن أخاً إسلامياً له من السودان حدَّثَه أن قريباً له قرأ الجزء الأول من كتاب «البداية والنهاية»، ولما يحمله هذا الجزء من غرائب وعجائب عن الخلق وبدايته، فلم يستطع أن يتحمل الأمور أو يصدقها فارتد على أدباره خاسراً! وقصته هذه أغرب وأعجب من غرائب وعجائب ابن كثير في الجزء الأول من كتابه المذكور.

كتاب أبو عبد الإله «من أخبار المنتكسين

مضيفا بقوله  : وحكايته هذه ليست القصة الوحيدة في غرائبيتها وعجائبيتها، فهناك قصص كثيرة هي من هذا الصنف. وكتاب أبو عبد الإله «من أخبار المنتكسين: مع الأسباب والعلاج» مليء بقصص سمجة وآراء سخيفة لا يستسيغها ويقبل بها ويأخذها على محمل الجد إلا مَن هو منغلق الذهن وبليد الفكر وتستعجم عليه المدركات الظاهرة. هذا من ناحية المضمون، أما من ناحية الشكل، فالكتاب يخلو من ناظم ينتظمه، ويفتقر إلى الترتيب والتنسيق بين موضوعاته، وإلى تحديد موضوعه الأصلي.

ملاحظة: نظرا لطول المقال نكتفي بهذ القدر من رأي الكاتب علي العميم  .

التعليقات مغلقة.

134 تعليق

  • 134
    الحربي

    *** ففعل ما تشاء واكتب ما تشاء

  • 133
    أبو أحمد2020

    تعليق مخالف

  • 132
    اعوذ بالله الضلاله بعد الهدايه

    تعليق مخالف

  • 131
    كونتا كونتي

    الكاتب علي المعميم؟ اول مره اسمع عنه

  • premium medal
    130
    برق _ الحرم

    (((((وزير العمل يسلم عليك يا مفكر ))))))

  • 129
    باهر 12

    كثير من هؤلاء الذين يتسمون بالمفكررين أبعد ما يكون عن العلم الشرعي بل حتى عن العلم النظري والتطبيقي..وهم اكثر الناااس دكتاتورية ف اراءهم وكثر الناس محاربة للتدين ولو كان صحيحا مصدقو خرجوا من قمقمهم

  • 128
    ترامب

    ت ١٢٥ شفت المنتخب لارح الخارج اللاعيبه تحس انهم مفجوعين لازم نحتك و نتعلم مع الامم الاخرى لازم ننزل من بروج الوهم اللي صنعوها المتشدد و تحس انك انسان طبيعي

  • 127
    ريما

    ايه حطوا بلاويكم وسبب انتكساتكم على النساء هذا اللي فالحين فيه كل ذنب تبون تحطونه على المرأه

  • 126
    شيخ

    تعليق مخالف

  • 125
    غير معروف

    ت119 اقسم بالله لازال الى وقتنا هذا وفيه حريم يلبسون البرقع 24 ساعه حتى امام زوجها وأبناءها وامام النساء رغم أنهن نساء مثلها وفي مكان خاص بالنساء ومع ذلك لا تكشف وجها أمامهن ، تشدد وانغلاق وجهل ورجعية

  • 124
    غير معروف

    ***لم نسمع بهذا الكاتب من قبل.

  • 123
    غير معروف

    اكره الاخونج والصحونج لأنهم مستشرفين وكذابين ومتناقضين ومحتاليين ونصابين ومخادعين ويحاربون المرأة ويضايقونها ويقفون عائق ضد حقوقها ويمارسون الوصاية على الناس و يحلون لأنفسهم مايحرمونه على غيرهم

  • 122
    ترامب

    ياخي اهل الجزيرة كانوا شبه معزولين عن العالم ويومين افتح العالم على بعضه ما ستوعب بعض المتزمتين الوضع كل شيء يلبسه و حوله صنع الكفار لازم تحترم الاخر وتحسن الحوار معه ولاتكفر خلق الله

  • 121
    ترامب

    تعليق مخالف

  • 120
    ترامب

    وخلف ١١ ولد ولا تدري عنهم وسبب زحام وعطاله والغربيين ولدان عالم في الارض و عالم و السماء ياخي زمان اول المسلمين قله وكانت حروب لكن اليوم العالم تغير

  • 119
    ترامب

    ١١٧ زد على ذلك حريم مايكشفون في الاعراس على الحريم و حريم تتبرقع على زوجها و الشرب واقف حرام مع ان ابن عمريقول كنا نشرب ايام الرسول وقوف

  • 118
    سياق متصل

    الجدير بالذكر ان استخدام البروباغندا بدأ يظهر بشكل لافت في الشأن الداخلي سيما وان المتلقي لم يعهد استخدام مثل هذه الادوات الى وقت قريب ،وكثيرا من البسطاء فقد صوابة .

  • 117
    🎈مطوع سابق 🎉 🎊 🎉 🎊 🎉 🎊 🎉 🎊

    ناظروا المطاوعه مستحيل ان يستعمل احدهم امام احد من معارفه اي عطور مفرحه ومنعشه
    فكل عطورهم دهن العود والمسك ومثلها والتي توحي بالحزن و بالجمود والانغلاق الروحي والفكري ..

  • 116
    غير معروف

    أقسم بالله اني أكره الرجل اللي يتنازل عن دينه ورجولته وغيرته ويدخل المحرمات الى بيته من أجل إرضاء زوجته الجاهلة هاذي الأشكال تطيح من عيني ولا اعتبره رجل بل ذكر انهزامي بليد

  • 115
    صالح راعي الدكان

    تناقض تلك الكتب يؤدي حتما الى الالحاد

  • 114
    صالح راعي الدكان

    تعليق مخالف

  • 113
    ترامب

    مثال الطابعه رفضها السلطان العثماني لانها اختراع الكفار و اوروبا صارت تطبع الكتب بالآلاف وانتشر عندهم العلم وحنا تخلفنا بعد ما كنا افضل منهم هذي الفتوى المضلله

  • 112
    ترامب

    لا اله الا الله وحنا مسلمين الرهبان اخروا اوروبا الف عام بفتاويهم المضلله وما تطورت اوروبا الا بعد ان انفصلت عن الكنيسه اقرو التاريخ

  • 111
    توفيق

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ )

  • 110
    ترامب

    تعليق مخالف

  • 109
    ترامب

    الصلاه واحكام الاسلام في اكبر الدول العلمانية و امسلمين يهاجروا بالملايين لاوروبا الدعوة تعايش مع الاخر ولا تستتر بالدين لمصالحك فد علق بالاسلام ما ليس فيه من تشدد و شوهه

  • 108
    ترامب

    تعليق ٨٦ ومن قال اننا نحارب المعلم و العلماء وافساد المراة الدعوه فصل الاسلام الذي تسبب بعض علماء الضلال و المصالح مما ادي لتشوه الاسلام نفسه ليكون دين لله لا ستاره لهم

  • 107
    علي مرشد

    من اين طلع لنا هذا تذكرت قصيده للشاعر سلمان زاهر يقول يالله انك ……

  • 106
    بعزق المدوحس

    تعليق مخالف

  • 105
    محمد

    (فلم يستطع أن يتحمل الأمور أو يصدقها فارتد على أدباره خاسراً!) وهل الأرتداد خسارة ؟! لا والله بل هو مكسب وفوز عظيم ونجاة من التخلف والجهل والكهانة والشعوذة وبلادة الأديان وأتباعها.

  • 104
    محمد محمد33

    تعليق مخالف

  • 103
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 102
    ترامب

    بالعلمانية تتقدم الامم كيف شوه علماء الغفله الاسلام و بتناقض فتواهم لو كان الاسلام واي دين مفصول لما حصل اللي حصل الدش و قيادة المراة و الانترنت و السيارة و الاكل بالملاعق وووو كانت حرام فجاة حلال

  • 101
    ابوصالح سكري

    كلام اخلاص للجميع كفوكفو

  • 100
    ناقد

    من هذا بعد،، وش عنده

  • 99
    غير معروف

    ت91 إذا أنت تعيش في رماد العصر الصليبي والدليل أن غبار هذا الرمارد موجود على كل حرف من حروف تعليقاتك، معذور وتمتع بسف الرماد فأنت لا تستحق أكثر من ذلك

  • 98
    فاعل خير

    تعليق مخالف

  • premium medal
    97
    برق _ الحرم

    (((((وحسب ما اورده الكاتب فان الداعيه هو ضحية تغيير بأدة _سحرية يستطيع الشيطان السيطرة عليها وتسطيع هي ان تتغلب على الشيطان من أجل دينها ووطنها واسرتها وابنائها وبناتها وأمها وابيها…… وليس مغرر ))))))

  • premium medal
    96
    برق _ الحرم

    ((((((لذلك نحن نسأل سؤال بسيط …..من يحاول افساد ((نوة _المجتمع))؟ …التي كما ذكر الكاتب اذا اخذنا بقوله بأن يبدأ الأقناع من خلالها …..لتأثيرها على من حولها …. خطورة مابعدها خطوره …. لذالك قالوا الام مدرسة ….. وهي الزوجة والابنة والاخت في الأسرة)))

  • 95
    محمد

    تعليق مخالف

  • 94
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 93
    غير معروف

    نطلع من البخاري يدخلونا على ابن كثير وثم ابن تيمية وهكذا يتم اسقاط القدوة والتعليم والمعلم هكذا تسقط اخلاق الامم لنعلم ان مايحدث الان هو تتمة لما حدث بدول العربية من انسلاخ عن الدين باسم التطور

  • premium medal
    92
    برق _ الحرم

    ((((((دروس في الغز الفكري ……. يعد من الوسائل غير العسكرية التي اتخذها الغزو الصليبي …لإزالة مظاهر الحياة الإسلامية والقومية العربية وصرف المسلمين عن التمسك بالإسلام مما يتعلق بالعقيدة ومسح الهوية….وما يتصل بها من أفكار وتقاليد وأنماط سلوكية… بهدف السيطرة الكاملة ))))))

  • 91
    غير معروف

    ت88 عرف الغزو الغزو الفكري الغربي الذي تجتره مئات المرات كل يوم، أم أنك استسغت عملية الإجترار؟

  • 90
    غير معروف

    التوصيف لتبرير الطريقة أو المذهب ليس عذرا وليس دليلا …
    هو أشبه بحجج الأطفال …

  • 89
    غير معروف

    إبن كثير والبخاري عرفوا عقلية العربي الغوغائية وأنه والجنس توأمان لا ينفصلان ولهذا استغلا وغيرهم هذه العقلية السقيمة ليس لإنقاذهم من وحل الجنس الحيواني بل ليخلدوا اسمائهم في صحائف العربان

  • premium medal
    88
    برق _ الحرم

    ((((((أساليب الغزو الفكري …….وتأثيراته …… هي الحقيقة المشاهدة والملموسة …… لم ارى مفكر او كاتب يتحدث عن الغزو الفكري الغربي …….لماذا ؟ )))))

  • 87
    انت منهم

    تعليق مخالف

  • 86
    خالد الحربي

    اذا اردت ان تهدم أمة حارب المعلم قلل من شأنه ومكانته
    ٢_ حارب الائمة والعلماء شكك في عقيدتهم
    ٣_ تحرير المرأة

  • premium medal
    85
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    84
    برق _ الحرم

    (((((يامفكر ….لاتفتح الباب فتجد من يعتصر لمخيلتك مايذهلك ))))))

  • 83
    علي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    82
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    81
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    80
    برق _ الحرم

    ((((((وليس امرأة_ فرعون التي اقنعته ان يتبنى موسى عليه السلام …..كامرأة _لوط التي ساهمت في نزول العذاب على قومها ولم يستثنياها الله من العذاب ))))))

  • 79
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 78
    غير معروف

    كلمة حق أريد بها باطلاً ولا حول ولا قوة إلا بالله و كثرة نِبال التكتيك والتشكيك في مشائخ الدين ونسأل الله أن يثبت قلبونا على دينه وسنة نبيه محمد ابن عبدالله صل الله عليه وسلم وعلى آله و صحبه اجمعين.

  • 77
    شهاب

    لاختلاف المتطى من بعض العقول مع ناس مختلفين معهم استغلاله كمدخل لتجاوزماهو ابعدواهم زيغ فلايحصر كونه ف ناس فلو كانو ذره لمحه من كونه فلايحصره عقلك فيهم حقا للعالمين اسس وثوابت ولا وسطيته وضياءه فيكم

  • premium medal
    76
    برق _ الحرم

    (((((بدأ التعليم في المملكة من الكتاتيب …وانتهاء _ بوزارة التعليم ……. مع بالغ الاحترام لدورها الا انها كما ذكر الكاتب والمفكر انتهاء بماذا ياترى بحشر من وارضاء لمن ؟ ))))))

  • 75
    غير معروف

    منذ صدوره وأنا ارى ان المؤلف لم يوفق في أجزاء من كلامه والاسباب التي ذكرها

  • 74
    أرسطو

    تعليق مخالف

  • premium medal
    73
    برق _ الحرم

    (((((تأثير الزوجات في الرجال ليس مقصور على الدعاة …..ولم يسلم منه الانبياء …..ولماقالوا …وراء كل رجل عظيم امرأة …. وما انزال آدم عليه السلام من الجنة الا بعد ماطاع حواء عليها السلام التي اغراها الشيطان بأمنيه الزائفة … حتى اقنعت آدام بأخذ ثمرة من الشجرة الملعونة ))))

  • 72
    أرسطو

    كتاب صالح بن مقبل العصيمي فيه غرائب و عجائب ، حيث بدأ بالمنتكسين من العهد التوراتي !!! و ذكر قصصا موجودة في كتب القصاص و المذكرين ، لكن كلها قصص ليست صحيحة

  • 71
    ـــــــ

    تعليق مخالف

  • 70
    رأي

    وش هذا *!!! وش يفيدنا هذا الكلام!!!! من أراد ان يعيش في الماضي فليذهب ويعيش في صومعة غير مأسوف علية

  • 69
    عمران

    في المدارس لا يدرسونا الا ماهو ايجابي في تاريخنا.
    وعند مطالعة كتب اخرى تصدم لهول الامور وبصراحه قد يتزعزع ايمان البعض.

  • 68
    ولد البلد

    من امن العقوبة اساء الادب هذا مايحدث

  • 67
    2020

    عندما يتكلم * ينصت ***

  • 66
    غير معروف

    و صلنا 2020 و للحين فيه كتاب و مفكرين متوقفين بزمن التسعينات

  • 65
    ســـائـــح

    كل مرحلة ولها متطلباتها الخاصة بها، وقد يجتهد الإنسان فيخطئ وله أجر الاجتهاد لا وزر الخطأ، وهذا من سماحة الدين.

  • 64
    ولد البلد

    ت٦٠ طبعا حقيقة واحد مهستر زيك

  • 63
    غير معروف

    الله يهدي بعض الكتاب شغله الشاغل الدعاة ورجال الدين حتى ان مابقى احد الا ماسبه

  • 62
    زائر

    ملخص كلامنا ت ٣٨ الدش فساده أكثر من منفعته ولا احد يجي يتفلسف علينا أو يحاول يخدع الناس انه الدش يشاهد فيه بس القنوات الثقافية والبرامج بس هههه لا تحاول تضحك على نفسك الدش هو خطر أكثر من كونه مفيد

  • 61
    ابن الوطن

    اول مره اسمع بعلي العميم (ماشاء الله انشهربسرعه)

  • 60
    محمد العبدالله

    طبعاً الاخونجيه والسروريه المتشددين الملتحين ماراح تعجبهم الحقيقة عندهم الكذب تقيى

  • 59
    ولد البلد

    ****جديد

  • 58
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 57
    ادعموا الاحواز خلوا ايران تنشغل داخليا

    المتدينين بشر يصيبون ويخطئون والله يسلط ع القلوب السود اللي ماهمهم الا السعي في اضعاف اهل الخير

  • 56
    نصيحه للاخ صاحب المقال

    الغيبه :وهي ذِكر العبد أخاه بما يكره في الغيب ومن وراء ظهره، سواءً كانت هذه الغيبة في بَدن الشّخص أو دينه أو خُلقه أو مَاله أو زوجه أو أولاده أو أيّ شيءٍ يتعلّق به،
    انميمه :

  • 55
    غير معروف

    ياليل مااطولك منين ظهر هذا ماعرفنا بداية الكلام من نهايته هذا ذكرني بالمثل اللي يقول مع الخيل ياشقرا

  • 54
    غير معروف

    أي يبي ذا

  • 53
    ولد البلد

    تعليق مخالف

  • 52
    غير معروف

    اسمع الان قل انت وغيرك كل ماتريد وظهرت مكبوتاتك لان ليس انت السبب لان المشايخ او الدعاة اخذتهم حب الدنيا والثروات ولم يحسبو لهذا اليوم حساب انما كان بيدهم كل شي والا اختفى كل شي خذ راحتك انت وغيرك

  • 51
    ولد البلد

    تعليق مخالف

  • 50
    سامي

    الشواذ لا يقاس عليها

  • 49
    سواليف

    كل من بغى يشتهر لازم يجيب طاري الدين واهل الدين
    للباطل جوله وللحق جولات

  • 48
    ولد البلد

    كل يوم يطلع ***

  • 47
    برنقو

    “إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه”

  • 46
    مستر تام

    الحمد لله على نعمة الإسلام. الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه. فأوغلوا فيه برفق. فاللحيه اعفاؤها سنه وعدم الاسبال سنه ومشاهدة التلفزيون وسماع الموسيقى مباح
    . والذي لايزكي ماله يدخل جهنم

  • 45
    ولد البلد

    تعليق مخالف

  • 44
    ولد البلد

    ت١ وافق شن طبقة والدين مايحتاج تصنيف كن امثالك

  • 43
    0000

    تعليق 35 لافض فوك وسلمت يداك جبت الزيده

  • 42
    1

    هذا الي تصفونه با المفكر وشيبي ن هذا داخل على الجدار على طول ما سوى مقدمات ولا شي ****

  • 41
    غير معروف

    ريما يا كثر حكيك على الصبح شكلك مفطره كراث مع تميس

  • 40
    ياالله حسن الخاتمة

    ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب

  • 39
    مشي حالك

    كل جيل يكتب عن جيله ويحن له ويعيش أجواءه ويصعب عليه مسايرة الجيل الجديد ومتطلباته لن تأخذ زمنك وزمن غيرك أيها الإنسان هذا الجيل له كتابه ومفكريه من الجيل الشباب

  • 38
    زائر

    تبون الصراحه مع اني لست منحاز للمطاوعه والشيوخ إلا أن جزء كبير من كلامهم عن الدش صحيح وقد اثبت الزمن أن كلامهم صح شوفوا الفساد والانحلال الاخلاقي الي تبثه القنوات الموجهه ضدنا تعرفون صحة كلام الشيوخ😥

  • 37
    غير معروف

    كم عمر هذا الكاتب الفذ

  • 36
    قلم الحقيقه

    من وين طلع ذا 😂

  • 35
    غير معروف

    العلماني والليبرالي منتكس طول حياته أسيرا لشهواته ونزواته يسقط على الملتزمين كل رذيلة هو منغمس فيها ألا يعلم أن الذنب يصيب المؤمن أكثر من غيره ليبتليه الله ويمحصه أما البيت الخرب فلا يقربه الشيطان .

  • 34
    الله يغفر لك

    إذا الكتابة بهذا المستوى والسهولة كلام في كلام ***

  • 33
    ابوعلي 000

    اذا لم يوخذ علي ايدي السفهاء من*** افسدوا البلاد والعباد وملاو الدنيا شتائم وانتقاص لغيرهم وهذه الاساليب المنحطه تساهم في نشر العداوه بين السعوديين المفروض منع هؤلاء من العبث

  • 32
    شافي

    يحبون الاحزان مثل دهونهم الحزينه
    😭😭😭😭

  • 31
    غير معروف

    أول مرة أسمع فيه رغم كبر سنة

  • 30
    سفر الشهراني

    بعدين مفكر وكاتب والمحتوى لايحتاج الى كل هذا واحد ادخل الدش الى بيته وواحد حب زوجته الله المستعان الى هذه الدرجة من ضحالةالفكر لمحاولة تشويه سمعة الآخرين ..

  • 29
    غير معروف

    المواضيع هذه تجاوزها القارئ وأنت تعيدها ياالله حسن الختام

  • 28
    ريما

    هذا الكاتب كبير بالعمر شكله من زمان وهو كاتب تونا عرفناه😂

  • 27
    ريما

    ليه ماتذكر سبب الالحاد الحقيقي كما ذكرت انا بتعليقي!؟؟

  • 26
    ريما

    بعض الكتاب من كلامه ووجهه تقول عرفت توجهك😤

  • 25
    سفر الشهراني

    على رسلك يااخا العرب فالدين يؤخذ من الوحيين وكل محاسب إن زاد اونقص فكل في كتاب وماذكرت لاغرابة فيه فالبشر هم البشر ليس لهم عصمة حتى تنزههم من الزلل.

  • 24
    ريما

    💖بنت أغلى الناس💖 انتي من اي مدينه🤔؟

  • 23
    ريما

    لكن هذا الزمن صعب تمنع التلفزيون الحين انا مااستغتي عن بعض برامج التلفزيون

  • 22
    كعبول ٢٠٣٠

    ماطلعًوا المرتزقة في الوقت الحالي !!! الا بعد الضوء الأخضر !!! المفكر خلى كل مشاكل المواطنين وضيع مخه يفكر في الدش !!

  • 21
    غير معروف

    والله أول مرة أسمع فيه ايه الهباب ده

  • 20
    يرمي الناس بالعيب ونسي نفسه

    يتهم أهل الدين بأنهم قصاصون وأنت ماذا تفعل هنا ثأخذ قصصهم وتقصها علينا ياراجل دور على شغلة ثانية غير موضوعك ذا والا لازم تقول شوفوني من فوق حائط الدين

  • 19
    ريما

    اتوقع على ماطلع التلفزيون كان فيه موسيقى غناء فكانو يخافون من الحرام

  • 18
    غير معروف

    رجل يؤدي الصلاة بللمسجد جماعه ٥مرات هل اصبح مستشرفا صحونجي متشدد وارهابي هل من اقام دينه

  • 17
    غير معروف

    مقال خيق بيق

  • 16
    ريما

    كمثال البعض لشاف رقاصة بالتلفزيون طبعا ستغريه وقد يتغير بعد ماكان صالح فمن حقهم كانو يخافون

  • 15
    غير معروف

    مقولة الظش بانه سبب للانتكاسه لامة الاسلام نعم فهو ادة فسق وتعليم الاجيال البعد عن الدين وه

  • 14
    ريما

    اصلا الأجهزه تستخدمها صح لن تضرك لكن عند استخدامها خطأ سلبي ستظر لذلك زمان معذورين لو حرمو الدش والآن كثرة الفتن وكل يوم صناعات واشياء جديده

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    💖بنت أغلى الناس💖

    لا حول ولاقوه الا بالله الحين انت دخلت كل بيت وشفت قنواتهم ترى الدش اغلب قنوات هادفه ودينبه وتتحكم فيه بحذف مالا يعجبك وتترك مايعجبك

  • 11
    ريما

    تلحد بالدنيا وتلعب ولكن يمكن تموت بأي لحظة ثم حساب القبر والاخرة اشد مخلد بنار جهنم🔥

  • 10
    غير معروف

    لازال محاربه الدين من بعض الجهال يا اخواني لماذا نبحث عن المزايدة بالظين وبالمطاوعه ان صح التعبير و

  • 9
    ريما

    اسباب الإلحاد يريدون الحرام مافيه دين يردعهم وايضا من اسباب الالحاد وجود الأصنام الله يكفينا شر الأصنام

  • 8
    غير معروف

    الحمد لله هذا من وين جاي يعني إني كاتب

  • 7
    غير معروف

    الناس فيهم الصالح والطالح هناك المستقيم وهناك من استقام وانتكس نحن هنا لسنا من نقيمهم وعند الله

  • 6
    غير معروف

    لماذا تعرض مثل هذه الخزعبلات والتهاويل التي تسي ال رجال الدين ومحاوله النيل منهم باي و

  • 5
    غير معروف

    يهتم الرجل بزوجته ليس عيبا بل واجبا عليه لاكنها لاتصل الى قطع الصلاة والصيام مطلقا وهذه الاقاو

  • 4
    يمني كلي طناخة وزلط 😘😎😘😎

    ولا ريال مافي بعد اليوم🤣🤣🤣🤣

  • 3
    شوش

    تعليق مخالف

  • 2
    فكر متربس اخونجي

    منغلق الذهن وبليد الفكر :
    هو من حرام استعمال العطور المنعشه واقتصر ذوقه على الدهون والعطور التي تستعمل لتعطير اكفان الاموات .

  • 1
    hima

    كل بلى الامم انتكاساتها وفواجعها,منتحت راس المتشددين لابارك الله فيهم,خرافات وتهاويل وتسويد الدنيا والحياة والتكريه فيها,والتفريق بين الزوج وزوجتو ونشر الفتن والفقر والجهل فلمجتمع,خبيثين الله لايوفقهم