معدن يقترب سعره من الذهب.. وخبراء يكشفون السر في ارتفاع قيمته فجأة!

معدن يقترب سعره من الذهب..  وخبراء  يكشفون  السر في ارتفاع قيمته فجأة!

صحيفة المرصد-وكالات: تجاوز سعر معدن البالاديوم العام الماضي سعر الذهب، كما ارتفع سعره منذ بداية العام الجاري بنسبة 40%، فهل بلغ سعر البالاديوم ذروته؟

توقعات المحللين
ويتم تداول أونصة البالاديوم الآن بسعر 1800 دولار مقابل 1500 دولار لأونصة الذهب، وبحلول نهاية العام الجاري يتوقع المحللون أن يتجاوز سعر البالاديوم مستوى الـ2000 دولار للأونصة.

وقال رئيس قسم استراتيجيات السلع لدى “ساكسو بنك” أول هانسن، إن “ارتفاع البالاديوم مدفوع بشكل أساسي بعوامل أساسية في السوق، إذ أن معروض المعدن غير قادر على الاستجابة بسرعة كافية للطلب المتزايد في صناعة السيارات في أوروبا والصين”.

لا يوجد سقف محدد
ويرى الخبير، أنه لا يوجد سقف محدد لسعر البالاديوم طالما هناك طلب أو إلى أن يتم الاستعاضة عنه بمعدن ثمين آخر مثل البلاتين أو حتى يؤدي التباطؤ في الاقتصاد العالمي إلى انخفاض في الطلب على السيارات الجديدة.

لكن رومان أنطونوف كبير المحللين في المصرف الروسي “بروم سفياز بنك” يقول إن استبدال البالاديوم بالبلاتين الأرخص عملية معقدة كما أنها مكلفة للغاية.

ضغط كبير
كذلك يرى خبراء، أن “سوق البالاديوم تبدو تحت ضغط كبير”، ويعتقد أن هذا النوع من الأزمات سيتكرر كون العجز في هذا السوق متواصل منذ 2010 وسيستمر في السنوات القادمة”.

والبالاديوم هو فلز انتقالي نادر من مجموعة البلاتين. يستخدم في صناعة المحولات الحفازة للسيارات، وفي صناعة الإلكترونيات الدقيقة وصياغة المجوهرات وغير ذلك.

ويعد استخدام البالاديوم أساسيا في صناعة السيارات، ولذلك فإن مبيعات السيارات ستعزز الطلب عليه، وتتوقع وكالة “موديز” نمو الطلب العالمي على السيارات في 2019 – 2020 بنسبة 0.5% – 0.8%.

ارتفع البالاديوم
وخلال السنوات الثلاث الماضية، ارتفع البالاديوم بشكل ملحوظ حيث صعد بنسبة 22% في 2016، و56% في 2017، و25% في 2018، أما الذهب فكان له مسار مختلف، حيث صعد بنسبة 9% في 2016، و13% في 2017، وخسر نحو 2.5% في 2018.

في وقت سابق توقعت شركة “نورنيكل” الروسية، أكبر منتج للنيكل والبالاديوم في العالم، حدوث عجز في إمدادات البالاديوم خلال العام الجاري بنحو مليون أونصة.

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • premium medal
    13
    غمد عِـطاف

    نكتة جديدة سامجة من تأليفي
    يقول لك:
    بلاديم مع الريح
    أي
    ذهب مع الريح
    خخخخخخخخخخخخخخخ

  • 12
    غير معروف

    وهذا وين نلقاه ووشلون شكله خل نروح نحفر بلكي الله يرزقنا بس أخاف يطلع لي ذهب أعرف حظي

  • premium medal
    11
    غمد عِـطاف

    ت 10 لحضرة جنابي و برضو معرفي زحلطن كالعادة

  • 10
    غير معروف

    نكتة طازة من تأليفي:
    بلاديوم ولم يعد
    أي
    ذهب ولم يعد
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • 9
    مضارب اسهم

    بلغ إجمالي إنتاج الألغام في البلاديوم 208,000 كيلوغرام في عام 2016، وكانت روسيا أكبر منتج ب 82000 كيلوجرام، تليها جنوب إفريقيا وكندا والولايات المتحدة. تحتل شركة نورليسك للنيكل Norilsk Nickel في روسيا

  • premium medal
    8
    غمد عِـطاف

    خلاص من اليوم و رايح بنغير المقولة الشهيرة : اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من بالاديوم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • 7
    مضارب اسهم

    المال السا ئب يشجع على السرقة الا قتصاد مسروق من زما ن وحل محلة شركات مصلحية ذات تكتلات وصداقة تكوين ثروات على حساب الا قتصاد والوطن والمواطن لا يوجد تنمية بدون إقتصاد ولا إقتصاد بدون محاسبة شفافية

  • 6
    مضارب اسهم

    يجب ان تكون مقولة المملكة اكثر إصلاحا تنعكس على الميزانية العمومية ولا يكون ذلك بدون تصاعد ربحية اسهم الشركات هى الا ستقامة الا قتصادية والا ستثمارية وتفتح المشاريع وتجلب المستثمرون ورؤوس الاموال نهى

  • 5
    مضارب اسهم

    يقال الحوكمة إنشاء جهاز قا نونى محاسبة وتدقيق لملفات الشركات جميعها على مدار اكثر من عقد ومعرفة كل ما يتعلق بجميع الهدر المالى على مجالس الادارات والصدقات والمصالح المشتركة الميزانية عجز والمواطن اكثر

  • 4
    مضارب اسهم

    يجب متا بعة شركات مثال الكهرباء ومعادن وبترو رابغ وكيان وكثير من الشركات وفتح سجلاتها على مدى عشر سنوات الا موال الو طنية لا تسقط با التقادم ولا إنتهاء مجالس الادارة او عضو اومحاسب قا نونى

  • 3
    مضارب اسهم

    شركة ارامكو ومعادن علامات إستفهام على شركة معادن ماذا قدمت لناتج القومى المعدنى وللمسا هم ولصناديق الا ستثمار وما ذا قدمت لمجالس الادارة من ارصدة

  • 2
    حسان

    وين ينباع

  • 1
    ساره

    لايكون زي زئبق المكاين كذبة وصدقوها الناس