النفيسي.. مشعوذ الخليج !

النفيسي.. مشعوذ الخليج !

في لقاء ذكريات يتناول مسيرة الدكتور عبدالله النفيسي بث على قناة القبس الكويتية الأسبوع الماضي، ظهر النفيسي فاقدا حيويته كاشفا عن فجوات بل فضائح في رواياته وتحليلاته السياسية التي كان يروجها طوال الثلاثين سنة الماضية، في نظري كان النفيسي في غنى عن انكشافه بذلك الشكل، لقد سوق نفسه على أنه المفكر الاستراتيجي الأبرع في الشأن الخليجي، فإذا بنا أمام شخص مضطرب نسي حتى ما تم تسجيله في لقاءات سابقة.
لم يستطع النفيسي أن يخرج من خطابه التعبوي ضد الآخرين، لقد كان ذلك سلاحه الأمضى في الهجوم على من يختلف معهم، انتقد السعودية لأنها لا تهاجم إيران مثلا، وفي الوقت نفسه ولدى جمهور آخر كان يبشر بفارسية الخليج ويدافع عن احتلال طهران للجزر الإماراتية، ويدعوها لفرض هيمنتها على الخليج، هذا فضلا عن تغنيه بلقاءاته مع مسؤوليها ووصفه لهم بالأمة العظيمة.

شخصية النفيسي مليئة بنرجسية البحث عن الزعامة كما وصفه الكاتب الكبير «علي العميم»، وللاقتراب أكثر من شخصية النفيسي وتفكيكها، علينا أن نفهم غيرته الشديدة من «محمد حسنين هيكل» عراب الحركة الناصرية ومنظر التيار القومي العربي، الغيرة التي قضت على إمكانية أن يكون مفكرا استراتيجيا حقيقيا، لقد سوق نفسه على أنه «هيكل» الإسلامويين وفيلسوف حركاتهم، وتبنى مشروعهم الحركي ودافع عنهم بشراسة، بينما لم يستطع أن يتجاوز شارع المقطم حيث كان يعيش مرشد الإخوان.

في خط مواز كان عبدالله النفيسي يوحي حواراته ولقاءاته على أنه ميشيل عفلق «الإخوان المسلمين» ولولا أنه كويتي وليس مصريا، لكان التنظيم رفعه لمرتبة «سيد قطب» وهي أعلى مراتب التنظيم، إلا أن عنصرية إخوان مصر أبقته كما الكثير من قياداتهم خارج مصر في مرتبة أدنى منهم.

صدقَ النفيسي نفسه وصدقته التيارات الإسلاموية فورط نفسه وورطها، فتحليلاته لم تخرج عن أمنيات «فاسدة» منتهية الصلاحية، وليعمق متاهة الإسلامويين تبنى خطابا «سياسيا ملتبسا»، ألم يكن يصف أسامة بن لادن بالمجاهد وأتباعه بالجهاديين ويبشر بانتصاراتهم.

أما كيف استطاع النفيسي تسويق نفسه، فتلك قصة أخرى، فإضافة إلى تقاسيم وجهه الغريبة وحاجبيه المرفوعين إلى سقف رأسه، يستخدم النفيسي صوته العميق لإضفاء مزيد من التأثير على متابعيه، وما إن يلقي فكرة أو تعليقا، إلا وتتلقفه الآلة الإعلامية «القومج إخوانية» وهي مكنة تبدأ من البي بي سي عربي ولا تنتهي في الجزيرة، مهمتها إعادة إنتاج ما يقوله وبيعها في أسواق العامة وعلى أرصفة المناهضين للدول المعتدلة.

النفيسي في حقيقته أقرب ما يكون إلى «مشعوذ سياسي» مسكون بقدرات لا يمتلكها، وخوارق لا يستطيع أن يفعلها، لكنه بالتأكيد لديه سحر الإيحاء واللعب على التخوفات والتناقضات، مثل أي مشعوذ تذهب إليه المطلقات بحثا عن حلول غيبية لن تحدث.

النفيسي الذي عاش متنقلا من الحضن الثوري الشيوعي إلى الإخواني ثم الجهيماني فالجهادي والإيراني وأخيرا للبيت الإخواني من جديد، كانت وظيفته الرئيسية بيع الأوهام على عوام الإخوان وحلفائهم من البعث والقومجية كل حسب سوقه وحاجته، وترسيخ وهم الحلول الربانية التي ستسقط من السماء قاضية على أعدائهم وتمكنهم من رقاب وحياة الناس.

الملفت في حديث «ذكريات النفيسي» أنه نسي نظرياته وأفكاره وحتى اتهاماته السابقة، يُذكره المذيع بلقاء خرج فيه على قناة الجزيرة آخر التسعينات، قال فيه إن «المباحث السعودية» قبضت عليه خلال حادثة جهيمان بعدما دخل خلسة للمنطقة الشرقية، ومتهما الجهاز بتعريضه للإهانة والمعاملة القاسية فإذا به يرتبك منكرا ذلك، ثم يستدرك، إذا أنا قلت ذلك، ففيه مبالغة. – لنقف قليلا. النفيسي هو من يصف نفسه بالمبالغ، بل وينكر كلامه، ليؤكد بعد 22 سنة من إطلاقه للأكاذيب – كعادته- أن معاملة المباحث السعودية كانت جيدة.

وإكمالا لنفيه علاقته بجهيمان والمهدي المزعوم محمد بن عبدالله، والتقائه بالمهدي في الكويت، راوغ النفيسي كثيرا، وعندما سأله المذيع تحديدا عن مقال – لمحمد الساعد – نشر في صحيفة عكاظ سبتمبر 2016، كشفتُ فيه عن تولي إخوان الكويت دعم جهيمان وطباعة رسائله في مطابع الطليعة الشيوعية، وانتهاء بدخوله للأراضي السعودية انتظارا لنجاح العملية، وبدلا من الإجابة، اتهمني النفيسي «بأنني كتبت ذلك متملقا الحكومة السعودية»، وعلى الرغم من أن تملق وطني وحكومتي شرف إلا أن ما ذكرته في المقال هو الحقيقة التي يهرب النفيسي منها، فهو لم يبرر دخوله إلى المملكة خلال احتلال الحرم حاملا معه الكتيبات والرسائل، فجهيمان لم يكن سوى نبتة إخوانية ثورية، وهو أقرب ما يكون إلى مكينة سلفية – متطرفة- مع جسم إخواني غذاها النفيسي وحاول استثمارها، كونه ضابط الاتصال بين التنظيم وحركة جهيمان.

نقلا عن عكاظ

التعليقات مغلقة.

30 تعليق

  • 30
    ابو جلمبو

    كلاكما مختل عقلياً و المعقبين الوثنيين ادناه.

  • 29
    الراصد

    يارجل قلنا نقد متماسك يرقى لمستوى المنقود . ودع عنك القدح والتصنيف.

  • 28
    عارف

    لا اتفق مع الكاتب…. واضح اتجاه الكاتب وتملقه

  • 27
    خالد

    والله كل مقالك هو فقط شتائم وليس نقد بناء يبين ذلك انك تريد الدكتور يرد عليك ليعطيك اهتمام لكن متاكد بان الدكتور النفيسي سيعاملك بمعاملة حشرة البرغوث
    انت يانكرة تتكلم عن قامه سياسية نختلف معها

  • 26
    على باب الله

    أخيرا ايش دخل حواجبه بالموضوع؟ ايش دخل خلقة ربنا؟؟ فين المهنية بالموضوع والا هذه حيلة العاجز؟؟
    ع أساس إنك دحية الكلبي رضي الله عنه والا يوسف عليه السلام.. شوف وجهك اول وبعدين

  • 25
    على باب الله

    أختلف واجد مع الدكتور النفيسي ولكن لا يعني أنني أنكر جهده واجتهاده في طلب العلم وتنقلاته ولقاءاته لكي تصلنا المعلومة صافية! رجل اجتهد وله كل الاحترام والتقدير
    ومقالك هذا انصحك بله وحطه باللي انت خابر

  • 24
    على باب الله

    ثم ليش تحاول أن تضع جهيمان اخواني؟؟؟؟؟ جهيمان نختلف معه كثيرا وفعله لايرضاه مسلم ولاعاقل ولكنه منا وفينا شئنا أم أبينا لاشأن للآخوان فيه!

  • 23
    على باب الله

    لا أدري ايش يبغى هذا الكاتب بالضبط، يعني اللقاء من 18 جزء الى الآن والأدمي اخطأ زمان واعتذر الان وتراجع ولا لقيت الا هذه الجزئية لتستغلها وتهاجم الدكتور عبدالله النفيسي وتتهمه بالاخونجية ومدري ايش!

  • 22
    22

    يعني محلل استراتيجي استباقي مطلع ومتخصص بفراسة ربانية قوية او مكتسبة والشعور بالحقيقة من خلال التوقعات من دون أسباب تبررها او بالتحليل بالمختصر عقلية رادار أخطار بشري لمؤامرات الأعداء

  • 21
    عبدالرحمن علي

    النفيسي ثروة للعرب والمسلمين
    والكاتب يبحث***

  • 20
    عبدالرحمن علي

    ما اعظمك يالنفيسي
    *

  • 19
    باحث

    صاحب المقال باحث عن الاثارة ونسي ان النفيسي لا ينظر لما حول قديمة الا عند لبس النعال هههههه

  • 18
    ابوسعيد

    تعليق مخالف

  • 17
    غير معروف

    النفيسي داهيه سياسي ورجل يغار على الاسلام اما الكاتب فهو اما علماني واما اراد ان يتسلق على اكتاف النفيسي لينشهر

  • 16
    تميم

    يتبع .. و المام تام بقضايا و احزاب المنطقة ، لكن موضوع الحواجب و تقاسيم الوجه و الصوت فهذا باعتقادك سبب تأثيره على الناس اذن يمكن للنفيسي ان يؤثر على الناس صورة بدون صوت ؟ يارجل احترم عقولنا

  • 15
    تميم

    يتبع .. من افكار خلاقة و نظرة صائبة للكثير من الاحداث ، د النفيسي ثروة لم تستغل بالشكل المناسب ، انا بخصوص تقلباته التي ذكرت فقد تمون صحيحة و لكن هذا هو سبب ماعليه الآن من افكار و توجهات عميقه و المام

  • 14
    تميم

    من لا يعرف د عبدالله النفيسي و يقرأ كلامك يظن انه من افسد *** لقد ذهبت بعيداً ياصاحبي و نحن لا نقبل ان نذهب معك الى ماتريد لأننا نعرف د النفيسي و نعلم مالديه من افكار

  • 13
    ابو الوليد

    الدكتور عبداالله النفيسي تابعت كل حلقاته ولم ارى اي تناقض انت فقط تاخذ السلبي ولايفسد من الود قضيه اذا كان لا يتوافق معك بالمبدا ليس صحيح ان يكون خطاء..
    وكلامه عين العقل ومن لايثمنه يخسر نفسه…

  • 12
    ابو عبدالله

    تحية للدكتور النفيسي

  • 11
    فيصل الطيب

    ههههههه والله عجيب. النفيسي قامة سياسية وفكرية عظيمة ويجي ***متعلم كلمتين يكتب مقال في الدكتور عبدالله النفيسي.. والله هزلت.

  • 10
    كاوزاكي خضر

    الغريب؛ أن المذيع “الشاب” المتفذلك (وحتى الكاتب) لم يقف عند الشخص اللي استقبله عند الحدود بعد رجوعه من السجن ووراه ترسانة اسلحة (مليشياوية) ورجع له جوازه و .. دوره في بعض العمليات الارهابية و ..

  • 9
    غير معروف

    الله اكبر اما نت يالكاتب كتابة لا ارقى ما ترقى اليه هو التسلق على اكتاف النفيسي وتفوح منها كره الروح الاسلاميه مع اختلافنا مع تيار الاخوان وبعض التيارات الاسلاميه لكن نبغى كشعوب اسلاميه

  • 8
    سبحان الله

    لا أتفق مع المقالة قطعيا والدكتور عبدالله النفيسي بشر يصيب ويخطئ ويكفيك أن الرجل اعترف بما كان يعتقده صوابا واعتذر عنه ولا أعتقد أن هذه الجرأه موجوده لدى الكثير لدينا
    أتمنى أن تعيد النظر في المقاله

  • 7
    تيوبلس

    شويه مشعوذ ؟؟ بل عميل اخواني يجب أن يرصد ويحاكم تابعت صندوقه الاسود بشغف وغيرها ، كان حكواتيا مراوغا يحاول ارسال رسائل عفى عليها الزمن بين السطور لكن هيهات (نعم ، اغلب التعليقات واللايكات من الخارج)!

  • 6
    تركي

    انا اختلف مع النفيسي تماماً ولكن مع احترامي للكاتب لا بد أن يكون ردك معزز بالعلم والحقائق.
    والا لا تتصدر غيرك اولى.

  • 5
    حامد الفرخ الشيخ

    يكفي انه حذر دول الخليج عن المد الفارسي من ذو 30 سنه

  • 4
    غير معروف

    عجيب !!!!! مجهول يحتك بقامة عظيمة للشهرة فقط

  • 3
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 2
    خ

    ليس هو فقط !! فالكويت لم تقدر ما فعلته السعودية من اجلها وهي الان تنسق مع ايران بكل شئ !!

  • 1
    منقاش

    الفضل للمرصد في تعريفنا بكاتب متعمق مثل محمد الساعد