رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على التعديلات الجديدة في نظام تسجيل مخالفات المرور ووقف الخدمات والحصول على رخصة القيادة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : مع توقعات بدخول لائحة المرور الجديدة حيز التنفيذ خلال أيام ، كشفت مصادر عن شروط جديدة ضمن اللائحة لاستخراج رخص القيادة وكذلك الرسوم المقررة على اقتناء لوحات المركبات القديمة التاريخية سواء بالترخيص أو بالتجديد .
تعديل إصدار رخص القيادة ووفقا للمصادر ستشمل المواد الجديدة تعديل إصدار رخص القيادة لتشمل الذكور والإناث على حد سواء في المواد التدريبية والساعات والرسوم، مع تحمل المخالفين تبعات عدم تحديث بياناتهم في الأنظمة الآلية والموثقة، للاعتراض على المخالفات المرورية سواء الورقية أو الإلكترونية.
إبلاغ المخالف إلكترونيا وتضمنت اللائحة الجديدة تعديلا عن إبلاغ المخالف، إلكترونيًّا من خلال بياناته الموثقة آليًّا، خلال 10 أيام من تاريخ ارتكاب المخالفة؛ لضمان حقه في الاعتراض،ومنحت التعديلات الجديدة، حق الاعتراض للمخالف خلال 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بالمخالفة وليس تاريخ إصدارها، كما كان في السابق، كما شملت بدء إيقاف خدمات المتقاعسين عن سداد المخالفات. وكشفت المصادر أن إيقاف خدمات المتقاعسين عن سداد المخالفات، جاء وفقًا للمادة التي تنص على: (إذا تراكمت المخالفات المسجلة على المخالف دون سداد الغرامة المترتبة عليها، فعلى الإدارة المختصة تنبيه المخالف لذلك بالوسائل التي تراها، فإذا بلغت قيمة تلك المخالفات 20 ألف ريال فأكثر أو مضت ستة أشهر من تاريخ إبلاغ المخالف بمخالفته دون سدادها، يبلغ المخالف بوجوب السداد خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا، فإذا لم يسدد بعد انقضاء هذه المدة يُحال إلى المحكمة المختصة، وفقًا للإجراءات النظامية، للنظر في إيقاف الخدمات التي تقدم له أو بعضها، حتى يتم سداد الغرامة المستحقة».
اشتراطات الحصول على رخصة قيادة وبحسب المصادر فقد شملت اشتراطات الحصول على رخصة قيادة للرجال والنساء على حد سواء ،إتمام ساعات تدريبية محددة في مدارس تعليم قيادة المركبات واجتياز اختبار القيادة. وفيما يخص إجازة إقتناء لوحات المركبات القديمة التاريخية وترخيصها سيتم تحصيل رسم قدره 3 آلاف ريال للترخيص وبرسم تجديد 100 ريال.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up