الرئيسية / قرض الهلال.. حلم أم علم؟

قرض الهلال.. حلم أم علم؟

قرض الهلال.. حلم أم علم؟

بقلم : صالح الهويريني

استبشرت جماهير الهلال بخبر انتهاء كافة التجهيزات الخاصة بافتتاح قناة خاصة بناديهم (قناة الزعيم) وبالإعلان عن موعد بثها (كان ذلك مقرراً مساء هذا اليوم الجمعة) لكنها -أي الجماهير- تفاجأت (قبل أربعة أيام) بخبر آخر وهو أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب أعلنت عن عدم السماح ببث القناة وبحجة أن (الموافقة الرسمية) على قرار بثها لم تصدر بعد.

) السؤال هنا: لماذا قرار الإعلان من الرئاسة لم يصدر إلا قبل بداية موعد بث القناة بأربعة أيام. (طبعاً) هذا إذا كان خبر الإعلان عن موعد بثها الذي قرأناه في مواقع إعلامية عدة هو (خبر صحيح).. أما إذا كان الخبر (غير صحيح) ودون أي نفي للخبر من لدى إدارة القناة فهذه كارثة بحق إدارة القناة نفسها.

سألني أحد الزملاء: هل تتوقع النجاح لقناة الزعيم؟.. فأجبت: بالمنطق لا بد أن تنجح، بل ومن السهل أن تنجح طالما أنها خاصة بفريق يعد هو (زعيم البطولات المحلية والآسيوية) وأغلب تاريخه حافل بالإنجازات ووفرة النجوم.. ويظل الأهم هي كفاءة وخبرة من سيتولون إدارة القناة وفي مقدرتهم على إنجاحها وبما يتناسب مع مكانة الهلال وعظمة تاريخه ونجاحاته.

) لم أصدق في البداية أن الهلال سيقترض من البنك (أربعين مليون ريال).. قلت وقتها هل هو حلم.. أو علم؟.. بصراحة كارثة أن يحدث ذلك في الهلال وهو الذي يملك عقودا استثمارية لا يملكها أي ناد سعودي وربما خليجي.. هل هو نتاج (البذخ) في الصرف وتوقيع بعض العقود الاحترافية الضخمة التي ليس لها ما يبررها ومع أكثر من لاعب؟.. أم ماذا؟.. الله أعلم.

أتمنى أن تسلك قناة الزعيم مسلك (قناة الأهلي المصري).. فهي قناة رائدة ولا يهمها إلا ناديها وأيضاً أهم القضايا في الساحة الكروية.. لا تهاجم أحدا وتتجنب الإساءات، لكنها (تدافع) باستماتة عن فريقها متى تعرض للنيل.. أو التقليل من أي كائن كان ومن خلال أي منبر إعلامي.. وهذا ما نتعشمه من القائمين على قناة الزعيم.. وكلنا ثقة فيهم.

) الإصابات العنيفة التي تعرض لها أكثر من نجم هلالي وآخرهم (ديقاو).. تذكرني بالإصابات التي حدثت لأكثر من نجم هلالي (في موسم 79م) إبان إشراف البرازيلي أميرال على تدريب الفريق.. والسبب هي التمارين المضاعفة والإجهاد الذي عانى منه اللاعبون آنذاك.

كلام في الصميم

أؤمن تماماً بمقولة (انه ليس كل ما يعرف يقال) وبالذات من خلال وسائل الإعلام.. لكن فيما يخص ضعف اتحاد الكرة وسلبيات عمله وتناقض قراراته فلا بد أن (يقال كل شيء) لعل حال هذا الاتحاد ينصلح وبعد أن طفح الكيل، ولأنه اتحاد قاد الكرة السعودية إلى درجة متدنية من السوء.. فشكراً لخالد البابطين الذي (قال كل شيء) عن ذلك الضعف وتلك السلبيات والتناقضات التي يعيشها الاتحاد السعودي وأغلب لجانه.

الأستاذ فهد المفيريج هو إداري سابق في أحد فرق المراحل السنية في النصر.. شخصياً لا أعرفه.. لكني (أسمع عنه كل خير).. قبل أسابيع قليلة أعلنها المفيريج صريحة بأنه قرر التحول لتشجيع الهلال لأكثر من سبب وبحجة أنه (في الأصل) هلالي الميول وسبق له اللعب لناشئي الهلال قبل أكثر من ثلاثة عقود.. (ما الحب إلا للحبيب الأول).

أغلب معلقي المنافسات الكروية السعودية ما بين معلق برتبة (مهرج ومزعج) وآخر (يبالغ) في الوصف والثناء لهذا الفريق أو ذاك النجم.

في حوارصحفي للاعب النصر السابق إبراهيم ماطر أعلنها صريحة عندما قال: هدف جحفلي تحول إلى (عقدة نفسية) للاعبي النصر وأنه أحد أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع نتائج النصر ومستوياته.

أحد إعلاميي الأهلي زعم (متفاخراً) أن الهلال لم يكسب فريقه منذ ثلاثة مواسم.. وهذا خطأ (هي موسمين فقط) حيث كان آخر فوز هلالي بنتيجة (1-صفر) في دوري الموسم ما قبل الماضي.. كما أن الفريقين بعد (آخر فوز للهلال) التقيا في أربع مباريات.. يعني (كلها أربع مباريات) وليست عشر مباريات.. فاز الأهلي في اثنتين وتعادل الفريقان في مثلهما.. لكن ذلك جاء ليؤكد أن معاناة (صاحبنا الأهلاوي) كبيرة بسبب الهلال.. ولا يلام!!

إيقاف الدوري بسبب مشاركة المنتخب الأول (مقبولة).. لكن أن يحدث الإيقاف للدوري بسبب (مشاركة أولمبية) فهذا يؤكد أن بعض القرارات الغريبة تصدر من خارج أروقة اتحاد القدم.

) قبل أيام قرأنا أن (نيفيز) أصبح أهلاوياً.. وبالأمس جاءنا الخبر التالي (نيفيز رفض عرض الأهلي لأنه لا يرغب باللعب في المملكة لغير الهلال).. فأين تكمن الحقيقة.

من أجل التاريخ

– في موسم 1404هـ حقق الهلال بطولة كأس الملك.. في البداية التقى التعاون وكسبه بهدفي عادل عبدالرحيم وهذال الدوسري.. وبعدها تجاوز الاتفاق بهدف سجله عبدالرحمن القحطاني.. ومن ثم واجه فريق ضمك وكسبه (2-1) سجلها منصور بشير للهلال ومحمد سويد لضمك.. وفي النهائي دك شباك الأهلي (بطل الدوري في ذات الموسم) برباعية نظيفة (4-صفر) سجلها خالد الغانم- رحمه الله- ومنصور بشير والمصيبيح وعبدالرحمن اليوسف.. وكان مدرب الهلال في هذه البطولة هو اليوغسلافي الشهير بروشتش.

– في يوم الأحد (26-2-1422هـ) حقق الاتحاد بطولة السوبر المصري السعودي (كأس حسني مبارك) من أمام الأهلي القاهري.. الاتحاد يومها فاز بنتيجة (3-2) وبواسطة الهدف الذهبي الذي سجله الحسن اليامي.

– وقد جاءت الأهداف الخمسة عن طريق الحسن اليامي (هدفين) والبرازيلي سيرجيو.. وللأهلي علاء إبراهيم وخالد بيبو.. وشهدت المباراة طرد لاعب الاتحاد (سيرجيو).. إضافة إلى ضربة جزاء اتحادية ضائعة من اللاعب (جيلسي).

– من أكبر الانتصارات التي حققها الأهلي إبان حصوله على آخر بطولة دوري (موسم 1404) هي فوزه بنتيجة (5-صفر) على الشباب في جدة.. الأهداف الأهلاوية جاءت عن طريق حسام أبو داود (هدفين) وطلال صبحي (هدفين).. وأمين دابو.

– خاتمة: قيل لأعرابي: من أسوأ الناس حالاً؟.. فقال: من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء فعله.

 

نقلا عن الجزيرة



كاريكاتير
X