يتناقض مع سرية الأسئلة.. “معلمات” يكشفن تفاصيل تعميم من تعليم الباحة بشأن اختبارات المرحلة الابتدائية !

يتناقض مع سرية الأسئلة.. “معلمات” يكشفن تفاصيل تعميم من تعليم الباحة بشأن اختبارات المرحلة الابتدائية !

صحيفة المرصد: عبّر عددٌ من معلمات المرحلة الابتدائية بتعليم الباحة، عن غضبهن جراء نشر تعميم بحضورهن لتدقيق أسئلة الاختبارات مع مشرفاتهن.

واعتبرن أن ذلك تناقضًا لتعاميم الوزارة التي تؤكد أهمية سرية أسئلة الاختبار ومنع الاطلاع عليها لغير معدّتها والتي تكون تحت مسؤوليتها ومعتبرات ذلك تشكيكًا في إمكانات المعلمات اللاتي أمضى بعضهن ثلاثة عقود في الميدان التعليمي.

من يتحمل المسؤولية
وتسائلت المعلمات: مَن يتحمل مسؤولية سرية هذه الأسئلة وهل تستطيع المشرفة المطّلعة على ورقة الأسئلة تدوين اسمها وتوقيعها على الورقة لتشترك في مسؤوليتها؟

ولفتن كذلك إلى أن الوقت متأخر لإعداد دورة تدريبية والتي يفترض تسليم الأسئلة لخزانة المدرسة الأسبوع الحالي، وفقا لـ “سبق”.

وعلّق متحدث تعليم الباحة أن الأسئلة المطلوب إعدادها تجريبية فقط وأن الدورة مجدولة منذ بداية العام الدراسي، والتي صدر قرار وزير التعليم نهاية صفر الماضي بتعديل لائحة تقويم طلاب المرحلة الابتدائية وعودة الامتحانات التحريرية.

تشكيك فاضح

وأشارت المعلمات أنه ورد تعميم الأسبوع الماضي بالحضور بدءًا من أمس الأحد وحتى الخميس لمكاتب التعليم لتدقيق أسئلة معلمات المرحلة الابتدائية وان ذلك بشأن تعديل لائحة تقويم الطلاب، مضيفات: كيف نوفق بين عرض أسئلتنا للمشرفات وتحذيرات الوزارة بسرية الاختبارات ومَن سيكون مسؤولاً عن هذه الأسئلة؟

وأكدن أن طلب عرض أسئلتهن تشكيك فاضح في إمكانات المعلمات ولاسيما أن بعضهن أمضين ثلاثة عقود في الميدان، ناهيك بتوقيتها المتأخر جدًا والتي يُفترض إنهاء كتابة وتسليم الأسئلة للمدارس هذه الأيام، كما أن المدارس ستخلو من المعلمات، حيث حُدد في أيام حضور معلمات العلوم والرياضيات والعربي والعلوم الدينية والصفوف الأولية دفعة واحدة فمن سيبقى للطالبات ولاسيما أن المدارس مكتظة بالطالبات وهي فترة مهمة في إنهاء المناهج وإجراء برامج علاجية للطالبات.

تعليم الباحة يرد
ورد متحدث تعليم الباحة محمد سعيد هضبان على تساؤلات المعلمات، قائلا “تعمل الإدارة العامة للتعليم في منطقة الباحة على رفع كفايات ومهارات منسوبيها من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات في شتى الجوانب المعرفية والمهارية إيمانًا منها بأهمية دور المعلم والمعلمة في تجويد نواتج التعلم”.

وأكمل: “ومن هذا المنطلق نظمت الإدارة العامة للتعليم بالباحة عددًا من الدورات التدريبية للمعلمات في مجال التقويم التربوي، وهذه الدورة المشار إليها مجدولة ضمن الدورات التدريبية التي انطلقت منذ مطلع العام الدراسي الحالي 1441هـ، كما حرصت الإدارة على نقل الأثر التدريبي للميدان من خلال نقل المعرفة والمهارات المكتسبة من قِبل المعلمات الحاضرات للبرنامج لبقية زميلاتهن في المدارس”.

وواصل: “فيما يتعلق بمراجعة الأسئلة المعدة للاختبارات من قِبل المعلمات، فهذا يتم في الإطار التدريبي بحيث يتم صياغة أسئلة اختبارات تجريبية من قِبل المعلمات وفق التخصصات المختلفة ومن ثم دراستها وتحليلها من قِبل المشرفات التربويات ومن ثم تزويد الميدان التعليمي بالتغذية الراجعة للاستفادة منها في تجويد بناء أدوات التقويم بما يُسهم في تحسين نواتج التعلم.

التعليقات مغلقة.

16 تعليق

  • 16
    غير معروف

    اكثر المشرفات خبرتهن اقل من المعلمات وبعضهن لم تدرس في المرحلة الابتدائية ابداً

  • 15
    سعود الجهني

    كل معلم أدرى بطلابه والأسئلة لابد ان تكون موضوعيه ومقاليه وشاملة للمنهج
    تعميم ادارة الباحة حدد بشكل عام طريقة الاسئلة ادارة ينبع حددت الاسئلة وعدد الفقرات من كل درس (ليتها كتبت الاسئلة أحسن ) 😂

  • 14
    ابو حسن الغامدي

    تنويع اساليب التقويم مطلب وضرورة ومن ذلك العودة إلى الاختبارات التحريرية في المرحلة الابتداىية و الاستمرار في التقويم المستمر في بعض المواد والإطلاع على الأسئلة لا يتناقض مع سريتها فهي بنك أسئلة للج

  • 13
    محمودالسجايا

    الأمر بسيط جدا ، وكل اختبار له جدول مواصفات ، ولا أظن أنه يوجد مانع في تعاون المشرفة مع المعلمة بل العكس يزيد من قوة الأسئلة ..

  • 12
    غير معروف

    اللي لها ثلاث عقود توطي المناقع فوق الزير وتعطي فرصة لغيرها …. وكثير من المعلمين والمعلمات مايعرفون يسوون أسئلة إلا من رحم ربي والمسئول عن سلامة الأسئلة هو المعلم ثم قائد المدرسة ثم المشرف التربوي

  • 11
    سعود

    أقسم بالله العظيم ……
    إنه حضر عندي مشرف ودرس الطلاب
    ( قرآن ) إنه يعلم الطلاب كلمات خطأأأأأأ
    سورة المدثر ( والليل إذ أدبر ) يقول ( والليل إذا أدبر ) رديت عليه زعل وحقد علي

  • 10
    غير معروف

    إلغاء الاختبارات كان خطأ.
    وإعادة الاختبارات الان خطأ.

  • 9
    حنان

    يوجد مشرفات أقل خبره من المعلمات بكثير هذي حقيقه ومن ينكرها يكابر

  • 8
    على سعيد الغامدي

    لماذا ذي المشاكل ماتنتهي من تعليم الباحة الي متي مع العلم الدكتور مدير التعليم محل الثقه المشكله في الإشراف لدي البنات تحتاجهدمي جديده تضخ مكان المتسلطات القديمات

  • 7
    بو نايف،

    تعليم الباحه من افضل مناطق المملكه..ينبغي التعاون من الجميع للمصلحه العامه

  • 6
    منتصر رحال

    يعني كلكم علي الأطفال المساكين كيف اختبارات في هذي السن المفروض يستمر نظام التقويم وهو الأنسب لطلاب المرحلة الإبتدائية.

  • 5
    غير معروف

    مازلنا نمشي في نفس الخطأ الماضي وهو التفتيش والتشكيك صدقوني اذا اردنا ان ننهض بتعليمنا نثق بمن هم في الميدان غير كذا لن ولن يتطور التعليم عن تجربة

  • 4
    sss

    المتحدث يكذب المعلمات ويقف في صف المشرفات الممثلات للإدارة
    تباً له

  • 3
    غير معروف

    الموضوع بسيط جدا جدا وهذه المشكله صغيره يبحثون عن الطاسه الضايعه ويجدون الحل فيها

  • 2
    غير معروف

    شدلي وشدلك والطلاب والطالبات راحو فيها وكلا يبي يهرب من المسؤليه طيب وش يبي يصير يعني

  • 1
    حسين آل داوود

    أَتَىٰٓ أَمۡرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسۡتَعۡجِلُوهُۚ سُبۡحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ