رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "المغامسي" يكشف حكم الزواج بنيّة الطلاق للمسافر!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد :كشف الشيخ صالح المغامسي، عن الحكم الشرعي بشأن الزواج بنية الطلاق.
ما هو الزواج بنية الطلاق وقال المغامسي خلال لقاء له في برنامج "الأبواب المتفرقة" الزواج بنية الطلاق هو أن يأتي الرجل فيتزوج المرأة الزواج المعروف بأركانه وشروطه ويكون هناك إيجاب وقبول ولكن ما يخفيه الزوج هو أنه لم يتزوجها ليستقر معها أو ينجب منها وإنما تزوجها بنية الطلاق غير أن هذا الشرط المؤقت غير مكتوب في العقد ولم يخبر به الزوجة ولا يخبر وليها.
الحكم الشرعي وحول الحكم الشرعي لهذا الزواج قال المغامسي: " جمهور السلف يرون أنه جائز لأنهم يرون أن الزواج بهذه الصورة صحيح حيث تمت أركانه وهي الإيجاب والقبول والمهر والشهود إلا أن الإمام مالك يرى أن هذا ليس من فعل خيار السلف". وتابع: "من يرى التحريم وفي مقدمتهم الأوزعي وهو إمام أهل الشام في زمانه ومن علمان الأمة الكبار يرى أن هذا النكاح محرم ولا فرق بينه وبين المتعة" .
الفتاوى المعاصرة وعن الفتاوى المعاصرة قال " نجد طريقان في هذه المسألة الأول يأخذ برأي جمهور أهل السلف وممن تبنى الجواز في زمننا سماحة الشيخ ابن باز مفتي الديار السعودية في زمانه حيث كان يرى برأي الجمهور وعندما سأل عن من سافر وارتحل إلى بلاد الغربة وأراد الزواج بنية الطلاق لكي يعف نفسه فكان يجيب بالجواز . وأردف : من الذين اختاروا رأي التحريم العلامة ابن عثيمين. مشيرا إلى أنه كان يقول أن العقد صحيح ولكنه يرى التحريم لما يرى أن في ذلك غش وخداع للزوجة ولوليها وإن كانت تعلم ووالدها يعلم فصعب أن يسمى ذلك نكاح بالشكل المتعارف عليه. وقال أن اللجنة الدائمة للإفتاء في زمن الشيخ بن باز كانت ترى أنه يجوز وفي زمن الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أفتت اللجنة بالحرمة .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up