رئيس التحرير : مشعل العريفي

كشف علمي جديد يفسر لغز عنصر ساعد في نشأة الحياة على الأرض .... وصل إلى كوكبنا بهذه الطريقة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : تمكن علماء الفلك ، من حل اللغز المحير عن المكان الذي جاء منه عنصر الفسفور ، الذي يوجد في كل شيء بداية من البشر وصولا إلى أدق أشكال الحياة ، ويعد مفتاح الحياة على كوكب الأرض ، بعد أن كانت رحلة هذا العنصر إلى كوكبنا مجهولة لسنوات طويلة .
ووفقا لصحيفة " الإندبندنت" البريطانية، التي نشرت بحث عن تتبع علماء الفلك لرحلة الفسفور عبر الفضاء ،وراقبوا تنقله من مناطق تشكل النجوم إلى المذنبات في الرحلة التي قد تكون أوصلته إلى الأرض.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن المؤلف الرئيسي للدراسة الحديثة التي نشرت في مجلة "ملاحظات شهرية للجمعية الملكية الفلكية"، فيكتور ريفيلا، قوله إن الحياة ظهرت على الأرض منذ حوالي 4 مليارات عام "لكننا ما زلنا لا نعرف العمليات التي جعلت ذلك ممكنا"
ولتتبع رحلة عنصر الفوسفور، وجه علماء الفلك أنظارهم إلى منطقة من الفضاء تتشكل فيها النجوم التي تعرف باسم AFGL 5142.
ومن خلال بحثهم هناك، استطاعوا رؤية ولادة الجزيئات الحاملة للفوسفور، في عملية واسعة تترافق مع تكون نجوم وأنظمة كواكب جديدة.
وسمحت تلك المشاهدات للعلماء برؤية أن الجزيئات توّلد عندما تتشكل النجوم نفسها، وبينما يتدفق الغاز من النجوم المكونة حديثا، فإنه يفتح فجوات في السحب الكونية بين النجوم، وتتشكل الجزيئات في تلك الفجوات الواسعة، بحيث يتدفق الإشعاع خارج النجم المولود حديثا.
ووجد العلماء أن المركبات التي تحمل الفوسفور قد تلتصق بالمذنبات التي تنتقل لاحقا إلى أي مكان في الكون الشاسع.
وقالت الباحثة الرئيسية في مشروع المسبار "روزينا" ومؤلفة الدراسة الجديدة كاثرين التفيغ: " إنه نظرا لأن المذنبات قد أوصلت، على الأرجح، كميات كبيرة من المركبات العضوية إلى الأرض، فإن أول أكسيد الفوسفو ر الموجود في المذنب تشوريوموف-جيراسيمنكو قد يعزز العلاقة بين المذنبات والحياة على الأرض ، وأضافت أن الفوسفور ضروري للحياة كما نعرفها.
 
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up