حديث شائع في الزواج لا يصح

حديث شائع في الزواج لا يصح

«إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض»، حديث يتداوله الناس على أنه من المسلمات الواردة عن النبي ﷺ. ومن خلال الاعتقاد الجازم بصحة الحديث، ينظر كثير من أولياء الأمور للخاطب على أساس اعتبارات شكلية تظهر على هيئته ويتم اتخاذ القرار بقبوله لسببين اثنين. أولهما تنفيذا للأمر النبوي الوارد في الحديث «فزوجوه»، والثاني خوفا من الوعيد في قوله «إن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض». ومما يصيب المرء بالدهشة أن تجد من يعتقد هذا الحديث آية كريمة، بينما هو في الواقع ليس بآية، وليس أيضا بحديث صحيح لا من حيث السند ولا من حيث المعنى كذلك، كما سيأتي.

الحكم بعدم صحة هذا الحديث ليس من قولي، بل من منقولي عن أصحاب الاختصاص -رغم تخصصي الشرعي في مسار علوم السنة- ولو سردنا أسماء المحدثين الذين تحدثوا عن ضعف هذا الحديث لما كفت مساحة هذا المقال، ويكفي من هؤلاء، الإمام البخاري وأبو داود وابن معين وغيرهم، بينما الذين حسنوه أقل في العدد وفي العدة العلمية مقارنة بالأسماء المذكورة سلفا. الغريب أن من أخرج الحديث نفسه الترمذي قال عنه “حسن غريب”، وهو دليل على تردد الترمذي في راوي الحديث كما ذكر هذا أهل الاختصاص.

في تكملة الحديث المذكور «إن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض»، فيه تهديد بالفتنة والفساد الكبير، وهو وعيد لم يرد حتى في كبائر الذنوب، ثم إنه بالاستقراء لم تحدث هذه النتيجة في الأمة من خلال واقعات زيجات ناجحة كثيرة، اتسم أصحابها بالديانة المتواضعة، لكنهم يحملون من الخلق والسلوك الحميد واللطافة والسماحة والصبر ما لا تجده عند غيرهم من أدعياء الفضيلة والصلاح الظاهري، ويكفينا الاستشهاد بتجارب الآباء والأجداد وغيرهم ممن حولنا.

إن مرتبة الديانة وحسن الخلق -كما ورد في النص- هما مطلبان حميدان، غير أن الحديث في أصله لا يصح، ثم إنه قد وردت متطلبات أخرى في قبول الخاطب من عدمه غير مسألة التدين والخلق، كالصورة كما في أحاديث النظرة الشرعية «انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما»، وكذلك متطلبات في مراعاة الطباع والعادات والفروقات الفكرية والثقافية والمعيشية.

ومما قد يفهم من هذا الحديث المنسوب للنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- أن الرضا عن منزلة الشخص الدينية هو المعيار الجوهري، وهذا لا يصح على إطلاقه. فهناك من تظهر عليه علامات الديانة لكنه متجاوز عن الوسطية والاعتدال إلى التشدد والغلو، فضلا عن العصبية والبخل والقسوة والغلظة والصرامة، ومنهم من يتعامل مع المرأة بانتقاص وازدراء، وهناك منهم سيئ الخلْق والمظهر والهندام، لا يستهوي المخطوبة -وهو حقها الشرعي في القبول والرفض- وليس مجرد من جاءكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه كيفما اتفق.
نقلا عن الوطن

التعليقات مغلقة.

18 تعليق

  • 18
    عاد كلا

    ماذا تشترط على زوج بنتك
    والعكس لولدك

  • 17
    واقعي وصريح

    ماطلبناك تتفلسف فيما لايخصك خلك في تخصصك والمشايخ المعروفين أدرى وأعرف … فلاتتدخل فيما لايعنيك أنت واشكالك

  • 16
    زائر

    الحديث اخرجه الترمذي وقال حديث حسن غريب وعلى فرض ان فيه علة لكن معناه صحيح

  • 15
    زائر

    ماشاء الله عالم في السنة ههههههههههههه باين من خشتك انك متخصص في السنة

  • 14
    مطر

    ليتنا نناقش المواضيع بموضوعية ونترك التعصب للرأي الواحد ، فالكاتب طرق موضوعاً يقبل النقاش وله الحق في ذلك ، كما لغيره الحق في الرد برد علمي مؤصل ، لا أن نشكك في نية الرجل . أنا مبدئياً مقتنع بما طرحه

  • 13
    غير معروف

    نصدقك في صحة الحديث ونكذب العلامة فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

  • 12
    جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على احد الأسئلة

    السؤال: سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ/ عبدالعزيز بن باز.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    أرفع لمقام سماحتكم مشكلتي،

  • 11
    جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على احد الأسئلة

    حيث إنني إنسانة ضعيفة، وأبي متوفى، وليس لي سوى أختي وأمي وعمة، وقد تقدم لي شخص للزواج على سنة الله ورسوله وهو ابن خالتي، ولكن أهل الشر وقفوا في طريقنا؛،

  • 10
    جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على احد الأسئلة

    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    هذا الموضوع يتعلق بالمحكمة، وفيما تراه المحكمة الكفاية إن شاء الله، وليس هناك حرج فى تزوج الهاشمية بغير هاشمي؛ لأن النبي ﷺ زوج

  • 9
    جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على احد الأسئلة

    عثمان ابنتيه رقية وأم كلثوم، وهو ليس بهاشمي، والأحاديث كثيرة في ذلك، وقد قال سبحانه: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ[الحجرات:13]، وقال النبي ﷺ: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

  • 8
    جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على احد الأسئلة

    رواه الترمذي في (النكاح)، باب (ما جاء إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه)، برقم: 1084.
    استفتاء شخصي، أجاب عنه سماحته في 5/12/1418هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 20/ 423).

  • 7
    المندسين

    المعلقين الذين يخالفون الدين ويريدون ان تشيع الفاحشة اعلموا انهم اصحاب الملل الاخرى التي تريد افساد المسلمين وان تسموا باسمائنا فلا يهمكم ماكتبوا وماعلقوا

  • 6
    غير معروف

    الحديث:تُنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك. السؤال:ليست كل النساء جميلات والحسب”وش نسوي في الحديث اللي يقول لافرق بين..الخ؟” والمال ليس متوفر،يعني لخبطة

  • 5
    مواطن

    بصراحة هالحديث كان مرعب خاصة ان لم تفعلوا تكن وتكن. شكراً للتنوير

  • 4
    غير معروف

    6آلاف حديث خربطة الأمور.المتشددين الظلاميين خالفوا القرآن بهذه الأحاديث.خذ مثلا عقوبة الزنا،في القرآن100جلدةللزاني والزانبة بدون تعيين،ويأتي حديث بالرجم.يقولون وحي!إذاكانت وحي تصبح قرآن آخر.كفاية

  • 3
    أبوعجرم

    يقول ليس بآية ولاحديث صحيح إذا ماذا ؟

  • 2
    فتى الجبل 1

    وهناك منهم التصيد والتهكم على الملتزمين بكتاب الله عزوجل وسنة نبيه محمد عليه افضل الصلاة والسلام !! لذلك يسمى الملتزم بهما بالتشدد او اذا يريدون ظلمه نعتوه بداعشي!المجتمع تغير وخاصه اللي درسوا برا

  • 1
    هبسه بن سبهه

    هناك منهم سيئ الخلْق والمظهر والهندام،