رئيس التحرير : مشعل العريفي

مختصان في الموارد البشرية يتوقعان توحيد سلم الراتب بعد دمج "المدنية" و"العمل" ويكشفان كيف يتحقق الأمان الوظيفي للموظف - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال مختصان في الموارد البشرية ، أن دمج "الخدمة المدنية" مع "العمل" في وزارة "الموارد البشرية" سيكرس التوجه نحو تغيير مفاهيم ثقافة وظروف العمل، مشيرين إلى "فكر جديد" يدير هذه الوزارة ، وخصخصة سلم الراتب وتوحيدها في القطاعين.
تقييم سنوي
وأوضح مستشار الموارد البشرية بندر الضبعان خلال "برنامج يا هلا" على قناة روتانا خليجية ، أن الدمج يستدعي تطبيق نظام عمل واحد على القطاعين العام والخاص، وبالتالي حتى الموظف الذي كنا نسميه موظفًا حكوميًا يُوظف أو يعيّن بعقد عمل مثل موظف الشركات، وبالتالي يخضع للتقييم السنوي.
وأضاف : "عدد العاملين في المملكة 12.9 مليون، منهم 65٪ يعملون في القطاع الخاص"، مبيناً أن الأمان الوظيفي يحققه الموظف بأدائه وجدارته وإنتاجيته ومهارته ولن يتسلط عليه أحد في حال عدم تقصيره في أداء واجباته الوظيفية".
توجهًا لخصخصة سلم الرواتب
وتابع: "هناك فئة من الموظفين في القطاع العام ينظرون إلى الوظيفة الحكومية على أنها ضمان اجتماعي، وفئة مماثلة في القطاع الخاص ينظرون إلى وظائفهم على أنها لا تتمتع بالأمان الوظيفي"، داعياً لإلغاء هذه المفاهيم والتصورات التي تمنع الشباب من الإقدام والتطور في سوق العمل.
من جانبه قال المختص في الموارد البشرية أسامة الشمري أن التحدي الجديد لوزارة "الموارد البشرية" هو توحيد أنظمة العمل في القطاعين العام والخاص .
وأضاف : "قد تكون هناك تحديات كبيرة ما بين الحد الأدنى للرواتب واختلافها في القطاعين العام والخاص"، متوقعاً أن هناك توجهًا لخصخصة سلم الرواتب في هذا المجال والعمل على توحيد سلم الرواتب أو تهيئته ليتناسب ما بين القطاعين العام والخاص وإيجاد آلية لاستقطاب الباحثين عن عمل والسماح بالتنقل ما بين القطاع الخاص والحكومي والاستفادة من الخبرات الموجودة ومنح زيادة الوظائف في القطاعين.
https://youtu.be/2Dztd78_61A

arrow up