بالفيديو :”المغامسي” يعلق على قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة بسبب “كورونا”.. ويكشف عن قرار مشابه اتخذه النبي في زمانه

بالفيديو :”المغامسي” يعلق على قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة بسبب “كورونا”.. ويكشف عن قرار مشابه اتخذه النبي في زمانه

صحيفة المرصد : علق إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة الشيخ صالح عواد المغامسي، على قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة، بعد تفشي فيروس كورونا الجديد في العديد من الدول.

الشرع جاء بحفظ الأنفس
وقال “المغامسي” خلال لقائه ببرنامج الأبواب المتفرقة على “mbc”، إن الشرع جاء بحفظ الأنفس، والنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الطاعون قال إذا كان في بلدة أنتم فيها فلا تخرجوا منها، وإن كان في بلدة لم تأتوها فلا تدخلوها.

وأوضح أن هذا هو الحجر الصحي المعمول به اليوم، واتخذه النبي في زمانه، ولا ريب في القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية بشأن تأجيل الإذن للمسلمين بدخول البلاد، من أجل الحج والعمر، فهو قرار يوافق الشرع قبل الأنظمة، لأن هذا القرار مبني أساسا على الشرع، وفيه من درء المفاسد ما لا يخفى على كل عاقل.

فارق كبير
وأشار إلى أن الدول التي انتشرت فيها “كورونا” اقتصادهم ومدارسهم وجامعاتهم، أمروا جميعا ألا يذهبوا إليها، مع أن تأثير كورونا على هذه التجمعات لا يمكن أن يقاس بحال على التجمعات في الحج والعمرة، هناك فارق كبير.

وأضاف: دخول الناس من جميع البلدان والدول وطوافهم بالبيت العتيق هو أشد عرضة لانتشار المرض من الجامعات والمدارس، فالمضرة هنا إذا وقعت أشد، لذلك فإن قرار المملكة حكيم بكل معنى الكلمة ويؤيده العقل والنقل، وكل أدلة الشرع تتضافر على صحته.

التعليقات مغلقة.

58 تعليق

  • 58
    فواز

    تري يا شيخ مافي داعي تذكر مثال لما اتخذه النبي عليه الصلاة والسلام لإقناع الناس. مصلحة المسلمين تتطلب تبني مثل هذه القرارات.

  • 57
    بيتي من طين..

    ت55.طالب علم
    وفقك الله وزادك علم
    والله يقول: وخذو حذركم
    على كذا اذاجاك البرد لا تتدفئ وبيصيبك البرد بإراده الله
    نحن نفر من قدر الله الى قدر الله

  • premium medal
    56
    برق _ الحرم

    ((((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر .. وفر من المجذوم كما تفر من الأسد )))))

  • 55
    طالب علم

    كيف يؤمن الشخص ان كل مايصيبه من الله ويقول هذا

  • 54
    أبوعامر الحربي

    هذا القرار – و هو حكيم – كان الأجدر أن يخرج من منظمة التعاون الإسلامي
    أولا: حتى لا تنفرد السعودية بقرار يهم كل المسلمين
    ثانيا: أن نشعر بوجود منظمة التعاون الإسلامي

  • 53
    راعي غنم..??

    ياشيخ صالح..الشرع جاء بحفظ النفس وكذا المال والعقل
    سواء المال العام او الخاص
    وﻷنه يصرف ميزانيات عليه من الصحه
    فجاء قرار الحكومه ممتاز جدا وشكرا لها.

  • 52
    راعي غنم..??

    الشرع نهى أن من أكل بصل او ثوم أن يروح للمصلى حتى لا يؤذي خلق الله..
    فكيف بفيروس معدي!.

    جزاء الله حكومتنا ألف خير ورحم الله والديهم.

  • 51
    راعي غنم..??

    جزاها الله خير حكومتنا الرشيده
    دائما جهودها موفقه.الله يسددها ويسعدها.
    .
    الدين يسر واذا كان وقت المطر الشديد صلوا في رحالكم.ﻷجل الخوف من الضرر
    فكيف بكارونا.
    الله يكفينا والبلاد والعباد شره

  • 50
    غير معروف

    ولكم في رسول الله اسوة حسنه
    ناخذ القدوه والموعظه وانصيحه كا امرنا رب العزة والجلال من نبينا محمدصلى الله عليه وسلم
    لو قالو لكم ان عالم ايا كانت جنسيته
    نصحهم
    تبارك به الملحدين

  • 49
    نواقض الإسلام عشرة ومنها

    ((من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به)) فقد كفر نسأل الله العافية والسلامة

  • 48
    نواقض الإسلام عشرة ومنها

    تعليق مخالف

  • 47
    غير معروف

    الشيخ ماجاب شي من عنده كلنا ندري عن الطاعون ماذا امرهم الرسول صلى الله عليه وسلم
    وغثيتوا علينا القرن 21
    طيب في القرن 21
    فيه ادمي مسلم مايدري عن ماذا نصحهم الرسول في وقت اصاب الطاعون

  • 46
    Saad

    ****الشيخ تكلم عن أمور وأماكن مقدسة وتخص فقط المسلمين ولذلك يستدل بأحاديث للرسول في بلد الرسول محمد

  • 45
    أسباب

    تعليق مخالف

  • 44
    مكافحة الافاعي

    تعليق مخالف

  • 43
    طيب

    تعليق مخالف

  • 42
    ابو احمد الجهني

    قرار موفق اللهم احفظ وطنا من شر

  • 41
    كلوز

    تعليق مخالف

  • 40
    غير معروف

    36 لكم 40 سنه وانتم مهمشين وهذة هي مخرجاتكم الطعن اللعن القذف اقصاء الناس من تكون مهمش عنصري مفلس

  • 39
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 38
    غير معروف

    طلوع طلوع وان نزلو نزول وان طارو طار وان هلكو هلك وان مرضو مرض وان وقعو وقع وان كفرو كفر

  • 37
    غير معروف

    يعني لو لم يقل هذه الروايات أيظن هو وغيره من المتخلفين أن إنسان القرن 21 سيتراجع عن قراراته؟ إبقوا في صوامعكم وحدثوا جلسائكم الذين لا يفهمون إلا حكيكم وأتركوا الأمور التي يقصر عقلكم عن فهم مآلاتها

  • 36
    غير معروف

    آخر الإيديولوجيات العالمية التي كبلت الإنسان و أهانت كرامته كانت الشيوعية. الإيديولوجيات الدينية المبتذلة والمتخلفة كما حال الصحوة والاخونج والملالي هدفها سيطرتها لمصالحها الخاصة وعليه فإن تدميرهاواجب

  • 35
    طفشان

    تعقيب على تعليقي 31
    قصدي على hima يبو فراس
    المعذرة****

  • 34
    غير معروف

    الوعظ وحكي الروايات سلاح الفاشلين في فهم حياة القرن 21.

  • 33
    غير معروف

    كفاية دمغة قرارات القرن 21 بختم القرن الخامس، هذا شيء لايقبله العقل السليم.

  • 32
    غير معروف

    يعيش في القرن 21 أي بعد وفاة الرسول بـ 1430 عام ويقول شيء عن الرسول كأنه كان يعيش في القرن 18 مثلا ثم يترك كلام الرسول ويعود لثقافة رموز الصحوة المتخلفين”باب سد الذرائع”.تعاملوا مع المواضيع بلغةاليوم

  • 31
    طفشان

    تعليق 23
    وش قصدك بالفرفرة ؟
    تقصد يعني الطواف فرفرة !!
    صدقني انت وعلم
    عندكم خلل كبير ف العقيدة
    ويحتاج لكم طبيب نفسي بأسرع وقت
    تشرحوا له ماتعانوا منه وتحسوا فيه
    قبل يجيكم الموت

  • 30
    المتحدث الرسمي

    إيقاف العمرة حتىٰ ينتهي الخطر بشكل كامل

  • 29
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 28
    العبقري

    تعليق مخالف

  • 27
    العبقري

    اعطنا الدليل يالمغامسي ان النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ الحجر الصحي في زمانه

  • 26
    بن بن ناصر.

    ردد رددوها رددديها ردد:: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

  • 25
    الصنقل

    تعليق مخالف

  • 24
    hima

    فرصة طبيعيه,لترتاح الارض من تنقلات البشر الكثيره وتهدئتهم من الفرفره فكل مكان.

  • premium medal
    23
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    22
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    21
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 20
    بسم الله

    تعليق 11 الذي أكمل الدين و أتم النعمة هو الواحد القهار الله سبحانه وتعالى ، اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الذي بلغ الرسالة.

  • 19
    غير معروف

    14الحمد الله على نعمة وفضلة هل تقبلها لن يدعي احد عليك او علىزابوك او اخوك او امك هذة ثقافة اهل العنصرية والسيل العرم احتقار المسلمين والانتقاص منهم الى متى والوطن يتحمل عقلية العنصريين المفلسون

  • premium medal
    18
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    17
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 16
    الصنقل

    تعليق مخالف

  • premium medal
    15
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 14
    زائر

    ليت كرونا يتسلط على جماعه الاخوان الخوارج الارهابيين واتباعهم خونه الأوطان

  • 13
    ???? رئيس دولة التماسيح????

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    ت 11 احسنت بارك الله فيك

  • premium medal
    12
    أبو فراس

    62
    إنسان منصف
    premium medal
    يونيو 3, 2019 | 10:35 م
    قل أعوذ برب الناس..من الجنه والناس…..// ? إنسان منصف لايحفظ سورة الناس ويرد على المغامسي ?????

  • 11
    بدون زعل

    صلوا على من قال اليوم اكملت لكم دينكم واتتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا تركت فيكم ماان تمسكتم به لن تضلوابعدي ابدا كتاب الله وسنة رسوله

  • premium medal
    10
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 9
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 8
    بدون زعل

    الحمدلله الذي بعث فيناهاديا ومنيرا الحمد لله الذي اكرمنابهداه اسأل الله ان لايحرمنا صحبته يوم نلقاه

  • 7
    السعودية العظمى

    سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولده محمد بن سلمان حفظهما الله أحرص على الشعب من المشايخ

  • 6
    المغامسي

    هذا شيخ جليل من مشايخ الدولة حفظها الله *

  • 5
    غصبا عليك

    تعليق مخالف

  • 4
    M A D

    موافق موافق موافق

  • 3
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون

    اكثروا من الاستغفار .. استغفر الله العظيم واتوب اليه

  • 2
    القحطاني

    الله يكون بالعون

  • 1
    رئيس دولة التماسيح

    * اؤيد ماقامت به الدولة حفظه الله وهي ادرى واحرص على الارواح منك والمثل يقول “الحكومة ابخص”

المزيد