رئيس التحرير : مشعل العريفي

العلماء يعثرون على إجابة: من أين جاء القمر؟.. وكيف تشكل بالقرب من الأرض؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية: عثر علماء للمرة الأولى على آثار للكوكب الضخم الذي اصطدم بالأرض منذ حوالي ٤٫٥ مليار سنة، ويدعى "ثيا" ووجدت أثاره على سطح القمر.
وبحسب "الديلي ميل"، فإن العلماء يعتقدون أن نظرية "التأثير العملاق" هي التي تسببت في تشكيل كوكبنا، وذلك باندماج كوكبين مع بعضهما أحدهما هو الأرض، ثم تشكلت بعد ذلك عوامل الحياة.
أول دليل
وأصبح العلماء يمتلكون أول دليل على صحة المعلومات التي كانت تتردد سابقا عن الانفجار العظيم في الكون، كما أوضحوا أن نسبة تقترب من ٩٠ ٪ من تشكيل سطح القمر لها علاقة مباشرة بكوكب "ثيا" المدمر
وحين توصلت الفرضيات السابقة إلى وجود علاقة بين "ثيا" والأرض، وجد العلماء أن تشكيلة الكوكبين مختلفة، لذا أصابتهم الحيرة، وزالت هذه الشكوك بعدما اكتشفوا العلاقة بين القمر و"ثيا".
تشكل الكوكب
وعند إعادة تحليل البيانات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من عينات الصخور المأخوذة من سطح القمر والزجاج البركاني القمري، باستخدام تقنيات التحليل المعدلة، وجد عالم الكواكب إريك كانو وفريقه، من جامعة نيومكسيكو، على عكس النتائج السابقة، اختلافا في نظائر الأكسجين بشكل كبير اعتمادا على نوع الصخور التي قاموا بتحليلها والعمق الذي أُخذت منه.
ووجدت النتائج أنه كلما كانت العينات الصخرية مأخوذة من عمق أكبر من القمر، اختلفت نظائر الأكسجين كثيرا عما يكتشف عادة على الأرض، وهو ما يشير بالتالي إلى أن آثار "ثيا" توجد تحت سطح القمر.
أعماق القمر
وهذا يعني أنه كلما توغلنا في أعماق القمر، أصبح القمر أكثر تشابها مع "ثيا" منه من الأرض. ويدعم العلماء الآن فكرة أن اصطدام "ثيا"، أدى إلى الاختلاط بين هذا الكوكب بحجم المريخ مع الأرض، وهذا الاندماج أدى إلى تركيبات مماثلة ولكن متميزة في الوقت نفسه بين الأرض والقمر.
سعى العلماء للبحث أكثر في القمر، ليكتشفوا مؤخرا أجزاء ضخمة من "ثيا" مدفونة على مسافة بعيدة جدا على سطح القمر، وهو ما يعني أن افتراضاتهم كانت صحيحة، لقد تشكل كوكب الأرض والقمر من "ثيا" في الأساس.
وضع العلماء كذلك تصورا لشكل "ثيا" قبل انفجاره وانقسامه إلى الأرض والقمر، وقالوا إن هذا الكوكب كان يعادل تقريبا حجم كوكب المريخ، وتأكدوا أن نسبة الأوكسجين عليه كانت عالية جدا، وحين حدث الانفجار تشكل كوكب الأرض ليأخذ أكبر نسبة من الأوكسجين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up