الحصيني يحذر من تقلبات جوية مع بداية “بياع الخبل عباته” : “تكثر فيه الحساسية والإنفلونزا”

الحصيني يحذر من تقلبات جوية مع بداية “بياع الخبل عباته” : “تكثر فيه الحساسية والإنفلونزا”

صحيفة المرصد : قال الباحث في الطقس والمناخ، عضو لجنة “تسميات” عبدالعزيز الحصيني: إن الانقلاب الربيعي في النصف الشمالي من الأرض تتعامد فيه الشمس على خط الاستواء، بحيث تعبر فيها الشمس ظاهريًا خط الاستواء منتقلةً من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي، بحيث تكون أشعة الشمس عامودية على منطقة الاستواء، وهي فترة انتقالية تأخذنا بالتدريج من الشتاء إلى فصل الصيف.

وأضاف الحصيني: من فضل الله علينا أن البرد لا يأتي دفعةً واحدة، كما أن الحر لا يأتي دفعةً واحدة؛ وإنما بشكلٍ متدرج؛ حتى لا يتأثر الإنسان والحيوان والنبات، فهذه الفترة تأخذنا تدريجيًا من الشتاء إلى الصيف بتدبير العزيز الحكيم.

تقلبات جوية سريعة متلاحقة

‏وأشار الباحث في الطقس والمناخ إلى أن هذه الفترة تشتهر بالتقلبات الجوية السريعة والمتلاحقة، من حر وبرد ومطر وغبار، وتكثر فيها الرياح وتشتدّ ، وفيها موسم المراويح أو السريات، وهي سحب رعدية ممطرة تنشأ في فترة الظهيرة وتسري في الليل، وتقطع مسافات طويلة، وأحياناً تكون من السحب العملاقة المعروفة بكثافة بروقها وغزارة مطرها، وحبات بردها وكبره مع رياحٍ إعصارية.

ولفت الحصيني إلى أن هذه الفترة تخرج فيها الحيات والعقارب والهوام من جحورها، محرصًا على ذكر الأوراد الشرعية، في الوقت الذي بين فيه أن هذه الفترة تشهد قرصات برد وهي قليلة، وتُسمى بـ”بياع الخبل عباته”، مستشهدًا بما يقولونه الأولين: “يا ربنا يا كريم اكفنا برد الحميم”، وهو كنايةً أن عودة البرد أمر وارد وينقلب الجو ويرجع البرد عليهم؛ لذا تكثر أمراض الحساسية والإنفلونزا.

التعليقات مغلقة.

8 تعليقات

  • 8
    2011 الجنتل

    قسم بالله فااااضي

  • 7
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 6
    سلمي

    مهوب وقتك محنا ناقصينك ترى… يكفي كرونا اللي لعب في حسبتنا

  • 5
    عبدالعزيز العقيلي

    حبذا لو كملت تحليلك وختمت دون اخر جملتين

    هي ناقصه بعد انفلونزاء وحساسيه

  • 4
    غير معروف

    صح النوم بياع الخبل عباتة لة اسبوعين طالع ومودع وانت جاي تقول بياع الخبل عباتة

  • 3
    غير معروف

    علاج الانفلونزا الموسمية العادية هو الزم الراحة وتجنب الاختلاط ايضا واكثر من شرب السوائل والتغذية التي تحتوي فيتامين سي واذا رافقها ارتفاع للحرارة اذهب للمشفى 🥴

  • 2
    غير معروف

    لذلك يجب التفريق بين اعراض الانفلونزا الموسمية وكورونا لأن الضغط النفسي والذهاب المباشر للمشفى دون الحاجة قد يعرض السليم للفيروسات الاخرى 🥴

  • 1
    hima

    أن هذه الفترة تخرج فيها الحيات والعقارب والهوام من جحورها)مجانين اذا سووها,مافي غير قتل وبلع,الله يستر عليهم.