“مراقبون” يعلقون على مصارحة وزير الصحة بصعوبة “المرحلة المقبلة” بسبب كورونا.. ويكشفون عن توقعاتهم بـ “تفاقم” الأزمة

“مراقبون” يعلقون على مصارحة وزير الصحة بصعوبة “المرحلة المقبلة” بسبب كورونا.. ويكشفون عن توقعاتهم بـ “تفاقم” الأزمة

صحيفة المرصد: قال مراقبون، إن خادم الحرمين الشريفين سبق وأن صارح المواطنين والمقيمين، بأن الواقع في ظل جائحة كورونا صعب والمستقبل على مستوى العالم قد يكون أصعب؛ وأن اجتياز هذه المرحلة يعتمد على الإيمان بالله تعالى ثم التزام المواطن والمقيم بما تصدره الدول من قرارات وما تتخذه من إجراءات وتوجهه من تحذيرات.

لغة المكاشفة
وأوضح المراقبون، أن لغة المكاشفة التي بدت عليها كلمة وزير الصحة تأتي امتدادًا لخطاب الملك سلمان الذي أكد خلاله أن المملكة كما العالم تعيش مرحلة صعبة وأن المرحلة المقبلة ستكون أكثر صعوبة عالميًا وأن المسؤولية الجماعية هي السبيل لتخطي كل ذلك.

وأشاروا إلى السعودية كما بقية دول العالم تمر بظرف استثنائي ومعقّد نتيجة تفشي جائحة كورونا، لكن الإجراءات والتدابير الاحترازية القوية التي اتخذتها الحكومة منذ اللحظات الأولى من الإعلان عن اكتشاف الفيروس من شأنها أن تبقي أعداد المصابين والوفيات في حدها الأدنى في حال التزام المجتمع بتعليمات البقاء في المنزل.

الشفافية
وأكد “المراقبون”، أن القيادة تضع صحة الإنسان وكرامته في أولى أولوياتها، وكانت سباقة في اتخاذ إجراءات احترازية صارمة لحماية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم من عدوى فيروس كورونا، قبل الكثير من دول العالم، كما أنها ملتزمة بنهج الشفافية المعروف عنها وخصوصًا في ظل الأزمة الحالية، لاطلاع المواطنين بالمستجدات على مدار الساعة، تعزيزًا لوعيهم وإشراكًا لهم في المسؤولية وتحفيزًا لهم على الإيجابية والالتزام.

وأوضحوا أنه لا تزال السعودية قادرة بإذن الله تعالى على أن تبقي ضرر هذه الجائحة في حدودها الدنيا، ولكن ذلك لا يمكن تحقيقه دون أن يكون هناك وعي مجتمعي يدعم الجهود التي تبذلها الأجهزة المعنية وعلى رأسها الصحية، والالتزام بكل التعليمات التي تصدر في هذا الشأن.

الالتزام التام بالتعليمات
وأضافوا أن القرارات التي اتخذتها القيادة بمنع التجمعات بأنواعها ووقف رحلات الطيران وإيقاف الدراسة وتعليق العمرة والاكتفاء برفع الأذان في المساجد، قللت المخالطة بنسبة 90%، وحدت من تفشي العدوى، وعززت أسباب حماية صحة السكان وسلامتهم، فيما يتبقى دور مهم يقع على كاهل المجتمع بدعم تلك الجهود بالالتزام التام بكامل التعليمات.

وأشار المراقبون إلى أن استمرار تهاون بعض فئات المجتمع بموضوع المخالطة، وعدم الالتزام بالتعليمات الداعية إلى البقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا في حالات الضرورة القصوى والابتعاد عن التجمعات، من شأنه عرقلة الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس ومحاصرته.

وأكدوا عدم التزام المجتمع بتعليمات البقاء في المنزل، قد يرفع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في السعودية إلى ما فوق 200 ألف إصابة بحسب الدراسات التي أفصح عنها وزير الصحة، لكن ذلك يمكن السيطرة عليه في حال التزم جميع السكان من مواطنين ومقيمين بعدم مغادرة منازلهم.

ارتفاعات كبيرة
وأوضح المراقبون أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا قد يشهد ارتفاعات كبيرة خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما يستدعي أن يستشعر المجتمع مسؤوليته الوطنية والتزامه الكامل بالتعليمات التي تصدرها الدولة بحذافيرها وذلك لدعم جهودها الرامية إلى مكافحة الفيروس والحد من انتشاره وصولًا إلى القضاء عليه بإذن الله.

وأضافوا: القيادة في السعودية اعتمدت 47 مليار ريال منذ بداية انتشار الفيروس وحتى نهاية السنة المالية، لرفع جاهزية القطاع الصحي وتأمين الأدوية وتشغيل الأسرة الإضافية، وشراء أجهزة طبية ومستلزمات صحية مطلوبة مثل أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة وعينات الفحوص الاستكشافية، وتأمين كوادر طبية وفنية من الداخل والخارج.

الأزمة مرشحة للتفاقم،
وتابعوا: حديث وزير الصحة عن تخصيص دعم جديد بـ7 مليارات ريال للقطاع الصحي، يعني أن الأزمة الحالية مرشحة للتفاقم، وهو ما يستوجب أن يكون الجميع على قدر من المسؤولية الكاملة لدعم جهود الدولة لتخفيف العبء المتوقع على القطاع الطبي.

وواصل الخبراء: الالتزام بالتعليمات التي تصدرها الدولة في هذا الوقت العصيب لم يعد خيارًا بل واجب وطني يستدعي تكاتف جميع فئات وشرائح المجتمع وذلك لتجنيب الوطن المخاطر والسيناريوهات الكارثية التي تعيشها في هذا الوقت دول عالمية متقدمة علينا من الناحية الطبية، وذلك في ظل معاناة العالم من عدم توافر معروض كاف من الأجهزة والمستلزمات الطبية.

واختتموا: الدولة تبذل جميع الجهود للحد من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لإفساح المجال أمام المزيد من الوقت لتوفير أكبر قدر ممكن من أجهزة التنفس الصناعي وغيرها من الأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية، والاستفادة من أخر العلاجات أو اللقاحات التي تثبت فائدتها طبيًا لعلاج أو حماية المواطنين والمقيمين.

التعليقات مغلقة.

77 تعليق

  • 77
    ابو فيصل

    اللهم ارفع الغمه عن هذة الامه ويعز حكومتنا بقياده الملك سلمان

  • 76
    مراقب منتديات

    يارب اشف مرضانا ومرضى المسلمين ومرضى العالم

  • 75
    كفايا دلع

    الحقيقة يامعالي الوزير فاجأتنا وخوفتنا وحنا ماتعودنا على الكلام الساخن متعودين على الكلام البارد المنعش ؟! الله يستر من الايام القادمه كأننا نعيش حالة حرب مع هذا الفيروس يجب نتسلح بسلاح الايمان

  • 74
    غير معروف

    وزارة الصحة لاتعلن عن جنسيات المصابين . لماذا ؟

  • 73
    ولد البلد

    الشفافية في أعلان كيف انتقلت الاصابة للااشخاص حتى يحذر الناس.

  • 72
    اخونجي من شبك شرق سلوى

    1
    غير معروف

    متى بتم رفع حساب مواطن // للسعوديين ؟ لا شأن لك به قل أو كثر

  • 70
    إلى تعليق (66 البلوي)

    يعطيك العافية – كلامك سليم.

  • 69
    متابع

    يبدو ان الجهات المختصه لم تنتبه لسكن العماله الوافده والذي يسكن في كل غرفه مالا يقل عن 5 اشخاص مثل هذا الإلتصاق كفيل بنقل الفيروس بينهم ومن ثم لغيرهم

  • 68
    غير معروف

    والله اللي يحب وطنه واعز الناس عليه الام والاب والاخوه والاخوات والزوجه والابناء يرقد في بيته ود تبي شي فيه سائقين تجيب لك لحد عند في بيتك

  • 67
    غير معروف

    المرحله الاخطر في قدوم رمضان الكل يبي يسهر

  • 66
    البلوي

    نأمل فتح الإيواء والمدارس لاصحاب البيوت الشعبية والعمالة. لان هم نقطة انتشار الوباء لعدم توفر سكن صالح. فنجد الغرفة الواحدة فيها ٥٠ عامل

  • 65
    بندر

    اتفق معك اخ رقم 58واحد ونصف

    انت رجل فاهم

    ولكن هذا الزمن

  • 64
    غير معروف

    ظنوافي الله خيروعودو الى الله اعملواصالحا يرضاه فوالله لن يكشف هذه الغمةالاهو الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدوراصلحو سرائركم ولاتظلموا احذرو دعاءالناس قال الله امن يجيب المضطراذادعاه ويكشف السوء

  • 63
    غير معروف

    حظر ٢٤ ساعة. والباقي على الله.نسأل الله في لطفه وسترة. اعتقد المشكلة في العمالة التي تسكن الشقق بالعشرات ولا يلتزمون بالتعليمات.

  • 62
    مهبول

    لاحسافه على هذي الدنيا
    بعد مارحو الحبايب

  • 61
    اختصاصي تميس وفول

    ودي افهم كيف
    شفافيه في كورونا
    الا كورونا له الفضل بعد الله
    عرفنا كل شي
    وش معنا هشاشه كل شي

  • 60
    مجرة التبانة

    هذا وقت العمل …لا وقت الكلام ..أولى الخطوات فتح المجال لم يرغب العودة لبلده من المقيمين لأن اقفال البلد على الملايبن كان خطأ استراتيجي من اللجنة المكلفة بالأزمة واضح نقص الخبرة ولابد من التصحيح

  • 59
    خلاصة الكلام (ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)

    نحن نؤمن ايمان قطعي مهماكان بقوله تعالى(قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادةفينبئكم بما كنتم تعملون )وقال تعالى( أينما تكونوايدرككم الموت ولوكنتم في بروج مشيدة)

  • 58
    واحد ونص

    أختلف مع وزير الصحه
    فهو ليس طبيب من الأساس
    والمستشارين غير مطلعين
    ولا لعلموا عن الفيروس منذ نوفمبر
    لذلك فالفيروس سوف ينتهي
    في خلال شهرين
    وتصبح الإصابات فرديه حول العالم
    وسوف أذكّركم

  • premium medal
    57
    برق _ الحرم

    (((( في يوم الصحة العالمي …. يشرفنا ان نتقدم لمعالي وزير الصحة والي كوادرنا الطبية كافة ….. ونثمن مجهوداتهم العظيمة وتفانيهم ونعتز بهم وندعو الله ان يحفظهم ويعصمهم ويسلمهم من كل شر ووباء ))))

  • premium medal
    56
    التهامي

    تعليق مخالف

  • 55
    غير معروف

    اللهم سلم.

  • 54
    غير معروف

    لمن الملك اليوم.
    ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث.
    اللهم اكشف عنا الضر انت ارحم الراحمين.

  • 53
    ابو وافي

    اللهم ارفع عنا الوباء وامنا في أوطاننا الدعا والاستغفار سلاح المؤمن اللهم إنا نعوذ بك من هذه الاوربيه اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن بصحه وعافيه وارفع عنا واخواننا المسلمين الضر

  • 52
    العهد

    تعليق مخالف

  • 51
    أبوعامر الحربي _ الإثنين 3/7 صدر حظر التجول من الساعة 7م إلى 6 ص ولمدة 21 يوما

    لو حظروا التجول 24/24 سنسجيل حالات جديدة لأن الفيروس قد أصاب 100 الف على الأقل
    و بعد الإنهاك سنستسلم و نسجد لله الواحد القهار و نعلن عجزنا و قلة حيلتنا.
    اللهم لو بيدي ما أغلقت مسجدا ولا منعت مصليا

  • 50
    غير معروف

    تفائلو بالخير تجدوه وانا باذن الله متفائل بان الله عز وجل بيرفع عن الأمه هذا الداء باذن الله عز وجل لاالله الاانت سبحان اني كنت من الضالمين

  • 49
    بندر

    هههههخخخهههه

    يا رقم ٣٠

    شكلك من زمن الصحونيها المقيت

    وعندك عمال متخلفين
    ونا أجزم بذالك

  • premium medal
    48
    التهامي

    لو يلتزم المواطن والمقيم والمخالف بالتعليمات فنحن بألف خير

  • premium medal
    47
    برق _ الحرم

    ((((((المهم حقاً تعلم الدرس جيدا …بعد زوال كرونا_كوفيد _19 …… لان المؤمن لايلدغ من جحر واحد مرتين )))))

  • 46
    1 حساب المواطن ينزل الخميس ل انو الجمعه 10

    ولا مافي حساب مواطن الشهر ذا ؟؟ الله المستعان ؟؟

  • premium medal
    45
    برق _ الحرم

    (((((((فقط الوقاية لعامة الناس …… متى مالتزموا بالوقاية …….. ستمر الأمور بسلام وسلامة على الجميع )))))

  • 44
    كم انا فخور بك ياولي العهد ??

    المرض يستفحل الايام القادمة وبقوة.

    تحذير. وقد اعذر من انذر
    ابقوا في منازلكم.. وحافظوا على كبار السن. الوضع مرعب.

    الحل. ابقوا في البيت

  • premium medal
    43
    برق _ الحرم

    ((((((( لدينا أطباء سعوديين بالمئات في فرنسا وبريطانيا ……….. أكتسبوا الخبرات المطلوبة في بيئة نشاط فها فيروس كرونا بشكل فتاك ……وفي اسوء الحالات ……… يجب استدعائهم عندما يتطلب الامر ذلك…ولدينا من طائرات الشحن الضخمة العشرات ترسل وتحمل بكل المطلوب المال موجود والنفط يعزز ))))))

  • 42
    غير معروف

    الخلاصه، من يطلع خلال الفتره هذي يعتبر منتحر، نسبه أصابتك 90 بالميه
    والفايروس منتشر بشكل مو طبيعي وبشكل فتاك ومميت، يعني اذا اصبت الله يرحمك، لان شده الفايروس خطيره مو نفس الايام السابقه وسلامه فهمك

  • 41
    ابو احمد سعود مطير

    ووضع كل ٥ اشخاص فيها بعد الكشف على صختهم ومراقبتهم لكي لا يكونوا سبب في نشر الفايروس ومنع تجمعات الاسواق وبذلك بعد توفيق الله ننتهي من هذه الازمة باسرع وقت والله سبحانه من وراء القصد وهو اللطيف بعباده

  • 40
    غير معروف

    لا يستبعد أن تركز وسائل إعلام الأعداء على طرح الوزير.النجس حمد الجاسم يقول لا تشمتون بالسعودية إذا نقصت المواد الغذائية عندهم وغدا يلتقي في تصريح وزير الصحة متنفس.قادة الأزمات مصدرالهام للعاملين معهم

  • 39
    أبوعامر الحربي _ الإثنين 3/7 صدر حظر التجول من الساعة 7م إلى 6 ص ولمدة 21 يوما

    “معالي الوزير يقول:عدم الإلتزام بالبقاء في المنزل قد يرفع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في السعودية إلى ما فوق 200 ألف”.
    الإصابات قد وقعت أصلا و الإغلاقات ستزيد الفقر و الجوع و افلاس نصف المؤسسات

  • 38
    ابو احمد سعود مطير

    نعم يجب الحزم مع مرتادي الاستراحات الذين يحضرون بسيارات تنزلهم للاستراحة ليضحكو على الامن بان الاستراخة ليس امامها سيارات وهم بداخل الاستراحة كذلك عزب العمال يجب وضع مخيمات شبيه بمخيمات تفطير الصائم،،

  • 37
    غير معروف

    لا اله أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم يا ذو الجلال والإكرام اللهم أرفع هذا البلاء عنا و عن جميع المسلمين اللهم لا حول لنا ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا اللة ونعم الوكيل اللهم آمين

  • 36
    الشكوى الى الله

    نطالب بتسفير الوافدين والغير منهم منفعه لا اوطانهم برمويه افريقه ابو يمنه بكس هنوده بنقلادش. هم من نشرو الوباء سفروهم على اوطانهم اول بهم الله خلق لهم وطن ووعائله ويجب ترحيلهم لا اهلهم واذ نازت الدنيا

  • 35
    حقاااني...

    اعقلوها بمعنى افعلوا الأسباب للوقاية ولا تهملوا وتوكلوا على الله… والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين… عليكم بالدعاء وكثرة الاستغفار وقراءة القرآن الكريم..تفاءلوا بالخير تجدوه..أنا متفائل بإذن الله

  • 34
    غير معروف

    الآن الحالات في حدود 3 الاف، أجل وش تقول إذا وصل العدد 10 ألاف؟ الله يستر

  • 33
    سـارونھَہّ

    اكثرو من الصلاه ع النبي

    صّلوا علىَ خير منْ وَطئ الثّرى”
    وسّلِمُوا حَتى تَنالوَا المُبتغى..
    اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد ﷺ.. ????

  • 32
    غير معروف

    لنكن شفافين، حديث وزير الصحة يثير الرعب. خطاب الملك الله يحفظه مطمئن وإيجابي كما أن دعمه للقطاع الصحي بـ50مليار دليل على صمود المملكة وقدرتها على التغلب على هذه الجائحة. هذا هو الصدق مع الله وخلقه

  • premium medal
    31
    برق _ الحرم

    ((((اوشكت ان تضيعنا السفهاء ….باتبع القذذ الواهية الحمقاء ….والتقليد الاعمى السلبي ))))))

  • 30
    القول الحق

    بندر لا والله عالج نفسك انت من الحسد والنفس الخايسه أولى لأنك ماتقرأ القرآن عالج نفسك بالقرآن وتدبر آياته واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

  • premium medal
    29
    برق _ الحرم

    ((((((( جيشنا _الأبيض ……. قوي _ صبور ….. بأذن الله تعالى )))))

  • 28
    MN4

    مازال الاختلاط مستمر في المحلات نبي حل

  • 27
    MN4

    زودوها ولازم الحكومه توقفهم عند حدهم

  • premium medal
    26
    برق _ الحرم

    (((((((بالدعاء والصبر بالمثابرة … وبالعزم والحزم …سنتجاوز المرحالة ……..بمشيئة الله وحده لا اله الا هو خير معين ثم بهمم ابناء المملكة الاوفياء )))))

  • 25
    بندر

    علاج الأجنبي و المتخلف أولى

  • 24
    الاسلام هو الحل

    اجراءت نطالب كامواطنين الدولة بتخاذها البقاء في البيوت حجر 24 ساعة ثانيا تخفيف من الاجانب في بلادنا وتسفيرهم لبلدانهم وخاصة الغير مؤهلين علميا والمتخلفين والاجئيين يوضع لهم مناطق لجوء بعيدة عن السكان

  • 23
    مواطن محب للوطنه

    سر يا وزيرنا الغالي والمحب و المخلص للواطن ونحن الشعب من وراءك وسمعا وطاعه لااوامر حكومتنا الرشيده ولا سمعا ولا طاعه للفسقه والحقودين انت تتكلم بالحقيقه المخلصه وانت من يري المختفي عز السعوديه.

  • 22
    غير معروف

    انا احيي وزير الصحه النشط وأشد على يده بل أحسن وأدى بمهنيه وليته كان من منذ بداية هذه الأزمة صريحا كما هو اليوم ,فالقائد الشفاف الواضح هو القائد الناجح المبرز.قواه الله,خاصة انه يلقى كل الدعم الملكي

  • 21
    غير معروف

    للاسف الاعوام السابقة اهدرت مئات المليارات على الاجانب المطربين و الراقصين و المصارعين و لاعبي كرة القدم .. الخ ولم يعود شيء منها بالنفع على الوطن لا صناعة ولا زراعة ولا علم.

  • 20
    بــــســــمـــــه?

    هذا الواقع واللي مو قادرين يستوعبونه الناس ..ماراح احد يموت جوع لكن كورونا اقرب بكثير للكل لو ما التزموا !!!الشفافيه يمكن تردع البعض !!

  • 19
    مسلم

    يوجد قصور ومن الشجاعة وهو الإعتراف
    الناس ملتزمة الشوارع فاضية بحكم عملي وخروجي وقت الحضر قسم بالله ان الشوارع تخوف

  • 18
    الشهد

    انشالله ربي يبى يهونها اذا احسنا الضن به
    الدوله ماقصرت والباقي على الله

  • 17
    إيران دولة الجاني المنتظر.

    حسنا فعلت السعودية

    عندما وضعت شعبها امام مسؤولياته،لابد من المكاشفة والمصارحة حتى يصحى او يفيق الناس من الغفلة التي يعيشونها من أن كورونا أيام قليلة شدة وتزول،وتعود الأمور لطبيعتها

    الآن فهموا

  • 16
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 15
    !!!

    الله المستعان

  • 14
    غير معروف

    التصريح فيه نوع من الاحباط يجب رفع الهمه عند المتلقي اللهم ارفع هذه الغمة عن بلادنا وجميع بلاد المسلمين واحفظ قادتنا وشعبنا من كل وباء ومكروه

  • 13
    لاحول ولاقوة إلى بالله

    ‏يا أخوان ⁧وزير الصحه‬⁩ ما طلب منا تبرعات ولا طلب نتسلح بأسلحة ونطلع نحارب ولا قال اتركوا بيوتكم وأهلكم قال عشان نبقى على الحد الأدنى من الاصابات نبقى ببيوتنا بين أهلنا وأحبابنا

  • 12
    بندر

    علاج الأجنبي اول

  • 11
    hima

    لو ماعندنا المصاريف الرهيبه اللي بتروح علعمالة والمهاجرين واللاجئين من العالم التالت,كان المواطن ولا يشعر باي معاناة او قلق او فجعة,في كل امورو,والمصاريف اللي بتروح عليهم,تكون من نصيب المواطن.

  • 10
    ? نجم ..

    ربي يحفظنا بحفظه ..

  • 9
    ابوصالح سكري

    متى يتم تعيين مديرعام لشركة الكهرباء ليتم تسكيرعدادكل استرحة وسكن عمال سهروسهر

  • 8
    ؟؟

    مطلوب من كل مواطن ومقيم اللأتزام بكل صغيرة وكبيرة لنقي الجميع بإذن الله من هذا الوباء .
    وإن لم يحدث تطبيق فعلي لكل ما يصدر من الجهات المختصة فلا نلوم إلا انفسنا.

  • 7
    ابراهيم

    لوكل واحد لزم بيته واحس بالمسئوليه خلال ٢٠ يوم بأذن الله نقضي على المرض

  • 6
    دعبادي

    وانا اقلكم باذن الله ان هالازمه راح تنحل ويحصلون علاج لها

  • 5
    hima

    بصراحه المجتمع راح يكون بافضل حال فكل المجالات,باخراج اطنان العماله والمهاجرين واللاجئين من البلاد,والجهود بوجودهم زي النفخ فقربه مخروقه,لو انصرف مليار علاج للمواطنين,بينصرف 2مليار عليهم,والله حرام.

  • 4
    غير معروف

    الازراق تعطلت والحياة تعطلت وحنا رزقنا يومى ولانملك الان فلوس نتمنى يكون حساب مواطن 4 الف ريال لامن ينتهى ازمة كورونا ونبي فلوس قبل رمضان او فتحو لنا نسافر ونهاجر ونعيش في احد دول الخليج

  • 3
    العربي

    وزير الصحة يقول ٤٧ بالميه غير ملتزمين بحظر
    التجول ،،، طيب يا ناس الشوارع والحارات والأحياء فاضيه ،،،

  • 2
    لو زاد المرض المواطن لن يجد حتى اسطوانة اكسجين ,,

    لديك 10 مليون لاجىء من بورما واليمن وسوريا . و20 مليون اخر بين نظامي ومتخلف ,و اللاجئون لن يعودت إلى الأبد . هذه 10 مليون , و 10 لن تستقبلهم دولهم حتى لو طلبوا المغادرة , واصلا لن يغادروا , شف حل

  • 1
    غير معروف

    متى بتم رفع حساب مواطن لغاية 4 الف ريال الان عندى فقط 100 ريال كيف بعيش وحنا مدخولنا يومي وارزاقنا تعطلت حسو فينا او سنموت من الجوع بدل الموت من كورونا

المزيد