بعد تهديد ترمب.. الهند تلغي حظر تصدير “هدية السماء”

بعد تهديد ترمب.. الهند تلغي حظر تصدير “هدية السماء”

صحيفة المرصد : أعلنت الهند، الثلاثاء، عن رفع جزئي لمنع تصدير عقار الهيدروكسيكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا الذي يعتبره بعض العلماء مناسبا أيضاً لعلاج فيروس كورونا المستجد، بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وكانت الهند المنتج الضخم لهذا الدواء في جنوب آسيا، حظرت تصدير العقار المشتق من الكلوروكين والذي يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا، وذلك من أجل تلبية احتياجاتها الوطنية أولاً.

ورغم دعوة العديد من الخبراء إلى الحذر في هذا الصدد، وصف ترمب الدواء بأنه “هدية من السماء”.

السماح بالتصدير

وأعلنت وزارة الخارجية الهندية أمس الثلاثاء أن نيودلهي ستسمح بتصدير الهيدروكسيكلوروكين والباراسيتامول، الذي منعت تصديرهما الشهر الماضي، “بكميات مناسبة لكل الدول المجاورة لها التي تعتمد على قدراتها الإنتاجية”.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أنوراغ سريفاستافا في بيان “سنوفر أيضاً هذه الأدوية الأساسية لبعض الدول المتضررة أكثر من غيرها من الوباء”.

يأتي ذلك بعد اتصال خلال عطلة نهاية الأسبوع بين ترمب ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حض خلاله الرئيس الأميركي الهند على السماح بتصدير هذا العقار.

ترمب يهدد

وقال ترمب الاثنين “ما لم يفرج عن الدواء.. سيكون هناك رد، ولم لا؟”.

يذكر أن نيودلهي تعرضت للانتقاد من جانب دول أخرى مثل أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرازيل بسبب سياستها حصر الدواء محلياً، وفق صحيفة “تايمز أوف إينديا”.

التعليقات مغلقة.

50 تعليق

  • premium medal
    50
    برق _ الحرم

    ((((عـــــــــــــــاجل ….بدعم _روسي …….. تبدأ في انتاج و توفير نحو 200 ألف جرعة من الدواء الذي يستخدم لعلاج الملاريا ……على أن يعقبها جرعات إضافية كلما كانت هناك حاجة لذلك خاصة وأنه أصبح العقار الأقرب اعتماده رسميا في العالم لعلاج مصابي كورونا.))))))

  • 49
    سحس

    تخيل لو نوقف عنهم البترول اش يصير ههههه

  • 48
    الصريح جدا

    ترامب لامن اليالي غدت عوج
    يشيل حملن ماتشيله هنوده
    انشهد انك قادح ياترامب روعت الهنيدي وفق الحظر

  • 47
    غير معروف

    من حقهم مبدئيا لان سمان الهند مليار وفتحوا الحظر لانهم شعب فقير

  • 46
    العرب العرب العرب العرب

    يحق لي الهند صناعه
    وهي دوله فقيرة لكن العرب على الثروة الي عندهم مشغولين في مكافحة فساد وهياط المشاريع الفاشله

  • 45
    ريما

    هناك الكثير من الزعماء واكثرهم طغاة مكالمة من ترامب تجعلهم ملائكة وتعيدهم الى انسانيتهم

  • 44
    المشهور

    الى تعليق ٣٧ : كلمك صحيح ، وانا ما ادافع عن الهند لانه هذا متعقد ديني عندهم ، لكنهم اهون عن الصين اكل كلاب وخفافيش وضفادع وفيران وغيره .. كلهم طبعا غلط لكن الجهل مصيبه والعقل نعمه

  • 43
    المشهور

    سبحان الله القوي على الضعيفة ويتعنتر عليه ، الله يسلط على القوي واحد اقوى منه ويفشله قدام خلق الله ، يعني( مودي ) يعذب ويقتل ويعتقل هالضعفاء المساكين ويجييه ترامب اقوى منه وطلب بسيط منه ( لمودي ) وافق

  • 42
    المشهور

    سبحان الله الهند تعذب المسلمين وتعتقلهم وتهديد من ترامب بسيط يخليهم نفس الدجاج ولا يتكلموا كلمه وحده .

  • 41
    الديك القطري

    ننتظر الدول العربية تنتج علاج وتحتكره مثل الهياط او فول ***

  • 40
    بلدوزر

    كفو يا ترامب العن والديهم الخبثاء

  • 39
    غير معروف

    ترامب في هاللقطة أحس إنه يقول ورى ماأصقعه على جبهته ?

  • 38
    مهموم

    هذاالهندي النجس لو بيده مايترك مسلم حي في الهند سيعمل بهم أشد من محرقة الهيلوكوست اليهودية لكن الحافظ الله سبحانه ؟

  • 37
    صح لكن خطأ

    الهند الملاريا عندهم بالأطنان يحجون كل سنة إلى نهر كله زغاغيل وقذارات وصرف صحي ويتسبحون فيه طلباً للبركة !!

  • 36
    غير معروف

    الهند احتكرت الدواء عشان ترفع سعره وتساوم عليهوهاذي سقطة اخلاقية يجب ان تحاسب عليها

  • 35
    قلم الحقيقه

    الف شكر سيادة الرئيس ترامب قاهر رؤساء العالم ولاعزاء للخونحي ***

  • 34
    hima

    بارك الله في فخامة الرئيس الامريكي الانسان الشجاع الامين المخلص لما فيه خير البشريةوسعادتهم وسلامتهم.

  • 33
    جحا يحقق

    ت١١/ انت نمس طلع اللي في بطنك… ترى عادي كذا كذا واضح اللي تحت الغمندة !!!! خلك ورى الشبك وان كنت خارج الشبك يجيبك الموز .. يا شوكولاته

  • 32
    غير معروف

    امنيتي ان تنفق الأموال التي تذهب على الأندية والكره والمهرجانات والمسابقات على الصناعات بمختلف أنواعها… سوف نكتفي وتصدر انتاحنا إلى دول العالم. بسبب توفر الموارد ومصادر الطاقه والبتروكيماويات لدينا

  • 31
    ريما

    الهند معها حق الأولوية لهم ولشعبهم ثم يصدرون

  • 30
    زكي قِدرة

    تصحيح ت٧/ تحسب عليها ..*

  • 29
    ريما

    صورة ترامب فيه نرجسية ?

  • 28
    لا حول و لا قوة الا بالله

    اجزم ان كلن يريد حفظ القرآن لكن هناك أناس أنهكهم المرض الذي سببه السحر

  • 27
    العبقري

    ابو فراس لو انك تحفظ القرآن افضل لك من حفظ خثاريت قلم البهان ومن على شاكلته ونقلنا لنا كل يوم في الصحيفة
    فاربأ بنفسك ان ترعى مع الهمل

  • 26
    غير معروف

    هناك أعراق ليس لديها مروءة بعكس بعض الأعراق الأخرى التي تقدم الخير لمن يستحق ومن لا يستحق ثم تقعد تصيح وتقول ما عندي .

  • 25
    غير معروف

    تعليق 13- صابون لايف جو طبي صناعة هندية ممتاز سواء سائل او صابون عادي وين لما كان يصنع بالهند وبين دبي وجدة فرق كبير وتغير كثيرا

  • 24
    غير معروف

    و ترامب ماعنده الا تهديد بالحصار الاقتصادي وفرض الجمارك والبضائع على البلدان حسب ما يملون عليه اسياده اليهود

  • 23
    غير معروف

    الهند فوق المليار سنة يعني اكثر من الشعوب العربية مجتمعة وابونا ادم عليه السلام هبط بها ومعه ورق من الجنة وسقط عن راسك الورق وتناثر فالهند بلد مليئة بالغابات والاشجار بانواعها وصناعتهم جيدة

  • 22
    العم سالم

    ابو فسيه ما يفهم الا بالعين الحمراء كفو ياترامب

  • 21
    هو .... معاي اانتو

    دنت طلعت مسخرة ياراجل با …حتة .. يقول… وانتا… يعني …مش كدا والا ايه ياجماعه ????

  • 20
    خالد الغامدي

    هاذي الهند وبعضنا يقلهم ابو هنود وين احنا ما نكتفي من هاذي الادوية البسيط اللي العالم الان اهتز علشانها ايش ناقصنا من نكون البلد الاول في الدواء

  • 19
    حقيقة

    وحنا نضحك بالهندي..

  • 18
    فيصل

    ترمب المتنمر يتصرف كمراهق وليس كرئيس دولة.

  • 17
    أبونايف

    متى يجي اليوم الي مانشوف في بلدنا أجنبي ونشوف أبنائنا هم من يعملون وخيرنا لنا ومرحبا بكل شريف ينهض بأقتصادنا . وليسا مجرم يعبث بغذائنا وأمننا

  • 16
    ??????رئيس دولة التماسيح ??????

    تستاهل ياترامب قبل ايام وانت تصفق له عشان احتلاله لكشمير واضطهادالمسلمين بقانونه الجديد في السماح لكل الديانات البقاء في الهند الا المسلمين وتضيق الحريه عليهم.فانقلب الهندوسي عليك ياترامب تستاهل

  • 15
    مصري

    رئيس وزراء الهند من أخبث والئم خلق
    الله

  • 14
    منغوش

    قال المثل

    اليد إلى ماتقواها بوسها
    ????

  • 13
    solom

    غريبه شركة الدوائيه او الشركات الي عندنا هنا مايقدرون ينتجون هالدوا ويكون كذا دخل مهول خلال الاشهر الجايه لهالشركات والدوله ?

  • premium medal
    12
    برق _ الحرم

    ((((((لن نبحث كثير في الامور ……. سندعهم حتى يتحاسبون…ستكون الامور واضحة جلية )))))

  • 11
    ترامب هذا يهز الدول قالوا عظمى قالوا

    دولة لا تستطيع توظيف عاطلينها ولا تستطيع مكافحة المتخلفين ولا ولا ولا بحق شنو تقولون عليها عظمى دول كثير وليست دوله واحده ولا عشان تتفرعن على الضعيفين قالوا عظمى وياليت قدرة ماقدرة الحقيقه لا تغضب احد

  • 10
    لا حول و لا قوة الا بالله

    تعليق مخالف

  • premium medal
    9
    برق _ الحرم

    (((((كأن الامور بدأت تتضح كثيرا …ومخازن دواء ترامب التسعة عشر مليون للقاح ……. في الهند …….. وربما حدثة ((صفقة _استحواذ)) ما خلال زيارته الاخيرة للهند ؟ ))))))

  • premium medal
    8
    أبو فراس

    المفروض قلم الحقيقة يرفع قضية على ترامب حقوق الملكية الفكرية محفوظ وبما أن قلم الحقيقة هو أول من قال هدية من السماء والظاهر أن ترامب قرأ تعليق قلم الحقيقة في لجين الهذلول وأعجبته الكلمة وقالها الآن ??????

  • 7
    زكي قِدرة

    اي دوله ستصرف في هذه الأزمة دون نظرة استراتيجية تحسب لها سوف تعض اصابع الندم في قادم الأيام وخذوها من الاخر راح تتغير كثير جدا من السياسات الاقتصادية في الدول الكبرى لأن هذه الأزمة كشفت الكثير من الأخ

  • premium medal
    6
    برق _ الحرم

    (((((هــــدية _ السماء …….. سيحصل عليها من يدفع أكثر ….. بترويج ثقة ترامب حيث الاوضاع المتردية )))))

  • premium medal
    5
    برق _ الحرم

    ((((((الهند لاتخاف من تهديدات ترامب الذي عجز ان ينتج و((صفته الطبية)) لكرونا كوفيد التاسع عشر …… لكن الهند دولة تحاول الدخول بقوة في سباق صناعة الدواء مثلها مثل الصين و اليابان ودول تحاول ترويج دواء كرونا …لتحصل على مقعد متقدم …. لان وباء كرونا يشابه الحرب العالمية من يفوز باثبات وجوده وسيطرته )))))

  • 4
    بـــــســــمــــه?

    راح يلعنون مستر ابليس وبيصدرونه ?

  • premium medal
    3
    أبو فراس

    “هدية من السماء”. // ? سبحان الله هذه الكلمة ذكرتني بتعليق قلم الحقيقة في لجين الهذلول ???

  • 2
    لسان حال الشعب الهندي

    اسد على وفي الحروب نعامة. الشعب الهندي

  • 1
    الحذر

    نرجو من رجال الامن مراقبة محلات السباكة والكهرباء ستنقلب العمالة الى سباكين وكهربائيين لابد من مراقبتهم

المزيد