الصيام..تقاليد وممارسات روحانية وطرق عبادة مختلفة بين دين وآخر

الصيام..تقاليد وممارسات روحانية وطرق عبادة مختلفة بين دين وآخر

صحيفة المرصد:يقترن الصيام بمعانٍ تتجاوز الامتناع عن الأكل والشرب، فهو من الممارسات الروحية التي تثني الذهن عن التفكير بكل الأمور الدنيوية وتدفعه للارتقاء روحياً، ما يجعله عبادة تطبق في العديد من الديانات والمدارس الفكرية والروحية.ويختلف الصيام بين دين وآخر، وتتنوع النشاطات الروحية والدينية تبعاً لذلك. وفي معرض الصور أعلاه، تتعرفون على تقاليد الصيام المختلفة تبعاً لتنوع الديانات من حول العالم.

Indian Sikh school children dressed as Punj Pyara participate in a procession from the Sri Akal Takhat at the Sikh Shrine, The Golden Temple in Amritsar on October 8, 2014, on the eve of the birth anniversary of the fourth Sikh Guru Ramdass. Ramdass was born in Lahore in 1574 and is Chauthi Patshahi or the fourth Guru as well as the Guru who established the city of Amritsar. AFP PHOTO /NARINDER NANU (Photo credit should read NARINDER NANU/AFP/Getty Images)

السيخية
لا يعتبر الصيام فرضاً قي ديانة السيخ، التي بدأت في الهند في القرن السادس عشر ميلادي. ويؤمن السيخ بالتقرب إلى الإله من خلال الصلاة والتأمل دون فرض الصيام على الجسد.

Ultra-Orthodox Jews wear white holiday cloths during noon prayers a few hours before the start of Yom Kippur, the Jewish holy day of Atonement, on September 17, 2010 at a synagogue in the central Israeli town of Bet Shemesh. Shops were to shut down and all motorized traffic come to a complete halt until the evening of 18 September to observe the Day of Atonement --a period of fasting, reflection and prayers on the holy day in the Jewish calendar. AFP PHOTO/MENAHEM KAHANA (Photo credit should read MENAHEM KAHANA/AFP/Getty Images)

اليهودية
يعتبر الصيام وسيلة لتكفير الذنوب في الدين اليهودي. ورغم وجود مناسبات عديدة يصوم فيها اليهود، إلا أن صيام ستة أيام منها يعتبر أمراً إلزامياً. مناسبتان بالديانة اليهودية تتطلبان الإمساك عن الطعام والشراب قبل غروب الشمس بربع ساعة وحتى يحل الليل في اليوم التالي، أي حوالي 25 ساعة، وهما “يوم الغفران” و”ذكرى خراب المعبد”. أما أيام الصوم الأربعة الأخرى فينحصر وقت الصوم فيها بين وقت شروق الشمس وغروبها.

NEW YORK, NY - MARCH 09: Seminarian Richard Marrano (R) distributes ahes to a worshiper during Ash Wednesday services at Saint Patrick's Cathedral on March 9, 2011 in New York City. Ash Wednesday marks the beginning of Lent and involves the placing ashes on the foreheads of Christian believers as a sign of repentance which occurs 40 days, excluding Sundays, before Easter. (Photo by Mario Tama/Getty Images)
المسيحية

تختلف تعاليم الصيام في الديانة المسيحية بحسب الطائفة أو الكنيسة المتبعة، ويعتبر الصوم فرصة للتعبير عن الندم وطلب الغفران. ومن مناسبات الصيام الأكثر انتشاراً بين مختلف الطوائف المسيحية ما يعرف بالصوم الكبير ابتداء من “أربعاء الرماد” حتى الاحتفال بعيد الفصح. ويمتنع الصائمون خلال تلك الفترة عن تناول اللحوم والدهون ومشتقاتها 40 يوماً باستثناء أيام الجمعة. وينحصر تناول الطعام على وجبة رئيسية واحدة ووجبتين صغيرتين يتم تناولهما خلال اليوم. ويعتبر سن الصيام بين 14 عاماً و59 عاماً.

Indian Hindu devotees read a copy of the 'Durga Stuati' during prayers for the Navratri Festival at the Mata Longa Wali Devi temple in Amritsar on March 31, 2014. Navratri is celebrated twice a year during the spring and autumn seasons and symbolises the triumph of good over evil. AFP PHOTO / NARINDER NANU (Photo credit should read NARINDER NANU/AFP/Getty Images)
الهندوسية

يصوم الهندوس بهدف تركيز الذهن والطاقة في التعبد والروحانية. ويختارون اليوم الذي يصومونه بحسب الآلهة التي يتبعونها، لأن كل يوم من أيام الأسبوع مخصص للصيام لواحد أو واحدة منها. وتختلف أنواع الصيام، فهناك الصيام الذي يفرض الامتناع عن الطعام والشراب، وهناك الصيام الذي يمنع شرب الماء، والصيام الذي يحد من الممارسات الجنسية. وقد يصوم البعض لأيام دون تناول أي شيء سوى الماء. وهناك تقاليد مثل الصوم قبل الزواج والمناسبات الأخرى، وتمارس بعض النساء نوعاً معيناً من الصوم لإطالة أعمار أزواجهن.

Buddhist monks pray at the foot of ancient Borobudur temple (background) in Magelang on June 2, 2015 in central Java island as hundreds of devotees make their main pilgrimage to Borubudur temple to mark Buddha's birthday celebrated in Indonesia on June 2. Buddhists are a minority in Indonesia, a predominantly Islamic country. AFP PHOTO / TARKO SUDIARNO (Photo credit should read Tarko SUDIARNO/AFP/Getty Images)
البوذية

تقليد الصيام منتشر بين البوذيين، لكنه ليس فرضاً، ولا يوجد تقليد موحد للصيام بين مذاهبهم. ويقوم الرهبان بالصيام عبر تناول وجبة صغيرة واحدة عند منتصف اليوم في جلسة واحدة. أما سائر الناس فقد يمتنعون عن الأكل منذ وقت الظهيرة إلى اليوم التالي مرة أسبوعياً، وهناك من يعيش نباتياً طوال حياته، أو من يأكل مرة واحدة في اليوم قبل الظهيرة. وتختلف العادات بحسب الطائفة والبلد، ويرافق الصيام جلسات للتأمل.

DELHI, INDIA - SEPTEMBER 30: Tourists viste the Lotus Temple on September 30, 2010 in Delhi, India. (Photo by Feng Li/Getty Images)
البهائية

يعتبر الدين البهائي من الأديان التي تؤمن بالإله الواحد، كما يؤمن البهائيون بجميع الأديان والرسل في الديانات السماوية وغيرها مثل البوذية والهندوسية. ويصومون 19 يوماً في شهر مارس/آذار، يمتنعون فيها عن الأكل والشرب من شروق الشمس حتى غروبها. ويفرض الصيام بين سن الـ15 عاماً والـ70 عاماً، باستثناء المرضى والنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يقومون بأعمال شاقة أو خطيرة. ويعتبر الصيام فرصة للصلاة والتأمل.

Newly ordained Jain monks, Monica Tated (2L) and Manju Tated (2R) take part in a "Jain Bhagavati Deeksha Mahostav" ceremony in Hyderabad on May 15, 2010. As part of taking the oath of austerity, Monica and Manju underwent rigorous training for three years learning the ways of the Jain Monks. AFP PHOTO/Noah SEELAM (Photo credit should read NOAH SEELAM/AFP/Getty Images)
اليانية

يعتبر الدين الياني من أقسى الأديان فيما يتعلق بالصوم. فيسمح لمتبعيه تناول أصناف محددة من الفاكهة والخضار والامتناع عن اللحوم. ويصوم اليانيون في العديد من الأعياد والمناسبات الدينة، خصوصاً عند شعورهم باقتراف ذنب. ويمتنع بعضهم تماماً عن الطعام والشراب عند شعوره بإتمام مهامه الدينية حتى وفاته.
CNN

التعليقات مغلقة.

7 تعليقات

  • 7
    غير معروف

    الله يعافيهم ولا يبلانا الحمد لله على نعمة الإسلام

  • 6
    محبكم

    نشكر صحيفة المرصد لـ نقل وتفصيل وتوضيح الصيام في المذاهب التي في اقطار العالم —- شكراَ للمرصد – وشكراَ لمن يعمل في المرصد و الى الامام بأذن الله

  • 5
    أجنبي نظامي

    الهدف من المقالة؟

  • 4
    عمر السميري

    الصيام ركن من اركان الاسلام

  • 3
    حمدالجهني

    وديننا الاسلام ماجبت عنه شيء (ان الدين عند الله الاسلام) ثقافتنا في ديننا اما الديانات الاخرى لانحتاجها هذه مداخله تحتاج مسالة من المحرر !!!!

  • premium medal
    2
    إنسان منصف

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ

  • premium medal
    1
    إنسان منصف

    الحمدلله الذي كرمنا بأن جعلنا مسلمين أما تلك الديانات الفاسده فلربما كانوا اتباعا لأنبياء حرف اتابعها تعاليم انبياءهم