رئيس التحرير : مشعل العريفي

رئيس بنك "باركليز" السابق يكشف عن ردة فعله لحظة علمه بدفع رشاوى لحمد بن جاسم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال ماركوس أغيوس، رئيس مجلس إدارة بنك باركليز السابق، إنه صُدم عندما اكتشف توقيع اتفاق سري لدفع مبالغ لأطراف قطرية، تصل إلى 351 مليون دولار، كرسوم مقابل شراء شركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري وأخرى مملوكة لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم لأسهم البنك إبان ذروة الأزمة المالية عام 2008.
وبحسب العربية نت وفقاً لموقع شبكة "بلومبيرغ" Bloomberg، أدلى المسؤول التنفيذي السابق بشهادته أمام هيئة محلفين في محاكمة جنائية العام الماضي، وقال إنه لم يتم إبلاغه بالرسوم المدفوعة للقطريين إلا بعد إتمام الاتفاق بسنوات.
ولكن خلال استجواب أمام المحكمة العليا في لندن، أمس الثلاثاء، للرئيس التنفيذي السابق بباركليز جون فارلي، كشفت شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" أن أغيوس أخبر المدعين العامين أيضًا أن الاتفاقية كانت "شائنة" ولم يكن من المفروض أن تُبرم بدون دراية من مجلس إدارة البنك.
في إطار الإجراءات الجنائية المتعلقة بواقعة الرشاوى المدفوعة لحمد بن جاسم، وشركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري، الذي كان يترأس مجلس إدارته أيضا آنذاك، جاء في بيان صادر عن أغيوس: "إن ردة فعلي عندما علمت (بهذا الاتفاق السري) كانت [الشعور] بصدمة عميقة وبالغضب أيضا لأنني اعتبرت أن هذه الوثيقة هي عبارة عن خداع بالإجراءات". وأضاف البيان: إن ما تم من إجراءات لم يكن "ينبغي القيام به، أو ما كان ينبغي القيام به دون الرجوع إلى مجلس الإدارة".
تمت قراءة نص البيان الصادر عن أغيوس، خلال اليوم الثالث من جلسات الاستماع إلى شهادة فارلي أمام المحكمة العليا البريطانية، التي تنظر قضية رفعتها شركة "سي بي سي" ومالكتها أماندا ستافيلي للمطالبة بتعويض بقيمة 2 مليار دولار من بنك باركليز.
تتضمن اتهامات أماندا وشركتها "سي بي سي" لبنك باركليز الخداع والتلاعب في حجم الأرباح التي كان يجب أن تكسبها مقابل جلب المستثمرين لشراء أسهم باركليز لإنقاذه من التأميم بموجب خطة إنقاذ حكومية بريطانية إبان الأزمة المالية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up