وصفه بـ “المغرور والمُدعٍ”.. “العميم” يهاجم عدنان إبراهيم ويكشف كذب التيار الصحوي

وصفه بـ “المغرور والمُدعٍ”.. “العميم” يهاجم عدنان إبراهيم ويكشف كذب التيار الصحوي

صحيفة المرصد : قال الناقد والكاتب السعودي، علي العميم، إنه لا يوجد تيار ليبرالي في السعودية، ولكن يوجد أفراد ليبراليون، كما أنّ هناك تيارات قومية ويسارية ودينية.

وكشف سبب امتناع “عدنان إبراهيم” عن الإجابة على أسئلة “عكاظ” التي أعدها الزميل علي مكي، مبينا أن الأمر يعود إلى أن الأسئلة انطلقت من ملحوظات “العميم” التي نشرها عن “عدنان إبراهيم” في الصحيفة.

وأكد تعمد نقد “عدنان إبراهيم” لأنه مغرور ومملوء بالزهو ومدعٍ، وله جمهور يوافقه آراءه، فبعد قراءته له قام بالرد عليه بعنف شديد ليؤدبه علمياً.

وأضاف: “في حين أن رأيي في “عدنان” أنه متحول ويتبع تيار التجديد الديني، ولكنه مستقطب سياسياً، فالتيار الصحوي كان يكذب، وأنّ الحداثيين نُكبوا بسبب هذا الكذب ولاذوا بالصمت خوفاً، لأنّ المسألة وصلت إلى الأذى الاجتماعي، بعد التأليب عليهم بالكذب المفضوح.

واختتم أن خصومه لم يردوا عليه لأسباب كثيرة، منها أنهم يتهمونه بأنه موظّف سياسياً مع أنهم موظفون عقدياً، إضافة إلى شعورهم بالعجز تجاه ما يكتب، وأنّ هناك من عجز عن الرد عليه، كما أنّ هناك من وظَف آخرين ليردوا عليه.

التعليقات مغلقة.

62 تعليق

  • 62
    اللهم اجعلني من الساجدين

    ما معنى الصحوه؟
    ومامعنى الغفله؟

  • 61
    رفع العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    القران لا احد يعترف فيه والعياذ بالله قانون عرفي اما البسيط منه يأخذ من القران الكريم ترى اصبحنا نعرف كيف يفكر الجماعه الذين يسكنون زحل ؟؟

  • 60
    رفع العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لاتنسوا انهم كانوا يستضيفوه فى بلدي زحل ؟؟ نحن على الهاويه اصلن ؟؟ فوقوا ياغافلين ؟؟؟؟

  • 59
    محمد

    14 حد الردة ورجم الزاني من الأمور التي أوجدت في الإسلام بعد وفاة النبي ووضعت لها الأحاديث المكذوبة وصححوها وفروضها على للناس بل أدعوا نزول آية للرجم ونسخت وبقي حكمها !

  • 58
    محمد

    كانت الصحوة الأمريكية المشؤومة فترة مظلمة في تاريخ المملكة والعالم الإسلامي فلم يتعرض أي مجتمع في التاريخ لما تعرض له المجتمع السعودي من من أدلجة وغسيل مخ مركز حولنا إلى مجتمع غير طبيعي

  • 57
    أبو+العز+الدمشقي

    الدكتور شحرور ناظر علماء الأزهر وظهر عليهم بالحجة والبرهان
    لم نسمع أحد من الادعياء يتحداه لمناظرة حقيقية
    علماء النقل إلى زوال وعلماء العقل الصدارة

  • 56
    غير معروف

    اللهم اجعل حيلهم بينهم واهلك الظالمين بالظالمين واخرج عبادك الموحدين من بينهم سالمين ليبرالي ورافضي أشد أعداء الدين .

  • 55
    غير معروف

    عملاء واذناب التغريب يحاولون أن يشيطنوا ويشوهوا سمعة كل من يستنكر على تغريبهم وانحلالهم وفسادهم للمجتمع لكن إن ربك لبالمرصاد وله الأمر كله وسيرد كيدهم الى نحورهم

  • 54
    غير معروف

    الصحوة هي العودة والالتزم بكتاب الله وسنة رسوله فكل من يحاول أن يشيطن الصحوة هو يهدف للإلتفاف على الشرع وتحليل المحرمات واشاعتها بين الناس

  • 53
    ابو فيصل - الرياض

    نشكر الناقد والكاتب علي العميم لكشف وفضح كذب وتدليس ونفاق وخطورة التيار الصحوي البائد

  • 52
    السعودية العظمى

    الصحوة من مخلفات الدولة العثمانية وقريباَ سنجتثها من جذورها ونعيد بناء الحضارة في نجد والحجاز وسيحفر الصحونج قبورهم بأيديهم لن يتمكنو من هزيمتنا فالتاريخ خير شاهد على قبور اجدادهم في نجد العذية وتهامة

  • 51
    غير معروف

    الصحوة هي العودة الى القران والسنة واحكامها وتشريعاتها وهذا ما قامت عليه الدولة السعودية ادامها الله على دينه وكتابه وسنة رسوله محمد فياليت الكتاب يعرفو ذلك ولا يقدحو في المسلمين والبلد واهله ودينهم

  • 50
    بدبد

    الله يهلك الضالمين بالضالمين ويخرج المسلمين من بينهم سالمين

  • 49
    ابوسليمان

    عدنان ابراهيم يمني حاقد على هذه البلاد اللتى اوته وكسته..انا مادرى الى متى السكوت عن هذا النكره لماذا لايبعد لبلده ويحررها من الحوثي.وهو كل يوم يثير المشاكل فقد اذانا فى عقر دارنا اقلعوا عنا .

  • 48
    ana wbas

    تعليق مخالف

  • 47
    فتى جبل طويق 10

    ايه اسم الداعيه اليمني علي الجفري ولا ننسى انه تبنى منهج الاشعريه واقر بالتصوف والتوسل لاهل القبور والتبرك بالاولياء الصالحين وهو الخ

  • 46
    فتى جبل طويق 10

    عدنان ابراهيم من طقة عمرو خالد والفلسط وسيم يوسف وخالد الجندي وجمعه واليمني الحضرمي نسيت اسمه وواحد في السعوديه متشيخ ولكن منحرف عقائديا ومااقدر أقول اسمه كلهم يدعون الى تمييع واستهزاء باحكام الشريعه

  • 45
    طالع

    الدكتور عدنان ابراهيم عالم وباحث لا يحبه اصحاب الاحاديث الضعيفة واصحاب الفكر المغلق

  • 44
    عم ابو فراس و ام فراس

    قال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري يوم الأحد “(سوف) نسقط جميع القوانين التي تنتهك حقوق الإنسان في السودان”.

  • 43
    عم ابو فراس و ام فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    42
    برق _ الحرم

    ((((( ان مس المملكة في معتقدها وأرضها وشعبها خطا _احمر عريض …. مسه يصيب قمة رأس اسياد العملاء بما تصنع اذنابها لتمكين اسيادها … فاحذروا سنسمع قريبا عن امور تشفي صدور الغيورين على الدين والقيم والثوابت وعلى الارض )))))

  • 41
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 40
    رامي

    الوجه بس يعطيك الحكاية

  • premium medal
    39
    برق _ الحرم

    ((((((ايها الخونة العملاء كافة اي ماتكونوا واي كائن من كان منكم ….. حقاً ما نقول وجدا لامزح …. ان الحرب الباردة _قائمة ….. في بلدان اسيادكم وجوابنا هناك كالمعتاد ليس هنا سيدفع المستعمرين الطامعين الاثمان غالية وبشكل قاسي غير مسبوق وبما لم يعتادون عليه من قبل وان افك عملائهم الخونة الافاكون مايفكون سننال منهم وهم الصاغرين وببرود الزمهرير))))

  • premium medal
    38
    برق _ الحرم

    (((( من اين اتوا عملاء الغرب والعجم …بافكارهم ….. لتقسيم الشعب السعودي المعروف عالميا انه ((شعباً واحد موحد)) في ((وطن واحد ))…وعلى قلب رجل واحد ….. صنعوا العملاء ماصنعوا من صور نمطية سلبيه ومرروا من الافكار الحزبية والتغريبية مامرروا وقد عجز اسيادهم ان ينالون من المملكة من اسفل الهرم …. وشبهه لهم ان طريقهم الاختراق من اعلى الهرم ))))

  • 37
    السعودية العظمى

    يجب تطوير جهاز هيئة الترفيه في السعودية العظمى و تدمير الصحوة ومخلفاتها من هيئة الامر بالمعروف

  • 36
    تعليق ٣١ ههههههههههههههههه

    عجيب أمركم ،،، وأرى ان كنت تبغى تنفي تيار اللبرالية وتعتبرهم أفراد فيجب عليك أيضاً ان تنفي التيارات الأخرى وتعتبرها أفراد ولا تمثل الا نفسها فليست لها أجندة بيننا .

  • 35
    موسى الرشيدي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    34
    برق _ الحرم

    ((((( ان لم تنتهي عملاء ((العجم والغرب)) سننال من أسيادهم وفي كبد أراضيهم وهم ينظرون …. ودون اطلاق رصاصة واحدة ))))

  • premium medal
    33
    برق _ الحرم

    (((حيلهم بينهم..ليبرالي وعلماني..والشعب _السعودي شعباً _سليم …شعب لايعرف التيارات لايساري ولايمني ولا فتنتة الاحزاب ولامرشدين فيها… سوى افراد جرى غسل ادمغتهم وشراء ذممهم في بلدان العجم والغرب واتوا اليها حاملين محملين بخبث وقذارة اسيادهم المستبدين الطامعين للنيل من قلب الجزيرة العربية بلاد التوحيد وأهلها اتوا حمالين افكار الحزبية والتغريب)))

  • 32
    كاوي الاخونج

    الصحوة سبب نكبتنا
    وصدام سبب نكبة الخليج
    والاخوان المفسدين سبب نكبة الامة والاسلام

  • 31
    غير معروف

    الله مكبرها إن كان عدنان ابراهيم حطيتموه تبع التيار الصحوي

  • 30
    غير معروف

    ت٢٥ الأحاديث الضعيفة كثير ممن يصدقها أو يظن في أحاديث معينة انها صحيحة وفي الحقيقة هي ضعيفة هذا ليس عيب في عدنان ابراهيم فقط بل اغلب المسلمين عندهم هالمشكلة بما فيهم الي تزكيهم وتسمينهم اهل التوحيد

  • 29
    سعودي

    تعليق مخالف

  • 28
    غير معروف

    الأخ العميم ماهذه الغيرة المقيتة. ليست متدين لست متشدد والظاهر انك على شاكلته. خصوصا انك ذكرت ان له جمهور

  • 27
    شهاب

    .الانسان ترك ع بينه وموجوده بين عينيه ان ارد صدق البيان.الكتاب والسنه.وماجهل..يسأل اعلامه فهم في صمتهم مثل الجبال.لايميلون لا الاثاره ولا بلبه التصنيفات قولهم صدق مصابيح دجى الليل .حماهم الله

  • 26
    كل نفس بما كسبت رهينة / احذر ايها الكاتب

    انت كذبت نفسك بنفسك

    يوجد بكل بلدان العالم تيار للرالي وعلماني فيختلف قوته من دوله لدوله فلعض التيارات تقوى على الاخرى

    اما كلمة تيار صحوي فخطيت به الصحوة اختلف تفسيره ع هوة اللبراللين

  • 25
    # بف باف

    معروف عدنان ابراهيم صار مشهور ايام الربيع كان ينشر الاحاديث الضعيفه وايضا اتهام بعض الصحابه وغيرها من الافكار في محاربه اهل التوحيد اهل السنه والجماعه مثل الرافضه و حميرهم الاخونجيه التلاعب بالدين

  • 24
    ابو+سعد

    لا متديني النصارى ولا اليهود يهاجمون وينتقدون بعض الا نحن المسلمين

  • 23
    غير معروف

    عدنان إبراهيم شخص مدلس وأشك في سنيته وربما حتى إسلامه أخزاه الله وشل لسانه وكافة أعضائه لقد سمعته بأذني يعرض بأخلاق سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ويشكك في أخلاق أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن

  • 22
    ابوشيخه

    يا تعليق 13) كلهم مثل بعض يسبون الرسول ص ) والصحابة رضوان الله عليهم الليبراليين والعلمانيين والصحوة
    والروافض والاخوان والصوفيين كل هؤلاء أعداء لله ولرسوله والملائكة والناس أجمعين هؤلاء لعنهم الله

  • 21
    !

    طيب تمام

    وش اخبار حفلات الترفيه!!

  • 20
    !

    ذا الكاتب ايش يبغى !!!!
    انت وش دخلك فيه اي تيار صحوي
    هل اصبح الدعاة المعتدلين وغيرهم منافقين
    من انت حتى تحكم عليكم!!
    اتوقع ان ان الغرب ليس بحاجة لمهاجمة الاسلام!!
    دود الخل منه وفيه

  • 19
    غازي بن شبيب

    افتحو عقول مغلقه لاتستطيع الرد على عالم مثله الله يوفقه كسر خرافات واوقف برمجه مغلوطه ولازال يحاول ندري ان افكاره حركت الماء الراكد قتحركت الكائنات التي كانت تستفيد من جمود وركود الفكر

  • 18
    ابوشيخه

    احسن صارت بين الليبراليين وصحوة الله يحط حيلكم بينكم حتى يرث الله الأرض ومن عليها واسأل الله ان لا يجعل لكم توبة في الدنيا والاخرة واسأل الله ان يجعلكم في منازل ابولهب وفرعون ومن لعنهم الله في القرآن

  • 17
    غير معروف

    الدكتور عدنان ابراهيم يريد تحريك الدماء وتجديد العقل المسلم بدلا من ان يسلم عقله للحفظ وللتلقين على الإنسان أن يبحث عن عقيدته بنفسه ويترك عبارة سمعت فلان يقول وفلان يقول

  • 16
    غير معروف

    الدين شأن شخصي ويجب ان تكون الدولة دولة مدنية لا دينية

  • 15
    غير معروف

    عدنان ابراهيم مجدد الفكر المتحجر لكن بعض الناس مصمم ما يشيل الحجر المتصلب الي في دماغه يريد يعيش على وضعه حتى لو علم انه مخطئ في بعض الأمور سواء كانت عقدية أو فقهية أو أو…الخ !!!

  • 14
    عم ابو فراس و ام فراس

    ألغت الحكومة المادة المتعلقة بالردة عن الإسلام، والتي كانت من المواد المثيرة للجدل في السودان، إذ كانت عقوبتها تصل إلى الإعدام،

  • 13
    ماجد

    يسب الصحابة ويتفلسف ومتعالم وانتم ي الليبرالية وش قصتكم مع الدين اذا انتم ضالين لا تضللون الناس والعوام

  • 12
    عم ابو فراس و ام فراس

    والآن صار بوسعهم استيراد الخمور وبيعها واحتساءها.

    وكان القانون السوداني يفرض عقوبات مثل الجلد والسجن والغرامة على من يحتسي الخمور.

  • 11
    عم ابو فراس و ام فراس

    وقال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري خلال حوار تلفزيوني إن غير المسلمين سوف يُسمح لهم باستهلاك المشروبات الكحولية، بينما سيظل الحظر قائما على المسلمين.

  • 10
    عم ابو فراس و ام فراس

    وقال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري يوم الأحد “(سوف) نسقط جميع القوانين التي تنتهك حقوق الإنسان في السودان”.

  • 9
    عم ابو فراس و ام فراس

    أعلنت الحكومة في السودان مجموعة من التعديلات القانونية، تشمل السماح لغير المسلمين باحتساء الخمور، وإلغاء قانون الردة وعقوبة الجلد.

  • 8
    غير معروف

    التيار الصحوي دمار للعقل ودمار للفكر ودمار للوطن ودمار للمجتمع ودمار لكرامة المرأة

  • 7
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 6
    قاسم

    المثل يقول : ما أخس من قديد إلا عسفان

  • 5
    شهاب

    من وين طلعوا لنا اول مره نشوفهم

  • 4
    غير معروف

    مرتزقي الدين هم الأغلبية الغالبة وان كذبوا و راوغو

  • 3
    مستر تام

    عدنان ابراهيم دعي لمناظرة مع العلامه الددو بعد ان وافق الشيخ الددو بمناظرته وتمحيصه وتبيين جهله ولكن عدنان تهرب *** . لأنه يعرف إن الشيخ الددو ***

  • 2
    غير معروف

    عدنان ابراهيم مجرد*** مثل كثيرين

  • 1
    غير معروف

    أول مره اسمع بالاصطلاح هذا الناقد الثقافي!!!

المزيد