رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزارة الدفاع الأميركية: الألماني الذي انضم إلى داعش لم يقتل في سورية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - أ ف ب : أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مغني الراب الألماني الذي انضم إلى تنظيم "داعش" الإرهابي نجا من غارة جوية في أكتوبر في سورية بعد أن كان الجيش الأميركي أعلن سابقا أنه قتل فيها.
وكان دينيس كوسبيرت، المعروف بإسمه الفني ديسو دوغ، يغني الراب في برلين وأصبح من أشهر المقاتلين الغربيين في صفوف تنظيم داعش. وظهر في العديد من التسجيلات الدعائية التي بثها التنظيم المتطرف بينها تسجيل يقول مسؤولون أميركيون أنه يظهره وهو يعرض رأسا مقطوعا لرجل.
وأعلن البنتاغون العام الماضي أن كوسبيرت قتل في غارة جوية في 16 أكتوبر قرب مدينة الرقة، معقل داعش في سورية. إلا أن المتحدث باسم البنتاغون الميجور أدريان رانكين-غالوي قال في بيان اليوم (الخميس)، "في ذلك الوقت كان تقييمنا أن الضربة ناجحة. ويبدو الآن أن التقييم غير صحيح وأن دينيس كوسبيرت نجا من الضربة الجوية".
وطبقا لمجلة "فادر" المتخصصة بالموسيقى والتي أوردت الخبر أول مرة، فان مسؤولين في الاستخبارات الألمانية لم يتمكنوا من تأكيد مقتل كوسبيرت. وظهر المغني في تسجيلات فيديو أخرى نشرها التنظيم المتطرف بعد ضربة أكتوبر، رغم أنه لم يشر تحديدا إلى الهجوم. وقال المتحدث أنه لا يستطيع كشف مزيد من التفاصيل عن تقييم الولايات المتحدة الراهن لبقاء كوسبيرت على قيد الحياة.
وقال "لأننا نتحدث عن استخبارات، لا استطيع أن اتحدث بتفصيل كبير عن المسألة. إلا أنني استطيع أن اقول أنه في وقت وقوع الضربة، فإن التقييم كان انها ضربة ناجحة ضد دينيس كوسبيرت".

وأعلن كوسبيرت ولاءه لزعيم التنظيم ابو بكر البغدادي وكان من أهم مجندي المقاتلين الألمان. وطبقا لمسؤولين أميركيين فقد وجه تهديدات ضد الرئيس الاميركي باراك أوباما وضد مواطنين أميركيين وألمان، كما شجع المسلمين الذين يعيشون في الغرب على شن هجمات. ويحظر التنظيم الموسيقى، إلا أنه يسمح بالغناء، وبعض تسجيلات الفيديو التي ينشرها الجهاديون تحتوي على خلفية غنائية بدون موسيقى.

arrow up