السخرية أساس النهضة الأوروبية!!

السخرية أساس النهضة الأوروبية!!

كان تيار النهضة الأوروبية المباركة، قد بدأ منذ موووبطي هديره بالفلسفة المنهجية على يد الزميل الفغنساوي (غينيه ديكاغت)، وبالشعر والفن على يد الأزمل منه العنجلينزي (شيخ زبير)، وبالعلم الطبيعي على يد الإيطالي (غاليلي غاليليو)!

وربما وربما فقط كان الأخير من ربعنا (القصمان)، واسمه الحقيقي (قايلٍ لي قايلٍ لو)، وهي (عيرة/‏ طنازة) أطلقها عليه زملاؤه في رحلة (العقيلات) المتجهة إلى (فلورنسا) عن طريق (المذنب) آنذاك!

وما دمنا في (الطنايز) و(العيارات) فلعل مجلس إدارة (بعد النسيان) الموقر يتذكر أننا أثبتنا في (الوطن 2008) أن الزميل (تشارلز دارون) هو الآخر (قصيمي) واسمه الأصلي (داريٍ) من قولهم: «والله ماهوب داريٍ عنك»!! كما كشفنا عن أن الزميل (سيجموند فرويد) لا بد أن يكون
نجديِّاً ـ من أين؟ عاد (محمد عبده) أبخص ـ لأن كل نظرياته في الأحلام والعقل (الباطن) ـ وليس (الظاهر) في دوري (المتردية) و(النطيحة) ـ كانت مبنية على المثل النجدي الشهير: (حلوم أهل نجد هريجات قلوبهم)!!

وإذا أردتُنّتُم (تجنيس) أي شخصية؛ فعلى (محمد عبده) التأشير، وعلينا التفسير والتبرير!!

وااا.. أين وصلنا؟ آه.. لكن تيار النهضة الأوروربية رغم قوته، كان يصطدم كل مرارةٍ بسدٍّ ضخم منيييع، اسمه (الكنيسة)، بالفكر اللاهوتي المتبلِّد المتلبِّد على أمخاخ (البابوات)، الذين كرسوا في الناس أنهم يمثلون الرب سبحانه، وأنه أعطاهم صلاحيات دخول الجنة والنار؛ ليحلُّوا أزمة (الإسكان قريبًا) ببيع (شبوك) الغفران لمن يدفع أكثر!!

هنا.. سلط الرب عليهم، من حيث لم يحتسبوا، فيلسوفًا مجنونًا، بائعًا الدنيا كلها، وليس صكوك التعديات المزورة من الجن فقط!!

إنه الساخر اللاذع الموجع، مبدع (الإفِّيهات) الحلوة كلها: الفن والفكر والفلسفة، الفغنساوي العظيم برضو (فولتير)!!

لقد أدرك أن إحداث ثغرة صغيرة سيؤدي في النهاية إلى انهيار السد بالكامل، وأن إحداث شقٍّ سريع في عباءة أي (بابا)، وهو يجمع المكوس والجبايات والتبرعات، من الجماهير التي استعبدها باسم الله تعالى، سيكشف سوأته، ويمرمط بـ(قداسته) الأرض، ويضحك المستعبدين ويجرئهم عليه!

فراح (فولتير) ينقِّط السد بـ(أسيد) سخريته اللاذعة (40) عامًا؛ بدءًا بمفاطيح (العشاءات الأخيرة)، واحتقارهم المرأة واعتبارها عورة نجسة، إلى فتاواهم بعدم كروية الأرض ودورانها، وإقامة محاكم التفتيش الفاجرة للعلماء الطبيعيين، ولكل من ينتقدهم، وينهش لحومهم المسمومة!!
نقلا عن مكة

التعليقات مغلقة.

3 تعليقات

  • 3
    شيهانة??

    دهاليزك تدّوخ ي حمودي كل سطر مقال خف عليّه?

  • 2
    اسيرمصر

    اسعد الله صباحك

  • 1
    متكوش

    تعرف بخاري