فيديو: تفاصيل العثور على 17 كيلو ذهب داخل قبر طفلة في منطقة ثاج الأثرية

فيديو: تفاصيل العثور على 17 كيلو ذهب داخل قبر طفلة في منطقة ثاج الأثرية

صحيفة المرصد: قاد بناء منزل سيدة في أحد تلال منطقة “ثاج” الأثرية لاكتشاف كنز أثري مهم، حيث فُتح أحد المدافن القريبة من منزل سيدة، ليتم اكتشاف رفات طفلة يعتقد أنها تعود لعائلة ملكية في حضارة ثاج.

قال التقرير إن عمر الفتاة بالمقبرة لا يتجاوز العاشرة وضعت على سرير بقوائم برونزية شكلت بأشكال آدمية ونثرت قطعا ذهبية حول رفات الطفلة، وقد وصل وزن الذهب إلى 17 كيلوغرام.

وأوضح عبدالحميد الحشاش مسؤول الآثار والمتاحف السابق في المنطقة الشرقية أن كشف أميرة ثاج يعد كشفا كبيرا، وهناك المزيد لهذه الحضارة المهمة التي اكتشفت في ثاج، بحسب تقرير لـ “العربية.نت”.

وقال إن الدراسات الأولية تؤكد أن الموقع كان قبل الميلاد بـ 500 عام وامتد في العصور التي تليها وحتى العصور الإسلامية، وهناك حضارة كبيرة في المكان وقرية متكاملة، متى ما تم الكشف عنها ستكون موقعا تاريخيا عظيما لا يقل عن العديد من المواقع الشهيرة والهامة.

وأضاف الحشاش: “الموقع محافظ عليه من قبل الأهالي فهم يعرفون قيمته التاريخية وقد تمت حمايته من العبث، خصوصا أن القرية الكاملة واقعة أسفل الركامات ودفنت أسفل الرمال ويحتاج الكشف عنها لعمل متكامل”.

وتعتبر منطقة “ثاج” التي تبعد 80 كم غرب الجبيل، إحدى مراكز المنطقة الشرقية واحدة من أهم المواقع التاريخية في السعودية، حيث الكنوز المدفونة أسفل منازل أهل القرية الصغيرة.

وتنتشر قطع الفخار بكل مكان في ثاج، حيث اعتاد الأهالي على وجود مثل هذه القطع في كل مكان، وتمتد المواقع المحمية في ثاج لأكثر من 6 مواقع، حيث تمت حمايتها بسياج، بالإضافة لحماية الأهالي من القرية نفسها.

القطع الذهبية والبرنزية التي وجدت في مدفن الطفلة لا تقدر بثمن، حيث نثرت حول رفات الطفلة، كما أن في المدفن وجد العديد من القطع البرونزية والفخارية وأيضا قطع للزينة من الذهب المطعم بالأحجار الكريمة وقناع للوجه من الذهب، وهو يعكس الحالة الثقافية والصناعية التي كانت عليها مملكة ثاج الممتد من عصور قبل الميلاد.

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • 13
    طيب

    ليش ما يوجد متحف تاريخي لكل منطقة ويشيد بالحضارات السابقة.

  • 12
    يلدرم

    صرح يوسف زيدان ان هذا القبر غير اثري وانه تم صياغة الذهب في مصانع العثيم والمصلي والعظام تعود لأميرة فرعونية كانت رايحة الحج وماتت في الطريق

  • 11
    إستشاري صح

    أحداث 11 سبتمبر لايصدقها عاقل وتعتبر كذبة تسجل في التاريخ ، ثم ماذا اغفل إمريكا إلى الآن …ثم أين حقوق أبنائنا الذين قتلوا أبرياء في غوانتاناموا ؟

  • 10
    مرحبتين

    والله لو أنا حصلته ما أعطيه أحد … مثل النظام الأمريكي في البر والبحر أي مكتشف لكنز فهو له

  • 9
    بيباواني

    هاذي من رؤيه ألفين وثلاثين

  • 8
    فان جان حان ?

    17ك اقرب محل ذهب وبيع يا معلم وأشتري بها كورالا فل كامل ?

  • 7
    ??الفضائي???

    نبش القبور محرم حتى الميت في قبره مايسلم حتى لو كان فيه ذهب ملك خاص للميت يعتبر سرقه والسرقه محرمه كيف لو كان المسروق ميت سيتضاعف العقاب من الله

  • 6
    الشهم

    قرية ثاج هي احدى قرى المنطقه الشرقه واغلب سكانه قبيلة العوازم

  • 5
    عمر السميري

    سبحان الخالق العظيم

  • 4
    الريم

    واااو ??…. اعتقد كدوله وشعب سعودي ما عندكم اهتمامات بالآثار وهالسوالف

  • 3
    دحوم1

    المفروض هذه المنطقه يكون لها شأن عظيم لما فيها من آثار وعلم حضارات سابقه وتسور بسور يلقيق بها كمرجع اثار وحضارةأمم سابقه
    حرام والله مشبكه بشبك أين

  • 2
    نبرااس

    الدول تهتم بمثل هذه المواقع الاثريه التي تعطيها بعدا ثقافيا وتاريخيا،،بلاد ليس له ماضي لا حاضر له.

  • 1
    iHalam

    منطقة ثاج في وادي العجمان شرق الصرار وفي بطن الحبل ومنطقة الاثار مسوره من سنين ومهمله ماعمري شفت احد من السياحه او الاثار فيها