رئيس التحرير : مشعل العريفي

أمريكا قد تدفع ثمنا باهظا لمقاضاة السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد-سامر محمد : قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية في افتتاحيتها على موقعها الإلكتروني: إن مشروع القانون الذي وافق عليه الكونجرس أمس والذي يسمح بمقاضاة السعودية من المرجح بشكل كبير أن يجعل الولايات المتحدة عرضة لقضايا غير محدودة من أعدائها.
وطالبت الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن يتمسك بوعده برفض مشروع القانون، ونصحت الكونجرس بعدم محاولة التغلب تصويتيا على "فيتو" أوباما.
وأضافت أن مشروع القانون لا يذكر أي دولة بشكل خاص، لكن من الواضح أنه يسمح للمواطنين الأمريكيين بمقاضاة السعودية لمشاركتها المزعومة في هجمات 11 سبتمبر.
وذكرت أن الكشف عن محتوى 28 صفحة من تحقيق للكونجرس في هجمات 11 سبتمبر خيب آمال الكثير ممن كانوا على يقين بأن الصفحات بها ما يثبت تورط المملكة في الهجمات.
وتحدثت عن أن مشروع القانون من غير الواضح أن يساعد بشكل كبير في أي دعاوى قضائية لشموله على مواد تعطي السلطة التنفيذية الحق في وقف أي إجراءات تقاضي.
وأشارت إلى أن مشروع القانون سيقوض بشكل واضح وصريح المبادئ الراسخة للحصانة السيادية والتي بمقتضاها تحل مثل هذه الخلافات بين الدول وليس من خلال المحاكم.
وأكدت على أن الإضرار بمبدأ الحصانة السيادية يجعل أي بلد عرضة لدعاوى قضائية من دولة أخرى ، ولن تكون أي دولة في العالم عرضة لمثل هذه الدعاوى أكثر من الولايات المتحدة.
وأضافت أن أمريكا حينئذ ستكون عرضة لدعاوى قضائية في إيران وباكستان وسوريا واليمن ودول أخرى قتلت بها مدنيين، وسيسمح للمحاكم بالوصول إلى أسرار الدولة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up