رئيس التحرير : مشعل العريفي

مسؤولون أمريكيون يكشفون لـ الكونغرس تفاصيل الصفقة مع إيران

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أخبر كبار المسؤولين الأمريكيين، أعضاء مجلس الشيوخ أن بإمكان إيران صنع ما يكفي من المواد لتجهيز قنبلة نووية خلال أسابيع إذا قرر النظام ذلك، موضحين للكونغرس مدى تقلص جدولها الزمني منذ انسحاب إدارة الرئيس السابق، دونالد ترمب، من الاتفاق الرئيسي قبل 4 سنوات.

من ناحيته، رد السيناتور الديمقراطي كريس مرفي قائلًا: "لا أرى أي طريقة لوقف تقدم إيران سوى العودة إلى هذه الصفقة (الاتفاق النووي). لقد تركت الإحاطة الإعلامية على يقين أكثر من أي وقت مضى بأننا من الأفضل أن نكون جادين في محاولة العودة إلى اتفاق".

ولم يكشف مرفي الجدول الزمني الدقيق الذي قاله بريت ماكغورك، رئيس مجلس الأمن القومي في الشرق الأوسط، وكبير مفاوضي الصفقة الإيرانية روب مالي للمشرعين، لكنه أوضح أن "التقارير العامة" تذكر إطارًا زمنيًا لمدة شهرين، بحسب العربية.

وقت الاختراق لصنع قنبلة هو أسابيع

من جانبه، أكد عضو ديمقراطي في مجلس النواب طلب عدم الكشف عن اسمه أن وقت الاختراق لصنع قنبلة هو أسابيع.

ويُشار إلى أن فريق الرئيس جو بايدن في فيينا لإجراء جولة ثامنة من المحادثات مع إيران والأطراف الموقعة الأخرى على خطة العمل الشاملة المشتركة، كما يُعرف الاتفاق النووي رسميًا، ويصر المسؤولون الأمريكيون على أن المفاوضات في "مرحلتها النهائية" لكن يجب إبرام اتفاق بحلول نهاية الشهر.

وبحسب موقع "بوليتيكو"، فإنه من الوارد جدًا أن هذا الجدول الزمني لمدة شهرين يتقلص، وهناك خطر من أن يصبح قصيرًا جدًا بحيث يكون من الصعب جدًا على الولايات المتحدة اكتشاف ومنع محاولة إيران لإنتاج اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة النووية.

arrow up