رئيس التحرير : مشعل العريفي

"مالطا" تجمد 10 ملايين يورو من أموال الهارب "سعد الجبري"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية : قررت السلطات القضائية في دولة مالطا، تجميد 10 ملايين يورو، من حجم أموال المسؤول الأمني السابق الهارب، "سعد الجبري".

دعوى سكاب

وفي شهر أبريل 2021 ، رفعت شركة "سكاب السعودية القابضة" دعوى بدولة مالطا، ضد سعد الجبري وشركته في جزر كايمان، لمنعهم من بيع شقته الفاخرة في بلدة سليمة.

وقالت سكاب، في الدعوى إن الجبري استخدم هياكل خارجية لإخفاء الأرباح غير المشروعة له، لإثراء عائلته وشراء العقارات في جميع أنحاء العالم، بحسب صحيفة مالطا اليوم.

6 مليارات يورو

واستخدم الجبري شركة سكاب، كوسيلة لتوزيع 6 مليارات يورو على كيانات تجارية أخرى بين عامي 2008 و 2017 ، بالإضافة إلى تحويلها إلى أعضاء آخرين في مجموعة سكاب "خارج الدفاتر" ولم يتم الإعلان عنها في الحسابات الرسمية.

شقة بلدة سليمة

وطالبت شركة سكاب، بالحصول على تأمين قدره 10 ملايين يورو، كتعويضات من الجبري، عن طريق تجميد بيع شقة في بلدة سليمة، وخاصة أن الهارب جمع ثروته من الاختلاس والأعمال الغير مشروعة.

وقال ممثل شركة سكاب للمحكمة المالطية إن جرائم الاحتيال التي ارتكبها الجبري "تزيد كثيرًا عن 10 ملايين يورو المضمونة بموجب الأمر الحالي"، ولكن تم الاقتصار على هذا المبلغ نظرًا لحجم ممتلكات المدعى عليه، في مالطا.

الهروب خارج السعودية

الجدير بالذكر أن الجبري كان مسؤولا في وزارة الداخلية، وتورط هو وأفرادٌ من عائلته وآخرون مقربون له بسرقة ما يقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية، وهرب من المملكة في عام 2017، وهو حاليًا يعيش في تورونتو الكندية، ولا يزال مطلوبا للسلطات السعودية .

arrow up