رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن 3 جهات قد تستخدمها "روسيا" لمحاصرة أوكرانيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت تقارير أجنبية، أن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، وفقا لتقديرات أميركية، مما أثار مخاوف مسؤولي المخابرات الغربية والأوكرانية من أن الغزو قد يكون وشيكا.

وبحسب "سكاي نيوز"، إذا حدث غزو، فقد أنشأت روسيا نقاط ضغط على ثلاث جهات من أوكرانيا - في شبه جزيرة القرم في الجنوب، وعلى الجانب الروسي من حدود البلدين، وفي بيلاروسيا في الشمال.
شرق أوكرانيا
تم توجيه معظم الاهتمام إلى منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين، حيث تخوض القوات الأوكرانية والانفصاليون المدعومون من روسيا صراعا منذ عام 2014.
الافتراض الأول لأولئك الذين يراقبون التحركات الروسية هو أن موسكو يمكن أن تعزز القوة العسكرية التي تمتلكها بالفعل في المنطقة، مما يجعل شرق أوكرانيا أسهل موقع يمكن من خلاله شن غزو.
بيلاروسيا
وتزايدت المخاوف أيضا بشأن حشد كبير للقوات الروسية في بيلاروسيا، الدولة المتحالفة بشكل وثيق مع موسكو والتي يمكن أن توفر وسيلة أخرى للدخول إلى أوكرانيا.
وبدأت روسيا وبيلاروسيا، الخميس، مناورات عسكرية مشتركة لمدة عشرة أيام، أثار حجمها وتوقيتها مخاوف في الغرب.
شبه جزيرة القرم
ستوفر شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في عام 2014 نقطة انطلاق طبيعية لأي عملية جديدة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت موسكو ستحاول بدء تحرك إلى أوكرانيا من شبه جزيرة القرم.
وقد أظهرت الأقمار انتشارا كبيرا للقوات والمعدات، حيث قدرت أن أكثر من 550 خيمة عسكرية ومئات المركبات قد وصلت شمال سيمفيروبول، عاصمة القرم.

arrow up