رئيس التحرير : مشعل العريفي

حتى لو ظهرت عليه علامات البلوغ .. شاهد: قانوني يوضح المقصود بالطفل والإجراءات المتبعة إذا تعرض للاختطاف

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المستشار القانوني محمد الوهيبي أن المقصود بالطفل وفقاً للنظام السعودي هو من لم يتجاوز 18 عاماً هجرياً فإذا كان عمره 17 عاماً و11 شهراً هجرياً فبالتالي يعد طفلاً حتى لو ظهرت عليه علامات البلوغ.

وقال "الوهيبي" خلال حديثه في برنامج "صباح الخير يا عرب" أن كثيراً من حالات الخطف في بعض الدول تكون من الأقارب، لأن الخاطف يكون على معرفة متى يأخذ الطفل وضامن أن الطفل سيتجاوب معه بالإضافة إلى أنه يعرف نقاط ضعف الأسرة.

وأوضح أن هناك دول غير آمنة على الأطفال داعياً الأسر السعودية في حال سفرها للخارج إلى مراعاة المظهر الخارجي وعدم المبالغة بارتداء الملابس والأغراض الثمينة وركوب السيارات الفاخرة حتى لا يكون الطفل ضحية "الهياط".

وأضاف أن بعض الدول قامت بوضع إدارات خاصة في الأجهزة الأمنية للتعامل مع حالات الخطف وبالتالي يجب اللجوء للجهات الرسمية وليست التقليدية حتى لا تتعرض أسرة الطفل المخطوف إلى الابتزاز والنصب والاحتيال.

وتابع أن توقيت الإبلاغ عن تغيّب الطفل يختلف بحسب الظروف وأماكن فقدانه فإذا اختفى الطفل في مول تجاري قد يكون تائها وليس مخطوفاً، ولكن يجب الإسراع في التبليغ إذا كانت هناك شبهة اختطاف.

arrow up