رئيس التحرير : مشعل العريفي

بينها تصرف خاطئ من الشخص تجاهها.. بالفيديو: "الحياة الفطرية" يكشف 4 أسباب لتزايد أعداد قرود البابون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد قربان، أسباب تزايد أعداد قرود البابون خلال السنوات الماضية بعدد من المناطق، وكيف سيتم التعامل معها في المستقبل، مشيرًا إلى أنه أعلن عن برنامج لتقييم أضرار تزايد قرود البابون، ونظم ورشة عمل لتحديد المشكلات وإيجاد الحلول.

أهم سبب

وأوضح الدكتور محمد قربان، أن مشكلة البابون معقدة ولها مدة طويلة أكثر من 40 سنة، وأن من أهم الأسباب لتزايد أعدادها قيام البعض بإطعامها وهو ما جعل تلك الكائنات تحضر بكثافة للمناطق السكنية، لافتًا إلى أن إطعام هذه الكائنات عن طريق الأشخاص العاديين خطأ؛ كونها تتغذى في البرية ولها طعامها وسلوكها الخاص، حيث أنها تزداد لسهولة وجود الغذاء كما أنها أكثر ذكاء من الكائنات الأخرى.

وأضاف أن السبب الثاني لتزايد أعداد قرود البابون هو قلة أعداد الكائنات المُفترسة وبينها الذئاب والضباع والنمور والفهود؛ لأن وجودها مهم وتعمل على خلق التوازن في البيئة.

وأشار إلى أن السبب الثالث هو زيادة معدلات التصحر في هروب هذه القرود من مناطقها الطبيعية كونها تتغذى على النباتات، والسبب الرابع يتعلق ببناء الفنادق والمنتزهات والنزل السياحية بأماكن تواجد تلك القرود.

وأكد أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعمل على إيجاد حلول سريعة لهذا الأمر، مشيرًا إلى أن قتل قرود البابون ليس من الحلول الواردة لدى المركز.

ولفت إلى أن هناك 6 مناطق متضررة من تلك القرود؛ ويتم من خلال خبراء بالداخل والخارج إجراء دراسات حول ظاهرة انتشار القرود وكيفية التعامل معها وإيجاد الحلول المناسبة، وسيتم استخدام التقنيات الحديثة مثل الستلايت والدرونز، وسيتم التأكد من إذا كانت هذه القرود تنقل الأمراض أم لا ومن خلال مخرجات الدراسات سيتم العمل على تطبيق الحلول.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up