رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالأرقام.. خسائر أغنى 22 ملياردير روسي في 24 ساعة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat



صحيفة المرصد: لم تتوقف خسائر الحرب الروسية الأوكرانية على خسائر الأرواح والآليات والمواقع العسكرية، ولكن هناك خسائر من نوع آخر تعرض لها أغنى المليارديرات الروس خلال الساعات الماضية.

ووفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، شهد أغنى 22 شخصًا في روسيا انخفاضًا كبيرًا في صافي ثرواتهم بمقدار 39 مليار دولار في أقل من 24 ساعة، عقب الغزو الروسي على أوكرانيا.

وبحسب "بلومبرج" فإن أغنى الملياديرات الروس خسروا أمولًا خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر مما خسروها من عام، وجاء ذلك بعد انهيار مؤشر MOEX Russia القياسي في موسكو، وإغلاق منخفضًا بنسبة 33% أمس الخميس.

خسائر المليارديرات الروس

وجاء في مقدمة المليارديرات الروس الذين تعرضوا لخسائر مالية كبيرة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، فاجيت ألكبيروف، رئيس مجلس إدارة شركة النفط Lukoil بموسكو، إذ خسر مقدار ثلث ثروته في يوم واحد، بعد انخفاض سعر سهم الشركة بنسبة 32% أمس الخميس.

ويبلغ صافي ثروة أليكبيروف، نحو 13 مليار دولار حاليًا، وانخفاضًا من 19.2 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

وفقد أغنى رجل معروف في روسيا وهو فلاديمير بوتين، نحو 3 مليارات دولار، أمس الخميس، بعد انهيار سعر سهم " نوريلسك نيكل" التي يتولى رئاستها، بنسبة 26%.

القادم أسوأ

وتوقع مؤشر بلومبرج أن يزداد الأمر سوءًا فيما يتعلق بأوضاع أغنى الأشخاص في روسيا، في حال استمرار العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من الدول الغربية، قررت فرض عقوبات اقتصادية قاسية تشمل إجراءات ضد خمسة بنوك روسية ورجال الأعمال الروس المرتبطين بالنظام الروسي وأفراد أسرهم، بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعلان استقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

arrow up