رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: فيلا تحت الإنشاء باستخدام "الحديد البارد " شرق الرياض

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وثق مقاول صاحب حساب شقق البنيان لإدارة المشاريع الإنشائية، على اليوتيوب، إحدى التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية البناء، ما يسمى بـ "الحديد البارد" في فيلا بشرق الرياض.

ويظهر من خلال الفيديو، وجود هياكل حديدية مثبتة بشكل معين، كما يتضح أيضًا استخدام مقاسات مختلفة للحديد المستخدم فيها. وأوضح المقاول، أنه لا يعرف سعر هذه التقنية أو جودتها ولا مستواها وعمرها الافتراضي، ولا عن الشركات التي تنفذها، قائلًا: "أنا مجرد أنقل لك فكرة فقط".

الفكرة قائمة على الربط


ورأى المقاول، أن فكرة الحديد البارد، تعطي هيكل عام للمبنى، منوهًا إلى استخدام مقاسات حديد متنوعة، مثل حديد16، وحديد 18، وحديد 14. كما بيّن المقاول أن الفكرة قائمة فيها على "الربط"، من خلال تركيب الحديد البارد ثم وضع القواطع بالإسمنت بورد عليها، مستدركًا: "أو يمكن أن يكون لها قواطع خاصة جبسية".

وأشار المقاول، إلى "الفرشة الإسمنتية" التي أُقيم عليها الحديد البارد، موضحًا: ""هذه ما هي لبشة، هذه صبة نضافة 10 سم فقط"، لافتًا إلى أن هذه التقنية في البناء لها تصاميم ومكاتب هندسية خاصة بها.

وعلق أحد نشطاء يوتيوب على المقطع، بقوله: "هذا ليس الحديد البارد، هذا يسمى بالقطاعات الحديد".

الحديد المجلفن


وكشف أن الحديد البارد أخف و هو ما يسمى بالحديد (المجلفن) في مجال البناء يستخدم عند الرغبة في بناء أدوار أو طوابق إضافية أو متتابعة أو في المنازل القديمة والشاليهات والمزارع لتميزها بسهولة التنفيذ وسرعته واختصارها الوقت ما بين 70 و 80 في المئة مقارنة بالنظام البناء التقليدي. والحديد البارد نظام متكامل واقتصادي يتميز بسرعة التركيب إذ يتكون من الهيكل الحديدي ومواد التكسية ومواد العزل والتشطيبات ويمكن عبره تكسية المباني بأي مادة من مواد التشطيب وفقا للطلب.

وأضاف : تمتاز هذه التقنية الحديثة التي بدأت تنتشر في عمليات البناء، بأسعارها التنافسية إذ تقل تكلفتها بنسبة 60 في المئة عن تكلفة البناء الخرساني. وتصلح تقنية البناء بالحديد البارد لبناء أدوار إضافية في البيوت القديمة ذات الأساسات المتهالكة نوعا ما والفلل والشاليهات والمزارع والديوانيات إضافة إلى المخازن والمباني الصناعية وسكن العمال كذلك. ويتم تركيبه بلا أخطاء بشرية بسبب استخدام معدات آلية و جميع أجزاءه تجهز في المصنع و يتم جمعها ببعض في الموقع و هو قوي التحمل للعوامل الطبيعية إضافة إلى إمكانية عزل الأصوات بين الغرف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up