رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن هدف تركيا من إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف جنكيز أكتار، الأكاديمي التركي وأستاذ العلوم السياسية في "جامعة أثينا"، عن هدف تركيا من إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل، ومدى تأثيره على سير العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا منذ نحو أسبوع.

وقال جنكيز أكتار:"إغلاق تركيا للمضيقين بصفتها وصياً عليهما هو بمثابة خطوة رمزية للغاية وسيكون تأثيرها ضئيلاً على الهجوم الروسي المتواصل، خاصة مع وجود الأسطول الروسي المجهّز بالكامل في شبه جزيرة القرم".

وأوضح أكتار: "لقد طبّقت أنقرة المادة 19 من اتفاقية مونترو وبموجب ذلك أغلقت المضيقين، وفي هذه الحالة يمكن فقط لتلك السفن الحربية المرتبطة بقواعد عسكرية على البحر الأسود العودة لقواعدها عبر المضيقين، لا الذهاب إلى المشاركة في القتال"، وفق "العربية.نت".

وأشار: "رغم إغلاق السلطات التركية لمضيقي البوسفور والدردنيل، لكن علينا أن نتذكر أن تركيا هي الدولة الوحيدة من بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الناتو والتي لم تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية".

فيما رأى المحلل السياسي الروسي إكبال درة، أن إغلاق تركيا للمضيقين لن يؤثر على المسار الفعلي للعملية العسكرية الروسية المتواصلة على الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي.

وأبان: "أنقرة لجأت لإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا أولاً، ولأجل إظهار التزاماتها بالمعاهدات الدولية ثانياً، ومع ذلك كان لدى الحكومة التركية هدفٌ ثالث من إغلاق المضيقين".

وتابع:"الهدف الثالث والرئيسي لتركيا من إغلاق البوسفور والدردنيل هو تذكيرها لجميع أطراف النزاع الدائر حالياً بين موسكو وكييف بالدور المهم الذي يمكن أن تلعبه حال تطوّر مسار العمليات العسكرية في الفترة المقبلة".

arrow up