رئيس التحرير : مشعل العريفي

الصين قد تعيد النظر في علاقتها مع روسيا بسبب تهور بوتين في غزو أوكرانيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت صحيفة "وول ستريت جورنل" إن الصين التي كانت تقول في الماضي إن "صداقتها مع روسيا لا حدود لها"، أجبرها الغزو الروسي لأوكرانيا على إعادة ضبط سياستها الخارجية مع ما يتوافق مع مصالحها.

الاصطفاف مع الرئيس فلادمير بوتين

وتنقل الصحيفة أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، كان هدفه من الاصطفاف مع الرئيس فلادمير بوتين، تشكيل جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة الأميركية.

لكن بكين ترى أن الغزو الروسي الحالي لأوكرانيا يجبرها على ضبط سياستها الخارجية حتى لا تخاطر بالإضرار أكثر بعلاقاتها مع واشنطن.

وبحسب الصحيفة، يتخوف المسؤولون الصينيون من أن يكون للتقارب مع روسيا عواقب على حساب علاقات بكين بدول أخرى.

خطأ للسياسة الخارجية الصينية

وتنقل "وول ستريت جورنل" عن غود بلانشيت، خبير في شؤون الصين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو معهد في واشنطن، إن تعزيز الشراكة مع روسيا عشية الغزو الروسي لأوكرانيا، كان خطأ للسياسة الخارجية الصينية، ويعتقد المسؤولون الصينيون أن "التكلفة قد تكون غالية" لاستمرار التقارب مع موسكو.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلبات التعليق التي تقدمت بها "وول ستريت"، بحسب الصحيفة.

حليفة مباشرة

ويقول المحلل بلانشيت إن الصين ستحاول الإبقاء على علاقاتها مع روسيا حتى لو لم تكون حليفة مباشرة لها، لكن ذلك سيتطلب من الصين أن تستمر في تطوير موقف دبلوماسي صعب للغاية.

ويقول يون سون، مدير البرنامج الصيني في مركز ستيمسون وهو مركز أبحاث في واشنطن، إن حرص الصين على إقامة تحالف قوي مع روسيا لمواجهة الولايات المتحدة جعلها تذهب فى اتجاه خطير "

arrow up