رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد غزوه لأوكرانيا.. هل يمكن ملاحقة بوتين في المحكمة الجنائية الدولية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية يوم الجمعة، إن هناك "دعوات متزايدة للمطالبة بالتوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب غزوه أوكرانيا".

وأوضحت أن "المحكمة ومقرها في لاهاي بهولندا، أعلنت الأربعاء، أنها ستشرع على الفور في تحقيق نشط في جرائم حرب محتملة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا".

وبينت الشبكة، أن "المحكمة تم إنشاؤها بموجب معاهدة تسمى نظام روما الأساسي الذي عُرض لأول مرة على الأمم المتحدة، وتعمل المحكمة الجنائية الدولية بشكل مستقل".

وأشارت إلى أنه يمكن محاكمة أي شخص متهم بارتكاب جريمة في اختصاص المحكمة، والتي تشمل الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مضيفة أن المحكمة تحاكم الأشخاص، وليس الدول، وتركز على أولئك الذين يتحملون أكبر قدر من المسؤولية بما فيهم القادة والمسؤولون.

وبيّنت أنه في حين أن أوكرانيا ليست عضوا في المحكمة، فقد قبلت في السابق اختصاصها، مضيفة أنه لذلك يمكن نظريًا توجيه لائحة اتهام إلى بوتين من قبل المحكمة لأمره سابقًا بارتكاب جرائم حرب في شبه جزيرة القرم. وقالت الشبكة: "مع ذلك، لا تجري المحكمة الجنائية الدولية محاكمات غيابية، وسيتعين إما تسليم بوتين من قبل روسيا أو إلقاء القبض عليه خارج روسيا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up