رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. من هو الشريف خالد بن لؤي أحد رجالات الملك عبدالعزيز؟ وما المناطق التي شارك في ضمها للمملكة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: سلط تقرير قناة السعودية، الضوء على قصة نشأة الشريف خالد بن لؤي، موضحا:"ولد الشريف خالد بن لؤي في مدينة تربة عام 1281 هجرياً، ونشأ فيها على الفروسية وتعاليم الدين، وكان لتربيته وسط بيئة اشتهرت بالكرم والمروءة دوراً كبيراً في تكوين شخصيته".

وأشار التقرير:"انضم خالد بن لؤي للملك عبدالعزيز-رحمه الله- في مرحلة مبكرة من توحيد البلاد، وشارك في العديد من المعارك وكانت له أدوار عديدة في مواقف وجوانب عسكرية مهمة".

ولفت:"وهب الله الملك عبدالعزيز من الصفات القيادية ومهارات التواصل ما جعله نموذجاً لا مثيل له في عصره، وهذه الصفات والعلاقات كان لها دورا مهما في علاقة الملك عبدالعزيز بشعبه وجيرانه وجهوده في توحيد هذه البلاد المباركة".

مولد خالد بن لؤي

وأبان:"قد كان التزامه بتعاليم الدين وتمسكه بصفات المروءة وصدقه وفائه بالعهود محط أنظار ضمائر رجال الجزيرة العربية، وقد كان خالد بن لؤي من الأبطال".

ومن جهته، قال أستاذ التاريخ بجامعة الملك عبدالعزيز خالد بن عبدالله الكريري، إن جميع المصادر التاريخية تتفق بأن خالد بن لؤي ولد بالخرمة وبالرغم من ذلك فإنها لا تذكر شيئا عن تاريخ ولادته، مشيرا:"توفي خالد بن لؤي في جازان عام 1351 عن عمر يناهز 70 عاماً ".

نشأته

ونشأ خالد بن لؤي في بيت إمارة وعليه فقد تربى وتطبع بآداب أسلافه وحظي بإرثهم المادي والمعنوي وعرف عنه وعن أهله تمسكهم بتعاليم الدين الصحيح واشتهروا بالكرم والنبل والمروءة والشجاعة وإتقانهم لفنون الرماية وركوب الخيل".

ورأى الشريف فيصل بن خالد بن لؤي، أن خالد بن لؤي تميز بعدة صفات كان مميزة له ومنها الكرم والشجاعة والحكمة والفراسة والحنكة والحدث وطول النفس وكان معروفا بشدة التدين والاهتمام بالصلاة.

فراسته

من الأمثلة على فراسته في أحد المعارك طلب من جنوده الاستطلاع والحرص واليقظة أكثر لأنه كان يظن أن جيش العدو سيهجم عليه آخر الليل بلباس معين وسيكون لهم حيلة في الهجوم، وفعلا حصل ما كان يتوقع".

المناطق التي شارك في ضمها

شارك خالد بن لؤي في العديد من الحملات مع الملك عبدالعزيز لتوحيد البلاد والتي كان من بينها ضم مكة وجدة والمدينة والباحة وجازان ومن إسهاماته مراسلته لبعض شيوخ وأعيان تربة ورنية وبيشة، والذين أعلنوا ولاءهم وطاعتهم للملك عبدالعزيز.







آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up