رئيس التحرير : مشعل العريفي

"لا مساس براتب الزوجة والمهر حق للمخطوبة".. تفاصيل مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مصادر، عن ملامح مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد الذي منح الزوجة حق فسخ عقد الزواج بالإرادة المنفردة في 10 حالات، وعدم المساومة على حضانة الأطفال، وعدم قبول دعاوى نفي النسب بعد ثبوته.

المهر حق للمخطوبة

وقالت المصادر -بحسب "عكاظ"-: إن "النظام نصَّ على أن جميع ما يقدمه الخاطب أو المخطوبة إلى الطرف الآخر في فترة الخطبة يعد هدية، ما لم يصرح الخاطب بأن ما قدمه مهر، وإذا عدل الخاطب أو المخطوبة عن الخطبة فله الرجوع بالهدية".

منع توثيق عقد الزواج ما لم يكمل الزوجان 18 عامًا

وأشارت إلى أن "مشروع النظام منع توثيق عقد الزواج ما لم يكمل الزوجان 18 عامًا، وللمحكمة أن تأذن بزواج من لم يتم الـ18 من عمره ذكرًا كان أو أنثى إذا كان بالغًا بعد التحقق من مصلحته في الزواج، ويشترط في العقد أن يكون الزوجان متوافقين صراحة ومقترنين في مجلس واحد".

لا مساس براتب الزوجة

وأضافت المصادر: أنه "لا مساس براتب الزوجة، وتعد النفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين دينًا ممتازًا يقدم على سائر الديون، ولا تسمع دعوى نفقة الزوجة عن مدة سابقة تزيد على سنتين، وويجب على الزوج توثيق الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يومًا من حين البينونة".

وختمت المصادر، بقولها: إن "مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد نصَّ على أنه إذا أتم المحضون 15 عامًا من عمره فله الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه ما لم تقتضِ مصلحة المحضون خلاف ذلك، وتنتهي الحضانة إذا أتم المحضون سن 18 عامًا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up