رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هو الدولار الرقمي الذي تعتزم الولايات المتحدة إصداره؟.. وأبرز مخاوف استخدامه 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعتزم الولايات المتحدة إطلاق الدور الرقمي أو "الدولار الإلكتروني"، الذي سيكون العملة الرقمية المركزية للدولار الأمريكي، والذي ستتم إدارته من قبل الحكومة، في إطار جهود واسعة لفرض ضوابط على قطاع العملات المشفرة.

حيث جاء في بيان للرئاسة الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوقع الأربعاء، مرسومًا يطلب فيه من إدارته إيلاء أهمية قصوى للبحث والتطوير بغية التوصل إلى عملة رقمية للمصرف المركزي في الولايات المتحدة، التي تهيمن عملتها على قطاع المال في العالم.

ما هو الدولار الرقمي؟

هو عملة رقمية مركزية للدولار الأميركي، تتجه الولايات المتحدة لإصدارها، مع توسع المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة والدور الذي تقوم به البنوك.

ويتميز الدولار الرقمي، في تدني مستوى تقلب أسعاره، نظرًا لأن قيمته تساوي واحد دولار، بالإضافة إلى تميزه بالعالمية وسهولة الوصول، إذ يمكن استخدامه عبر الحدود وفي العمليات التجارية المحلية، ويتميز أيضًا بالفعالية المتمثلة في تخزين المعلومات اللازمة لإجراء أي عملية تجارية في محفظة رقمية، حيث تشفر هذه المعلومات عن الدفع في الرمز نفسه عند الدفع.

مخاوف

عل الرغم من المميزات التي يتمتع بها الدولار الرقمي إلا أن هناك بعض المخاوف التي ستواجه هذا النظام أبرزها انتهاك الخصوصية، لتتبع نظام الاحتياطي الفيدرالي العمليات التجارية التي تجري بالدولار الرقمي.

وكذلك إمكانية تقويضه العملات المحلية، ذلك أنه قد يلحق الضرر ببعض البلدان التي تحاول إدارة عملتها الوطنية إذا حل محل العملات المحلية في عمليات التداول.

فروق واختلافات

هناك مجموعة كبيرة من الفروق بين الدولار الرقمي و"بيتكوين"، أبرزها هي أن الدولار الرقمي لا يحتاج إلى استخدام العمليات اللامركزية التي تمكن "بيتكوين" من التداول.

حيث تم تصميم "بيتكوين" للعمل من دون الحاجة إلى وسيط موثوق به، مثل البنك، فعندما يقوم شخصان بإجراء معاملة بالدولار، يتحقق البنك من المعاملة ويسجلها، ويتأكد من خصم الأموال من أحد الحسابات وقيدها في حساب آخر.

لكن عند استخدام "بيتكوين" فإنه يتم إجراء هذا التحقق بدلاً من ذلك عن طريق شبكة موزعة من أجهزة الكومبيوتر، تسمى "عمال المناجم".

arrow up