رئيس التحرير : مشعل العريفي

تحققت بعد 8 سنوات.. "هنري كيسنجر" يتنبأ بالهجوم الروسي على أوكرانيا ويحدد 4 مبادئ لحل التوتر الغربي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تنبأ وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، بالهجوم الروسي على أوكرانيا منذ 8 أعوام، في مقال رأي نُشر في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وقال كيسنجر، في مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" في 5 مارس 2014 بعنوان "لتسوية أزمة أوكرانيا، ابدأ في النهاية"، لافتا: "المناقشة العامة حول أوكرانيا تدور حول المواجهة، ولكن هل نعرف إلى أين نحن ذاهبون؟ في حياتي، رأيت أربع حروب بدأت بحماس كبير ودعم شعبي، لم نكن نعرف كيف ننهيها، وانسحبنا منها من جانب واحد".

وأشار: "اختبار السياسة هو كيف تنتهي الحروب وليس كيف تبدأ"، موضحا: "في كثير من الأحيان يتم طرح القضية الأوكرانية على أنها مواجهة: ما إذا كانت أوكرانيا تنضم إلى الشرق أو الغرب، ولكن إذا كان لأوكرانيا البقاء والازدهار، يجب ألا تكون نقطة استيطانية لأي من الجانبين ضد الآخر، ويجب أن تعمل كجسر بينهما".

وأردف: "يجب أن تقبل روسيا أن محاولة إجبار أوكرانيا على الدور في فلكها، من شأنه أن يحكم على موسكو بتكرار تاريخها من دورات التوتر المتبادلة مع أوروبا والولايات المتحدة"، محددا 4 مبادئ لحل التوتر الغربي الروسي حول أوكرانيا، قائلا "يجب أن يكون لأوكرانيا الحق في حرية اختيار ارتباطاتها الاقتصادية والسياسية بما في ذلك مع أوروبا، كما ينبغي لأوكرانيا أن تنضم إلى الناتو".

وتابع:" يجب أن تكون أوكرانيا حرة في إنشاء أي حكومة تتوافق مع الإرادة المعلنة لشعبها، ويجب عليهم اتباع نهج مماثل لدولة فنلندا، وهو وضع لا تترك فيه الأمة أدنى شك في استقلالها الشرس وتتعاون مع الغرب في معظم المجالات لكنها يجب عليها أن تتجنب بحرص كبير العداء المؤسسي تجاه روسيا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up