رئيس التحرير : مشعل العريفي

مصدر خليجي يكشف سبب رفض الشيخ "محمد بن زايد" التواصل هاتفيا مع بايدن

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: كشف مصدر خليجي سبب رفض ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد التحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد يوم واحد من تأكيد الولايات المتحدة أنه "لم تكن هناك مشاكل في إجراء مكالمة هاتفية" بين الرجلين، وأنهما سيتحدثان مع بعضهما البعض قريبا.

ونقلت رويترز عن مصدر خليجي القول إن "هناك العديد من المشاكل بين الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين تحتاج إلى معالجة واسعة والحل"، مشيرا إلى أن ضرورة إعادة بناء الثقة بين الجانبين "لا علاقة لها بروسيا أو بالحرب في أوكرانيا".

وأضاف المصدر أنه كان ينبغي لواشنطن أن تتصرف قبل الغزو الروسي.

وقال إن "الإدارة الأميركية كانت تعلم أنها تتجه نحو أزمة.. يجب أن تكون لديهم علاقات ثابتة مع حلفائهم، وأن ينسقوا معهم ويصطفوا معهم مقدما، وليس مجرد توقع منهم الامتثال والتعامل مع أسعار النفط."

وذكر المصدر الخليجي ومصدر آخر مطلع على الأمر لرويترز أن بايدن أثار حفيظة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بعدم الاتصال به بسرعة بعد هجوم الحوثيين على بلاده.

وأضاف أن "بايدن اتصل به بعد ثلاثة أسابيع.. ولم يرد محمد بن زايد على المكالمة". وتابع أن "حليفك يتعرض لهجوم إرهابي وتنتظر ثلاثة أسابيع للاتصال به؟".

وتريد الولايات المتحدة من دول الخليج أن يقفوا إلى جانب الغرب بشأن الأزمة الأوكرانية، لكن واشنطن تسببت في تآكل علاقاتها مع الرياض وأبو ظبي من خلال عدم الاستجابة لمخاوفهم بشأن منافستهما الإقليمية إيران، وإنهاء دعمها لحربهم في اليمن وفرض شروط على مبيعات الأسلحة لدول الخليج، وفقا لرويترز.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up