رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يجب على السعوديين تخزين المواد الغذائية خشية استمرار ارتفاع الأسعار بسبب الحرب في أوكرانيا؟ .. خبير اقتصادي يجيب- فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكد رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية مازن السديري إن السعوديين ليسوا بحاجة لتخزين المواد الغذائية بسبب استمرار الارتفاع في الأسعار في معظم السلع بسبب الحرب في أوكرانيا

وقال أن هناك مخاوف من حدوث أزمة كساد نتيجة انهيار الطلب بسبب الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى أن المستثمر يرفع أسعار النيكل والمعادن في وقت يتضاءل فيه الطلب على المدخلات الأخرى.

وأضاف "السديري" في لقاء مع برنامج "سؤال مباشر" على قناة "العربية" أن بعض القطاعات مثل البتروكيماويات لن تتأثر وأيضا شركة أرامكو وسابك لكن في المقابل هناك الكثير من الأصول غير قادرة على مواجهة التضخم وبعض الصناعات ستتأثر بالمدخلات و70% من السوق السعودي عبارة عن بنوك والبتروكيماويات وأرامكو.

وفيما يخص الوضع الحالي، تابع: "بعض الدول سيكون لديها خطة واضحة للتعامل مع الأزمة، فالدول النامية ستسعى للحفاظ على سعر الصرف واحتياطاتها الأجنبية ومساعدة الطبقة الوسطى والفقيرة والدول الغنية ستحاول تخفيف الاعتماد على السلع الأساسية" .

وواصل: "القوة الشرائية ستنخفض والسلوك الإنساني يتعامل دائما مع هذه الأزمات بترشيد الاستهلاك، اللي صاير ما هو لأسباب اقتصادية ولكن بسبب أزمة سياسية ولن ينحل غدا وإنما سيستمر لشهور والمملكة مصدرة للألبان ولدينا أكثر من 60 % من إنتاجنا من المحلي من الدواجن".

وردا على سؤال بخصوص "هل يتوجب على السعوديين تخزين المواد الغذائية خشية استمرار ارتفاع الأسعار بسبب حرب أوكرانيا"، اختتم: "المملكة لديها جزء كبير من الأمن الغذائي وما وصلت الأمور لدينا لهذا المستوى فالمملكة لديها نسبة إنتاج جيد من الدواجن محليا ولدينا غطاء أمني جيد والمملكة مصدر للألبان".



arrow up