رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مبتعثة سعودية تعلن اكتشافها دواء يقضي على خلايا السرطان بالرأس والعنق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تمكنت المبتعثة السعودية خلود عبدالقادر الكردي، من اكتشاف علاج يقضي كليا على خلايا مرض السرطان في منطقة الرأس والعنق.

وقالت خلود خلال مقابلة مع قناة "الإخبارية": أن مسيرتها بدأت مع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث منذ مرحلة البكالوريوس وحتى الدكتوراه. موضحة، إنه تم قبولها في برنامج الزمالة الطبية، الذي يهدف لتطوير المهارات العلمية والطبية للممارسين الصحيين.

وأشارت إلى أنها اكتشفت أول دواء فعال ضد خلايا السرطان في منطقة الرأس والعنق المقاومة للعلاج الكيميائي، وتمت مقارنة هذا الدواء بالأدوية الموجودة حاليا، وأثبت فعاليته على كل هذه الأدوية.

ولفتت إلى أنها تطمح للعودة إلى الوطن بعد تخرجها، واستكمال هذا البحث لإنتاج دواء سعودي فعال ضد خلايا السرطان في منطقة الرأس والعنق المضادة للعلاج الكيميائي.

وحسب "الإخبارية" خلود هي أول مبتعثة سعودية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، في مجال الطب الإكلينيكي لطب الفم بجامعة كوين ماري في لندن، التي تعد من أوائل الجامعات بالعالم في طب الأسنان. وكغيرها من المبتعثين السعوديين يسعون إلى تحقيق غيات ابتعاثهم في أرض الوطن، لتبنى بجهودهم كوادر مؤهلة ومحترفة منسجمة مع رؤية 2030.





arrow up