رئيس التحرير : مشعل العريفي

واشنطن تكشف تكلفة حماية وزير الخارجية الأمريكي السابق من التهديدات الإيرانية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-أسوشيتد برس: قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تدفع أكثر من مليوني دولار شهريا لتوفير حماية، على مدار الساعة، لوزير الخارجية السابق، مايك بومبيو، وكبير مساعديه السابق، اللذين يواجهان تهديدات "جدية وذات مصداقية" من إيران.

وأبلغت الوزارة الكونغرس في تقرير أن تكلفة حماية بومبيو والمبعوث السابق لإيران براين هوك، بين أغسطس 2021 وفبراير 2022 بلغت 13.1 مليون دولار.

وحصلت أسوشيتد برس، السبت، على التقرير، المؤرخ في 14 فبراير، والذي يحمل علامة "حساس لكن غير سري".

وقاد بومبيو وهوك حملة "الضغط القصوى" التي شنتها إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، ضد إيران. ويرى التقرير أن تقييمات الاستخبارات الأميركية تشير إلى أن التهديدات بحقهما لا تزال قائمة رغم مغادرتهما الحكومة وقد تتكثف.

واستمرت التهديدات رغم مشاركة إدارة الرئيس جو بايدن في مفاوضات غير مباشرة مع إيران بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015.

كوزير خارجية سابق، حصل بومبيو تلقائيا على 180 يوما من الحماية من مكتب الأمن الدبلوماسي بوزارة الخارجية بعد مغادرته منصبه. لكن وزير الخارجية أنتوني بلينكن مدد هذه الحماية مرارا وتكرارا بزيادات لمدة 60 يوما بسبب "تهديد خطير وموثوق من قوة أجنبية أو وكيل لقوة أجنبية ناشئ عن واجبات كان يؤديها الوزير السابق بومبيو أثناء عمله في الوزارة"، وفقا للتقرير.

وحصل هوك، الذي كان هو وبومبيو المحرك الأساسي لفرض إدارة ترامب لعقوبات مكبلة لإيران، على حماية خاصة من بلينكن لنفس السبب الخاص ببومبيو، فور تركه الخدمة الحكومية. كما تم تجديد القرار مرارا بزيادات قدرها 60 يوما.

وسينتهي أجل التمديد الأخير لمدة 60 يوما قريبا، ويجب على وزارة الخارجية بالاشتراك مع مدير الاستخبارات الوطنية، أن تحدد بحلول 16 مارس ما إذا كان ينبغي تمديد الحماية مرة أخرى، وفقا للتقرير.

arrow up