رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "مستشار أمني" يكشف العلامات الدالة على تطرف الشاب وتأثره بالجماعات الإرهابية التي يجب على الأسرة الانتباه لها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المستشار الأمني في الجريمة ومكافحة الإرهاب، الدكتور يوسف الرميح،‏ عن العلامات الدالة على التطرف والتأثر بأفكار الجماعات الإرهابية، والتي يجب على العائلة الانتباه لها.

الحديث عن الموت

وقال الرميح خلال حديثه لقناة الإخبارية: "توجد أكثر من 20 علامة تدل بدء استهداف الشخص من هذه الجماعات الإرهابية، وأول هذه العلامات هو عدم اهتمام الشاب بنفسه، ثم الحديث عن الموت والقتال، والجهات".

سب الوطن

وواصل المستشار الأمني: "يبدء في سب وطنه، والتحدث عن ولاة الأمر ، ثم الالتفات لاختيار اسم حركي له مثل أبو البراء وغيره، ويعلم الأطفال ثقافة الموت".

تعلم القتال

وأكمل: "يبتعد هذا الشخص عن حفلات الأهل والأعيان، ثم يبدء في جمع الأموال لأعمال وجهات مشبوهة، والتواصل عبر الجوال معهم، ثم تبدأ حياته في دخول السرية، ويتعلم القتال وشراء الأسلحة وبث منشورات محظورة إلى الأسرة".

مدة التجنيد

وأضاف: "يبدأ في تكفير الوطن، ورجال الأمن، وهذه كلها علامات كبيرة يجب أن يحذر منها الأب والأم لن الشاب لا يتم تجنيده في ليلة وضحاها، فهو يحتاج إلى 6 أشهر حتى يدخل في عالم الجريمة والإرهاب".

الخطوات الواجب اتباعها

وعن الخطوات الواجب اتباعها عند ظهور أحد العلامات السابق ذكرها على أي شاب، قال الرميح: "طبقا للأبحاث العلمية أغلب الأسر لا تستطيع التعامل مع مثل هذه المواقف".

طرق الجهات الأمنية

وأضاف: "يجب إبلاغ الجهات الأمنية فهي لديها طرق عديدة، لمعرفة وقياس حالة الشخص المستهدف، ويتم وعظه في البداية، وإن لم يتعظ يتم إيقافه والتحقيق معه، لأن هذه الجريمة ليست جريمة سلوكية".

arrow up