رئيس التحرير : مشعل العريفي

مصر: رسوم جديدة للزواج مقابل فحوصات طبية.. والكشف عن قيمتها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: بعد ارتفاع نسب الطلاق في مصر خلال السنوات الأخيرة، أقر مجلس النواب المصري، مشروع قانون يختص بالفحص الطبي الشامل للزوج والزوجة قبل زواجهما لحماية الصحة العامة للمجتمع والحد من نسب الطلاق المرتفعة.

وأوضح كريم السادات عضو مجلس النواب المصري في تصريحه لـ " سكاي نيوز ": أنه تقدم بمشروع القانون الجديد المكون من 19 مادة ، ومعه أكثر من 60 برلمانيا، لأنه كان لابد من تنظيم أمور الزواج وتبعياته، حيث أن الأسرة هي نواة المجتمع وعندما ينصلح هذا الجزء فبالتبعية سينصلح حال المجتمع بالكامل.

وأقرّ مشروع القانون الجديد في مادته الـ17 أن يتحمّل المقبلون على الزواج رسم لا يتجاوز 500 جنيه، مع تمكين كل طرف من استلام نسخة من نتائج تحاليل الفحوصات التي سيتم إجراءها للزوجين للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والمناعية، والمعدية، بجانب الفحص الشامل للذكورة والنساء، والصحة النفسية.

وطالب رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة المصرية " حسام عباس "، بأن تكون هناك جلسات للزوجين للاستماع بجانب إجراء الكشوفات الطبية، لتنسيق أسلوب حياتهما الجديد، وكيفية التعامل مع القرارات الإنجابية، وفي حال كانت هناك أمراض وراثية ستؤثر على الأطفال يكون لها علاج، والتعامل النفسي معهم ومدى استعدادهم لعملية الزواج".

arrow up