رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "باحثة سعودية" تروي تجربتها في اكتشاف الأورام السرطانية بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي.. وتوضح أهميته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت مبتعثة سعودية تدعى أسماء عبدالله الفايز "باحثة دكتوراه" أنها تجري بحوث في مجال التنبؤ بالأورام السرطانية بالاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وأوضحت خلال لقاء لها على قناة "الإخبارية" أن بحوثها تهدف إلى التنبؤ بمستقبل الأمراض للمرضى وخاصة الأورام السرطانية"، مشيرة إلى أنها تعتمد على استخدام خوارزميات لتطوير أنظمة تتمكن من خلالها التنبؤ ما إذا كان المريض معرض للإصابة بأي ورم سرطاني خلال عام، وبالتالي تبدأ الإجراءات الطبية المناسبة إما لمنع حدوث الورم السرطاني أو الحد من شدة المرض على المريض.

وأشارت الباحثة إلى أن العوائق التي خلفتها الآثار السلبية لجائحة كورونا كانت دافعًا لها لاستكمال بحثها كونه يساهم في الوقاية من مرض خطير يعتبر المصابين به الأكثر ضررًا من الإصابة بالفيروس.

وتابعت قائلة: "إذا انخفض عدد الأشخاص المصابين بأورام سرطانية يمكن حماية عدد كبير من الناس من ضعف المناعة التي تؤدي لالتقاط الفيروسات".

ولفتت إلى أهمية الذكاء الاصطناعي قائلة: "هو مجال واعد يمشي بخطى سريعة في اتجاه جميع المجالات، وإذا تم توظيف الذكاء الاصطناعي في علم الفيروسات أو الأوبئة أو الأمراض لتنبأنا بحدوث الجائحة في وقت مبكر وبالتالي يحفظ أرواح أكثر ويوفر الميزانيات الضخمة التي تم صرفها وقت الجائحة".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up