رئيس التحرير : مشعل العريفي

"في سعد الخبايا تطلع الحيايا".. شاهد: "الزعاق" يعلن بداية "موسم الحميمين" غدًا وهذه سماته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الباحث الفلكي، خالد الزعاق، مقدم فقرة "تقويم" اليومية على قناة "العربية"، عن بداية "موسم الحميمين"؛ غدًا الخميس، وهو عبارة عن نجمين وكل نجم 13 يومًا، بمجموع 26 يومًا.

الزواحف والهوام السامة تخرج من مخابئها

وأوضح "الزعاق" في حلقة برنامجه اليوم الأربعاء، أن "موسم الحميمين سمي بذلك نسبة إلى حمو وجه السماء وحمو باطن الأرض، ونتيجة لهذا الحمو فإن جميع الزواحف، والهوام السامة (العقارب – الثعابين) تخرج من مخابئها، ولهذا أسموه أهل الشام بسعد الأخبية، وقالوا: في سعد الخبايا تطلع الحيايا".

تتكون السنة عند العرب من فصلين

وأضاف: "تتكون السنة عند العرب من فصلين وكل فصل يحتوي بين دفتيه على مواسم، وأول مواسم الشتاء موسم الصفري، أول أكتوبر، وآخر مواسمه موسم الحميمين آخر شهر مارس".

برد بياع الخبل عباته

وأشار إلى أن الحميم الأول آخر نجوم الربيع الحار وهو برد بياع الخبل عباته، والحميم الثاني أول نجوم الصيف وهو برد العجوز وهو نادر الحدوث وإذا حدث فإنه مهلك للحرث والنسل ولذلك قالوا يا ربنا يا رحيم اكفنا برد الحميم.

تدخل الشمس حيز الصيف

وختم "الزعاق"، بقوله: "مع دخول موسم الحميمين تدخل الشمس حيز الصيف، فالصيف له بداية وشدة ونهاية، فبدايته مع الحميم الثاني، وشدته في موسم الجوزاء، ونهايته مع موسم سهيل، والعامة يسمون أمطاره بأمطار سماك نسبة إلى نجم السماك".

arrow up