رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. سفير المملكة ببريطانيا يكشف سبب توجه السعودية لتكوين صداقات مع روسيا والصين ويتحدث عن مستقبل العلاقات مع الغرب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تحدث سفير المملكة لدى بريطانيا الأمير خالد بن بندر بن سلطان في لقاء بجامعة أكسفورد أمس الجمعة، عن مستقبل علاقات السعودية مع الغرب وسبب تكون صداقات مع روسيا والصين.

أمر غير منصف

وقال الأمير خالد أن تاريخيا المملكة لديها اختلافاً بين العلاقات وهو اختلاف بين صديق ومعرفة سطحية أينما كان لدينا أصدقاء نحن كنا أولياء لتلك الصداقات فقد كنا أصدقاء للولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا عندما لم يكن الأمر مألوفاً أو مشهوراً في جزئنا من العالم وفقط لأن الأمر كان غير مألوف أو مشهور لا يعني أننا توقفنا عن كوننا أصدقاء بشكل علني يوجد هناك حس الولاء".

وتابع : " لقد وقفنا معاً في الأوقات العصيبة وسنقف معاً في الأوقات الجيدة وسنستمر في الوقوف معاً إلا إذا قررنا غير ذلك وأنا لا أرى أن ذلك سيتغير ولكن في بعض الأوقات نحن نشعر بأنه: الآن بما أن الأوقات سيئة على طرفنا لا أحد يقف بجانبنا وإنه يبدو كأمر غير منصف قليلاً ولكن تلك هي الحياة".

تكوين صداقات مع روسيا والصين

واستطرد : " أنا لن أقول أننا نتحول نحو الشرق على الإطلاق، نحن فقط عمليين جداً حيثما يكون من المفيد نحن نتحاور مع الروس لأن كلانا دول كبيرة منتجة للنفط، ولدينا الكثير من الاختلافات مع الروس عندما يأتي الأمر لإنتاج النفط، وكيف نحن ننظم ذلك السوق لكننا نتناقش معهم لأنه أمر منطقي".

وأضاف : " لدينا الكثير من الروابط مع الصين والشركات الصينية لأننا نشعر أن هناك فائدة لكلا الطرفين إذ أنهم أكبر سوق للنفط أيضاً مما يجعلهم مهمين اقتصادياً بالنسبة لنا".

وواصل: " لكن هذا لا يعني أننا نبتعد عن أصدقائنا، والآن من المستحيل معرفة ما سيحدث خلال 100 عام لكننا نبقى مع أصدقائنا في السراء والضراء وأعتقد أننا سنستمر في فعل ذلك".


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up