رئيس التحرير : مشعل العريفي

" العمري " يكشف سبب شبه توقف صعود أسعار العقارات حاليا .. ويفضح "حيلة الواتساب " التي يلجأ إليها المسوقون المحترفون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الاقتصادي عبدالحميد العمري عن توقف أسعار العقارات في الفترة الحالية عن الصعود، موضحاً السبب في ذلك من خلال سلسلة تغريدات نشرها بحسابه في تويتر.

أسباب توقف الأسعار عن الصعود

وقال "العمري" : " مع وصول أسعار الأراضي والعقارات لأعلى مستويات لها بتاريخ سوق العقار خاصة خلال 2020-2021 نتيجة ضخ أكثر من 408 مليار ريال حتى نهاية يناير 2022 وتزامنه مع بطء رسوم الأراضي وإقبال ثلاثة أرباع مليون مشتري لنفس الفترة! الأسعار الآن شبه متوقفة عن الصعود أكثر لأسباب عدة".

وتابع أنه : " سيلاحظ الجميع رسائل محددة الهدف بصورة هائلة ومركزة، ستصل إلى جوالك (واتس)، وستراها منتشرة في جميع وسائل التواصل.. تركّز على نشر إعلانات قديمة عن مساهمات عقارية قديمة وأسعار الأراضي قبل 40 و 30 سنة، كم كانت وكم أصبحت اليوم! عدا ما حدث من ارتفاعات مجنونة خلال آخر 3 سنوات!".

الهدف من رسائل الواتساب

وأوضح الهدف من ذلك قائلاً : " هدفها بث اليأس في نفس الغالبية من أي هبوط محتمل للأسعار!! وهذا جهد تسويق جبار يقف خلفه تنسيق واسع ومحترفين تسويق مدفوع ثمنه، واثبات ذلك ببساطة؛ التنبيش في إعلانات الصحف لأعداد قديمة جدا جدا وإعادة نشرها + تكثيف منسق للرسائل والتغريدات خاصة خلال الفترة الراهنة!!".

واستطرد : " تقريباً جميع عوامل دفع الأسعار للأعلى أوشكت على الهدوء والانخفاض، سواءً طفرة ضخ القروض العقارية، أو بدء تفعيل بقية مراحل الرسوم على الأراضي، أو انخفاض أرصدة المشترين المحتملين للمساكن يقابله؛ بدء ارتفاع الفائدة البنكية + وصول الأسعار لمستويات متضخمة جدا يعجز عنها حتى المضاربين".

كثافة الرسائل والتغريدات

وأضاف : " وإذا لاحظت كثافة الرسائل والتغريدات وأحاديث المجالس حول هذا الأمر! فأعلم أن العقاريين بدأوا يدركون خطرا وشيكا وكبيرا ومزعجا جدا! وعلى أنه أمر طبيعي جدا أن تعكس الأسعار مسارها بعد رحلتها المكوكية الأسرع والأكبر خلال آخر 3 سنوات لاختلاف ظروف الاقتصاد والسوق، فهذا غير مقبول منهم".



arrow up